أكرم القصاص - علا الشافعي

تقوس الظهر وفشل عمليات العمود الفقرى والموت.. شائعات تسببت فى الخوف من العمليات الجراحية.. وأطباء: نسبة نجاح عمليات الغضروف وتثبيت الفقرات تصل 100% واستخدام المناظير والجراحات محدودة التدخل

السبت، 21 مارس 2015 07:04 م
تقوس الظهر وفشل عمليات العمود الفقرى والموت.. شائعات تسببت فى الخوف من العمليات الجراحية.. وأطباء: نسبة نجاح عمليات الغضروف وتثبيت الفقرات تصل 100% واستخدام المناظير والجراحات محدودة التدخل عمليات جراحية - أرشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنتشر العديد من الشائعات والأقاويل حول العمليات الجراحية، وهو ما يؤدى إلى خوف الكثيرين من إجراء أى تدخل جراحى ظنا منهم أن عند إجراء أى تدخل جراحى تزداد الحالة سوءا، وبالأخص جراحات الغضروف التى تسببت الكثير من الشائعات فى حالة خوف ورعب كبيرة من إجرائها.

وخلال هذا التقرير نوضح الكثير من التفاصيل حول أسباب الخوف من العمليات الجراحية، وأكثر العمليات الجراحية التى يخاف منها المرضى وحقيقة هذه الشائعات.

يوضح الدكتور صبرى رجب استشارى جراحة العمود الفقرى أن من أكثر العمليات الجراحية التى يخشاها الكثيرون ويوجد حولها الشائعات المثيرة للجدل، جراحات العمود الفقرى التى أصبح إجراؤها أكثر تطورا وتتم من خلال المنظار والجراحة محدودة التدخل التى تتم من خلال فتحة صغيرة، ومن أهم مميزاتها عدم وجود جرح ويخرج المريض فى نفس اليوم من المستشفى.

التدخل الجراحى لعلاج الغضروف وتثبيت الفقرات نسبة نجاحه 100%


يشير استشارى جراحة العمود الفقرى أنه تجرى هذه الجراحة فى علاج الغضاريف وتثبيت الفقرات، وتكون نسبة نجاح العملية 100%، كما تستغرق عملية الغضروف ساعة إلا ربع وتثبيت الفقرات ساعتين، وبالنسبة للغضاريف يمارس المريض حياتة الطبيعية بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من إجرائها وتثبيت الفقرات من شهرين إلى 3 شهور.

أسباب عودة الانزلاق الغضروفى بعد التدخل الجراحى


ويتابع أنه بعد إجراء عملية الانزلاق الغضروفى من الممكن عودتها بنسبة من 1 إلى 5%، وذلك فى حالة وجود الأسباب المؤدية للانزلاق، كحمل أشياء ثقيلة والقيام بمجهود بدنى شاق أو ممارسة رياضة عنيفة، وعند عودة الغضروف مرة يتم التدخل الجراحى مرة أخرى دون أى مضاعفات، مشيرا أنه بعد إجراء التدخل الجراحى يتم إتباع علاج تأهيلى بعد العملية وذلك من خلال ممارسة تمارين تقوية عضلات الظهر والبطن والمشى وإجراء العلاج الطبيعى.

يضيف د. صبرى رجب أن نسبة الإصابة بالانزلاق الغضروفى والآلام الظهر من 10 إلى 12%، وذلك لاتباع بعض الأسباب الأساسية كعدم ممارسة الرياضة والوزن الزائد لمن يعانون من السمنة المفرطة والجلوس بطريقة خاطئة.

أسباب الخوف من العمليات الجراحية


ومن جانب آخر يقول الدكتور حسن عامر حسن استشارى الجراحة العامة إن الخوف من العمليات الجراحية، يرجع إلى عدم وجود التطور الطبى وكثرة المضاعفات واستغراق الكثير من الوقت أثناء العملية الجراحية، لكن فى الوقت الحالى أصبحت العمليات الجراحية أكثر تطورا، حيث أصبحت المناظير من أكثر الوسائل الجراحية استخداما والتى دخلت فى جميع العمليات الجراحية، والتى يتم استخدامها فى جراحات الفتق وحصوات المثانة والكلى والمرارة، كما أصبحت المناظير حلا لمشكلة كبيرة كعلاج قطع الرباط الصليبى فى 5 دقائق، والتى كانت تستغرق فى السابق ساعات كثيرة وتتم من خلال التدخل الجراحى.

يستطرد حسن عامر حسن فى حديثة أن فى الوقت الحالى قل الخوف من العمليات الجراحية، وذلك نتيجة لسهولتها وتقدمها وأصبحت أكثر تطورا، موضحا أن من اكثر العمليات التى يتم إجرائها الفتق والزائدة الدودية والبواسير، وذلك بسبب ضعف عضلات البطن وعدم ممارسة التمارين الرياضية.

يذكر استشارى الجراحة العامة أن من أكثر الشائعات حول العمليات الجراحية أن جراحات الظهر والانزلاق الغضروفى ينتج عنها انحناء وتقوس فى الظهر، وبالنسبة للجراحات الأخرى فقد يتعرض المريض إلى النزيف أو الموت.

الموضوعات المتعلقة..


- أستاذ عظام: "الجراحة" الحل الأمثل للانزلاق الغضروفى حال فشل العلاج
- علاج البواسير نهائيا يعتمد على التدخل الجراحى








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

يوسف نبيل

جراحات العمود الفقرى فى مرضى السمنه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة