خالد صلاح

كيف تستثمر أموالك فى البورصة؟.. 10 خطوات يجب أن تعرفها قبل دخول سوق المال.. اختيار شركة السمسرة.. والتكويد.. ونوع الورقة المالية.. والقطاع الذى ترغب فيه للاستثمار

الأحد، 22 مارس 2015 02:57 م
كيف تستثمر أموالك فى البورصة؟.. 10 خطوات يجب أن تعرفها قبل دخول سوق المال.. اختيار شركة السمسرة.. والتكويد.. ونوع الورقة المالية.. والقطاع الذى ترغب فيه للاستثمار البورصة - أرشيفية
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جميعنا يسمع عن الاستثمار فى البورصة، لكن أغلبنا لا يعلم كيف يستثمر فعلا بها..وتسيطر على البعض أفكار موروثة مثل أن فلانا خسر كل أمواله فى البورصة فى دقائق، أو أن رجل أعمال انتحر بعد خسارته فى البورصة، وهو ما خلق انطباعا ذهنيا خاطئا عن البورصة.

الحقيقة أنها سوق مثل أى سوق والاختلاف الوحيد أن هذه السوق بضاعتها هى الأوراق المالية، سواء "أسهم أو سندات" أو غير ذلك، ولا يمكن لأحد أن يخسر إلا إذا باع ما يملك بسعر أقل مما اشترى به مثل أى سوق.

ولكى تستثمر أموالك فى البورصة، يجب أن تقوم بعدة إجراءات مهمة، أولها أن تقوم أولا بتسجيل نفسك فيها، عن طريق ما يسمى بالتكويد.

ويعنى ذلك أن تحصل على رقم تتعامل به فى البورصة، وهو رقم يشبه رقم البطاقة الشخصية، وهو الذى يميز مستثمرا عن آخر.

ويتم الحصول على هذا الرقم عن طريق تقديم طلب إلى إحدى شركات السمسرة المالية مقابل رسم مالى بسيط تحدده كل شركة لا يتعدى 50 جنيها.

ولا يمكنك كمستثمر أن تتعامل مع البورصة مباشرة، وإنما يجب أن يتم ذلك من خلال إحدى شركات السمسرة التى تتلقى منك أوامر البيع والشراء للأسهم، وتقوم شركة السمسرة بتحصيل نسبة عمولة عن كل عملية تقوم أنت بها من خلالها ويتم تحديد هذه العمولة مسبقا.

وميعاد جلسة التداول فى البورصة المصرية من العاشرة صباحا وحتى الثانية والنصف، وتغلق البورصة يومى الجمعة والسبت.

لاحظ أنه كلما زادت نسبة المخاطرة زادت نسبة الربح، وأيضا زادت فداحة الخسارة.

خطوات الاستثمار فى البورصة:


• فى البداية يجب عليك تحديد مقدار الأموال التى تستطيع استخدامها فى البورصة بحيث تكون هذه الأموال زائدة عن التزاماتك ونفقاتك المالية.

• بعد أن حددت مقدار الأموال الزائدة عن احتياجاتك احذر، لا تستخدمها كلها فى الاستثمار فى البورصة، حيث يمكن أن يطرأ ظرف مفاجئ لنفقاتك يجعلك مضطرا للبيع بخسارة لسداد هذا الاحتياج.

• بعد أن حددنا صافى المبلغ المراد استثماره حدد هل تريد الاستثمار طويل الأجل أم قصير الأجل؟ فالاستثمار قصير الأجل فى معناه البسيط يعنى أنك تريد الخروج من السوق خلال فترة قصيرة (لوجود التزام معين لديك مثلا) والعكس بالنسبة للاستثمار طويل الأجل.

• عليك بعد ذلك تحديد وسيلة الاستثمار سواء كانت فى (سندات – أسهم – أذون خزانة – وثائق صناديق استثمار – سندات حكومية) ويمكن ذلك بمساعدة شركة السمسرة، حيث تقدم لك أفضل وسيلة للاستثمار بما يلائم إمكانياتك المالية.

• ويمكن لشركة السمسرة أن توفر لك المعلومات اللازمة عن الشركات المصدرة مثل: القطاع الذى تنتمى له – منتجاتها – خططها المستقبلية.

• بعد ذلك تحدد الشركة أو الشركات التى تريد شراء أسهم بها والسعر الذى تريد الشراء به، ثم تطلب من شركة السمسرة تنفيذ الأمر بالطريقة التى اتفقتما عليها سواء بأمر مكتوب أو عبر الهاتف.

• ثم بعد ذلك لو أردت بيع هذه الأسهم مرة أخرى تطلب أيضا من شركة السمسرة البيع بالطريقة السابقة بعد تحديد السعر الذى تريد البيع عنده.

• وبعد مرور الفترة القانونية على عملية البيع حسب الورقة المالية التى اشتريتها أو بعتها تقوم شركة "مصر للمقاصة بتسوية عملية البيع ووضع قيمة العملية فى حسابك أو تسديد قيمة العملية فى حال الشراء.

يجب أيضا أن تعلم هل أنت مستثمر أم مضارب؟


المضارب هو الذى يشترى الورقة المالية حينما يكون سعرها منخفضا ويبيعها عندما يرتفع سعرها استنادا إلى معلومات عن تلك الشركة المصدرة.

المستثمر هو الذى يستند على أداء الشركة فى قراراته، ويعتبر مستثمرا طويل الأجل، لأنه يهدف إلى تحقيق أرباح سنوية وأيضا أرباح عند زيادة سعر السهم (ربح رأسمالى)، وهذا هو الأكثر أمانا بالاستثمار فى البورصة والذى ينصح به.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

Achraf

212643895347+

انا اريد الدخول و سأتعاون مع حسابك اذا ساعدتني أنا لازلت مبتدأ ولا أعرف شيء

عدد الردود 0

بواسطة:

البدراوى حمدى البدراوى العراقى شيحة

المنصورة مركز اجاالدقلية قريت ميت العامل

لا تعليق

عدد الردود 0

بواسطة:

اجمد بشارة دمنهور

البورصة

عدد الردود 0

بواسطة:

اسامه خالد

خاسر .. خاسر

عدد الردود 0

بواسطة:

ممدوح ابراهيم خريشى

قنا قوص

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

طب والعمل

عدد الردود 0

بواسطة:

ايه سعداوي

كعاوزه الفلوس تجري في ايدي :D

عدد الردود 0

بواسطة:

عماد

شركات الأستتمار

كيفيت الوتوق بشركات الأستتمار لانه يوجدبحدود%60 من الشركات تحتال على الناس ولا يوجد أي ضمانات للعميل كل شيء بيد الشركات. كمتال  www.finance-trades.com وغيرها xstation لقد قمت بتجربتهما بمبلغ بسيطالحمد لله وبعد فترة كانوا يطالبونني بميلغ كبيرة لكي أحقق مكاسب أكبر . لا يوجد في هذة الحياة مكاسب سريعة بهذة السرعة تحياتي.

عدد الردود 0

بواسطة:

فاطمة المقدم

😢

ياريت لو اعرف كيف فيني عيش برفاهية متل موعايشين رجال الاعمال 😢ولا لح ضل معترة معقول

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد السعدي

سؤال واستفسار

كيف يمكن الاستثمار في بلد غير بلدي هل يجب فتح حساب في ذلك البلد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة