"الصحة" تستعد للكشف عن "فيروس سى" و"الإيدز" بين مقدمى خدمات الحج.. عدوى: تحديث أجهزة الفيروسات و12 لجنة لسحب العينات.. ورئيس المعامل: تحليل ألف حالة لطالبى العلاج بسوفالدى شهرياً

الإثنين، 16 مارس 2015 09:01 ص
"الصحة" تستعد للكشف عن "فيروس سى" و"الإيدز" بين مقدمى خدمات الحج.. عدوى: تحديث أجهزة الفيروسات و12 لجنة لسحب العينات.. ورئيس المعامل: تحليل ألف حالة لطالبى العلاج بسوفالدى شهرياً أرشيفية – معمل تحاليل
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة، استعداد المعامل المركزية بالوزارة لاستقبال المسافرين لخدمة الحجيج من العمال والسائقين الذين يتطلب سفرهم شهادات طبية تؤكد سلامتهم من الفيروسات الكبدية والإيدز.

تحديث معامل الفيروسات


وقال الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه تمت زيادة عدد اللجان الخاصة بسحب العينات من 6: 12 لجنة لمنع تكدس المواطنين أمام المعامل المركزية أثناء إجراء التحاليل الطبية اللازمة للسفر إلى الأراضى السعودية، بالإضافة إلى زيادة الموظفين العاملين بالمعامل وتحديث معامل الفيروسات.

وأشارت الدكتورة نجوى فتحى، رئيس المعامل المركزية بوزارة الصحة، إلى أن المعامل المركزية تجرى جميع التحاليل الخاصة بمرضى فيروس سى المتعلقة بالمرضى طالبى سوفالدى، مشيرة إلى أنها تجرى أكثر من 11 تحليل لمرضى فيروس سى ممن يرغبون فى العالج بسوفالدى فى مراكز الكبد التابعة للوزارة بــ500 جنيه للمريض الواحد.

فحص 1000 عينة لفيروس سى


وأضافت رئيس المعامل المركزية بوزارة الصحة أن الإدارة المركزية للمعامل تجرى تحاليل على 1000 عينة شهريا لفيروس سى و500 عينة للالتهاب الكبدى بى وقليل من عينات الالتهاب الكبدى أ، مشيرة إلى أن المعامل تقوم بفحص وتحليل 4 ملايين عينة سنوياً منهم 2 مليون عينة حديثى الولادة ونصف مليون عينة لإصدار شهادات السفر، لافتة إلى أنه يتم فحص عينات الراغبين فى السفر إلى الدول العربية والأجنبية لاستخراج شهادة معتمدة تفيد خلوهم من الفيروسات الكبدية والتى يصل عددها إلى 1500 عينة يومياً فى المتوسط.

وكشفت الدكتورة نجوى فتحى، رئيس المعامل المركزية بوزارة الصحة، عن ميكنة جميع إجراءات التحاليل الطبية داخل المعامل والعمل بنظام الباركود فى كافة التحاليل، مؤكدة أن نظم التحليل غير قابلة للاختراق، لافتة إلى أن معامل وزارة الصحة تعمل وفق المواصفات العالمية.

تزوير العينات بالشخص البديل


وأضافت رئيس المعامل المركزية بوزارة الصحة أنه يتم الكشف من خلال موظفى المعامل عن بعض الحالات التى تلجأ لتزوير العينات من خلال "الشخص البديل" ليصبح صاحب التحليل شخص وصاحب العينة شخص آخر وتابعت: أنها وجهت بضرورة مراجعة أوراق وبيانات من يتعاملون مع المعامل والتأكد من سحب العينات من الأشخاص الحقيقيين داخل المعمل.

وأوضحت رئيس المعامل المركزية بوزارة الصحة أن الإدارة المركزية للمعامل تقوم بإجراء الاختبارات والفحوص المعملية بأحدث الطرق العلمية المعترف بها دولياً بواسطة فريق عمل مؤهل ومدرب تدريبا جيدا تهدف تفعيل دورها الرئيسى كخط دفاع أول ضد الأمراض الوبائية والمعدية لضمان صحة المواطنين من الأمراض التى تنتقل عن طريق الغذاء والماء.


"التضامن" تقرر مدّ فترة تلقى طلبات حج الجمعيات الأهلية حتى 12 مارس.. وبدء تسجيل بيانات الحجاج على الحاسب الآلى الأسبوع المقبل.. وغادة والى تتعهد بتذليل العقبات لزوار بيت الله










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

عبالفتاح خوخة

اللهم اشفى كل مريض

عدد الردود 0

بواسطة:

منى احمد

لية فيرس سى انتشر بالشكل دة؟

عدد الردود 0

بواسطة:

gamal

محتاجين مؤتمر صحي حتي يتسني لنا صرف السوفالدي للنهوض بصحتنا بصعيد مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

Emad eldin

حد يجاوبنا بعد إذن حضراتكم

عدد الردود 0

بواسطة:

Ibrahim

مستشفى الأحرار الزقازيق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة