تفاصيل المذكرة المشتركة بين الحكومة و"بريتش بتروليوم" لتنفيذ مشروعات جديدة فى مصر.. 12 مليار دولار لإنتاج 3 مليارات برميل من البترول.. والرئيس التنفيذى للشركة: الاتفاقية تؤكد ثقتنا فى الاقتصاد المصرى

السبت، 14 مارس 2015 06:24 م
تفاصيل المذكرة المشتركة بين الحكومة و"بريتش بتروليوم" لتنفيذ مشروعات جديدة فى مصر.. 12 مليار دولار لإنتاج 3 مليارات برميل من البترول.. والرئيس التنفيذى للشركة: الاتفاقية تؤكد ثقتنا فى الاقتصاد المصرى المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية
كتب محمد الجالى - هند مختار - أسماء أمين - بعثة شرم الشيخ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقّع المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، وروبرت دادلى الرئيس التنفيذى لمجموعة BP (بريتيش بتروليوم) اليوم السبت، مذكرة مشتركة لبدء تنفيذ مشروعات الشركة الجديدة فى مصر.

استثمارات بـ12 مليار دولار


وتتضمن المذكرة بياناً بأنشطة شركة BP الجديدة وما تدره من استثمارات تقدر بما يصل لـ12 مليار دولار (أى ما يعادل قرابة 91 مليار جنيه مصرى) بهدف دفع إنتاج ما يوازى 3 مليارات برميل من البترول.

ويشمل ذلك تنفيذ مشروع غرب دلتا النيل، والذى يتضمن أنشطة استكشاف وتقييم للموارد فى المنطقة إلى جانب عمليات فى منطقة شرق دلتا النيل، وكذلك خليج السويس.

وأعرب المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية عقب مراسم التوقيع عن التقدير للعلاقة القوية القائمة مع شركة BP، وقال إن هذه المذكرة تعد إضافة لإنجازات علاقة الشراكة طويلة الأمد القائمة مع الشركة.

الشركة تسعى لتأمين احتياجات مصر من الطاقة


وقال روبرت دادلى، الرئيس التنفيذى لمجموعة BP، إن الشركة تحترم التزاماتها تجاه مصر، وأنها حريصة على أن تلعب دورًا رئيسيًا فى تأمين احتياجات الطاقة المستقبلية لها.

وأضاف دادلى أن "بريتيش بتروليوم" فخورة بسجلها فى مصر على مدى الخمسين عاما الماضية وتتطلع إلى العمل فى مصر فى السنوات المقبلة، مؤكّدًا أن المذكرة التى تم توقيعها اليوم تمثل تأكيدا آخر على الثقة فى مصر وخطوة مهمة فى تاريخ الشركة.

بريتيش بتروليوم: ملتزمون بتنمية موارد الطاقة المصرية


وقال هشام مكاوى الرئيس الإقليمى لشركة BP فى شمال أفريقيا: "المشروعات والاستثمارات التى تتضمنها هذه المذكرة تثبت ثقتنا المستمرة فى مصر والتزامنا بأننا قادرين على تنمية إمكانيات موارد الطاقة التى تمتلكها مصر".

وأشار إلى أن مشروع غرب دلتا النيل سيضيف إنتاجا مهما من الغاز للسوق المحلية مضيفا أن BP ستواصل الاستثمار أيضا فى عمليات البترول القائمة مع تنمية الموراد المكتشفة مؤخرا لفتح المجال أمام مشروع التنمية التالى بعد مشروع غرب دلتا النيل.

يستهدف مشروع غرب دلتا النيل تنمية 55 مليون برميل بترول


ويعتبر مشروع غرب دلتا النيل على وجه الخصوص مهما لمصر وللشركة، حيث يستهدف تنمية 5 تريلون قدم مكعب من الغاز و55 مليون برميل من المكثفات والتى تمثل الاحتياطيات الأولية.

ومن المتوقع أن ينتج هذا المشروع الكبير ما قد يصل إلى أكثر من 1.2 بليون قدم مكعب من الغاز فى اليوم، مما يعادل أكثر من 25% من إنتاج مصر الحالى وسيوجه هذا الإنتاج مباشرة للسوق المحلية، وخلال فترة إنشاء المشروع، سيتم خلق آلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

وتلتزم شركة BP أيضًا ببرنامج استكشافى وتقييمى متكامل يتضمن، دفع البرنامج التقييمى لحقلى سلامات وأتول، وقد تم الإعلان مؤخرا عن اكتشافهما، وكذلك أنشطة BP فى القطاعات التى مُنحت امتيازها حديثاً بحراً وبرًا.

وستستمر BP فى دفع العمليات الجارية فى شرق دلتا النيل، حيث تستهدف – مع شركائها – الحفاظ على المستوى الأمثل للإنتاج مع تحقيق عمليات تنمية إضافية للموارد المكتشفة، والتى تم تقييمها فى عقود التنمية الجديدة، بالإضافة إلى استمرار الاستثمار فى عمليات خليج السويس ومزيد من الأنشطة المستقبلية فى المنطقة.

وتعتبر السلامة أحد المجالات الرئيسية التى تشملها الاستثمارات التى سيتم تنفيذها من خلال مشروع إحلال وتجديد شامل يتكون من خمسة مراحل، تم الانتهاء من ثلاثة منها بالفعل، إضافة إلى استمرار الشركة فى أنشطة الحفر التنموى والاستكشافى، مستهدفة الحفاظ على مستويات الإنتاج بالرغم من التناقص العام فى إنتاج الحقول الناضجة.



موضوعات متعلقة..



يوم الاتفاقيات الكبرى..الحكومة توقع 18اتفاقية باستثمارات 85مليار دولار بمجالات الطاقة والإسكان والنقل خلال أولى ساعات اليوم الثانى للمؤتمر الاقتصادى..أبرزها إنشاء العاصمة الجديدة بـ45 مليار دولار

السيسى ومحمد بن راشد يستعرضان ماكيت العاصمة الجديد بقيمة 45 مليار دولار.. الرئيس يعقب على طول مدة التنفيذ: "لا 10 سنين ولا7.. أنا بتكلم بجد علشان نرحم الناس فى القاهرة".. والجانب الإماراتى: "أنت تؤمر"


نائب وزير خارجية هولندا لـ"اليوم السابع": نضخ استثمارات جديدة فى مصر بقطاع الأغذية عقب المؤتمر الاقتصادى.. مصر دولة جاذبة للاستثمارات وتبحث عن حل للمعوقات التى تواجه المستثمرين.. والحكومة أثبتت جديتها


الصحف البريطانية: دعم الخليج الاقتصادى والسياسى رسالة طمأنة للمستثمرين.. الحرس الثورى يتباهى بإنجازات إيران فى الشرق الأوسط.. وداعش يعرض آثار العراق وسوريا للبيع على موقع "إى باى"


"الكهرباء" توقع اتفاقية مع "سيمنس" بـ10 مليارات دولار فى ثانى أيام المؤتمر الاقتصادى.. وأخرى بـ 2.4 مليار دولار مع تحالف اكواباور السعودية.. ومع "مصدر الإماراتية" بـ7 مليارات دولار


بالفيديو.. نص كلمة "محلب"فى ثانى أيام مؤتمر شرم الشيخ.. رئيس الوزراء: حريصون على سياسة ضريبة ثابتة وإعطاء مساحة كبيرة للقطاع الخاص.. مصر تفتح ذراعيها للتعاون البناء.. ويستعرض محاور خطة الحكومة


فى ثانى أيام المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ.. "محلب": الحكومة تعمل على 10محاور للتنمية..مصر تمتلك الإرادة السياسية والشجاعة لتحقيق التنمية.. ويؤكد:حريصون على وجود سياسة ضريبة ثابتة لإتاحة فرص الاستثمار


عضو مجلس الغرف السعودية لـ"اليوم السابع": 5مليارات ريال سعودى استثمارات بالقطاع الخاص والسياحة والصناعة.. مسعود مهدى: قانون الاستثمار الجديد جاذب للمستثمرين..ويؤكد: المناخ الاستثمارى فى مصر ملائم جداً


جلسة مباحثات بين السيسى ورئيس وزراء الجزائر على هامش المؤتمر الاقتصادى


"المصريين الأحرار": نجاح المؤتمر الاقتصادى يعيد لمصر دورها الريادى


السيسى و"بن راشد" يتفقدان بهو قاعة المؤتمر الاقتصادى وسط هتافات "تحيا مصر"


"المصرية للاتصالات": سرعات الإنترنت 165.56 ميجابت بالمؤتمر الاقتصادى










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة