"نهوض المرأة" ترحب بقرار اعتبار أطفال الشوارع أيتامًا لإعادة تأهيلهم

الثلاثاء، 17 مارس 2015 08:05 ص
"نهوض المرأة" ترحب بقرار اعتبار أطفال الشوارع  أيتامًا لإعادة تأهيلهم أطفال شوارع - صورة أرشيفية
كتبت سارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت جمعية نهوض وتنمية المرأة بيانا صباح اليوم أشادت فيه بالقرار الذى أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسى، رقم 15 لسنة 2015 بتعديل بعض أحكام قانون الضمان الاجتماعى 137 لسنة 2010، بحيث تنص على اعتبار أطفال الشوارع ومجهولى الهوية "أيتاما".

ووصفت الجمعية فى بيانها القرار بالرشيد، لأنه يأتى بدوره للمساعدة فى تعديل النظرة والثقافة المجتمعية السلبية السائدة تجاه هذه الفئة من المجتمع، كما نشيد بتخصيص 100 مليون جنيه كمبلغ أولى للعمل على حمايتهم وهو ما نراه بمثابة مبادرة حميدة من قِبل سيادته لمعالجة الظاهرة.

ورحبت الجمعية بالفكرة والقرار الذى أمر خلاله بسرعة حصر أعداد أطفال الشوارع على كافة أنحاء جمهورية مصر العربية من كافة مصادرها ومن المنظمات والجمعيات التى تمتلك نسبًا أولية وكشوفًا لأطفال الشوارع، وذلك استعدادًا لدفعهم للمدارس الفنية العسكرية فى خطوة لاحتواء هذه الأزمة فى مصر وإخراج جيل قادر على التكيف مع متطلبات المجتمع، وألا يكون عالة عليه بل بأن يكون فردًا منتجًا ومساهمًا فى تقدم مصر.

وتطالب نهوض المرأة الرئيس بالاستمرار فى الاهتمام بهذا الملف بشكل أكبر، وبشكل يتناول القضية من كافة جوانبها المادية والمعنوية، حيث إن الأطفال هم النواة التى نتمنى أن تكبر لتبنى المجتمع وتزدهر البلاد على أيديهم، وتشدد على أهمية وجود استراتيجية وخطة كاملة وواضحة للدولة لحل هذه القضية، كما أنه من الضرورى وجود تنسيق وتكامل بين جهود الوزارات المختلفة المعنية بقضية أطفال الشوارع، وعدم العمل بمعزل عن بعضها البعض، لأننا للأسف واجهتنا صعوبات فى معالجة العديد من القضايا فى فترات سابقة بسبب غياب التنسيق والتكامل فيما بين وزارات الدولة.

كما ينبغى تأهيل العاملين فى مؤسسات الإيواء وغيرها من المؤسسات التى تتعامل مع هؤلاء الأطفال، بحيث يتمكنوا بكفاءة من التعامل معهم بالأسلوب الصحيح الذى يتناسب ووضعهم، وينبغى على الدولة تفعيل القوانين التى من شأنها حماية هذه الفئة من الاستغلال ومن كافة أشكال العنف والانتهاكات التى يتعرضون لها، وتحويلهم إلى طاقة منتجة وبناءة.

وكذا الاهتمام بدور الإعلام فى تناول هذه القضية، وتوعية المواطنين بأهمية المشاركة المجتمعية فى دعم هذه الفئة وكيفية التعامل السليم معهم ومع قضاياهم المختلفة.



موضوعات متعلقة:


- "نهوض المرأة" تدعم مبادرتين لمشاركة المرأة فى الحياة العامة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة