نرصد ماضى أبل مع موظفيها وعمال مصانعها بالصين.. حالات انتحار بسبب الضغط.. انتهاك للقوانين بالجملة.. الإجبار على العمل لـ18 ساعة دون راحة.. وفاة عامل بسبب الإرهاق

الجمعة، 13 مارس 2015 03:29 م
نرصد ماضى أبل مع موظفيها وعمال مصانعها بالصين.. حالات انتحار بسبب الضغط.. انتهاك للقوانين بالجملة.. الإجبار على العمل لـ18 ساعة دون راحة.. وفاة عامل بسبب الإرهاق عمال أبل
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستحوذ شركة أبل على اهتمام مستخدمى الأجهزة التكنولوجية فى العالم، بسبب منتجاتها المتطورة والفريدة، وآخرها ساعتها الذكية، التى أصبحت حديث الجميع بمجرد الإعلان عنها، وفى وقت هذا الاحتفاء جاء ما ينغص عليها الاحتفال بهذا النجاح، وفجع العالم بخبر وفاة عامل صينى بأحد مصانع شركة "أبل" العالمية لتصنيع هواتف الآى فون بعد عمله لمدة 12 ساعة يوميا 7 أيام فى الأسبوع لفترة طويلة، مما جعله يشعر بالإرهاق، الذى أدى إلى وفاته وفقا لما قالته عائلته، مما آثار غضب العالم من الشركة وطريقة تعاملها مع الموظفين.

موظفون مصانع أبل - 2015-03 - اليوم السابع

موظفون مصانع أبل



هذه لم تكن أول حادثة لموظفين أبل، ولكن الشركة لها ماضى كبير مع موظفيها خاصة العاملين فى المصانع.

وعرض موقع CNET الأمريكى أهم الحوادث التى تكشف سوء معاملة أبل لموظفيها والضغط عليهم وأهم القضايا، التى يعانى منها عمال وموظفين عملاق التكنولوجيا أبل.

أعمال شغب ضد الشركة


فى نهاية عام 2012 الماضى، قام عمال مصانع أبل فى تايوان بإقامة أعمال شغب موسعة ضد الشركة وضد ما يتعرضون له من ضغط فى العمل، وتم تعليق العمل فى المصنع لمدة يوم، وبعد ذلك هدأت الأمور ورفضت الشركة التعليق على الحادث، كما أن هناك بعض المظاهرات الاحتجاجية، التى قام بها الموظفون ضد مصانع شركة أبل وطالبوا فيها ببعض الراحة وزيادة فى الأجور، وعددت الشركة عدة مرات التحقيق فيما يحدث داخل المصانع المسئولة عن تصنيع أجهزتها.

انتحار موظفين شركة أبل


وفى وقت سابق من نفس العام، انقلب العالم بعد حادث انتحار أحد الموظفين بسبب الضغط الكثيف للعمل وعدم قدرته على مواصلة العمل، مما أثر على حالته النفسية وانتحر للتخلص من إرهاق العمل داخل مصانع أبل وظروف العمل القاسية، ولم يكن هذا هو حادث الانتحار الأول بل فى عام 2010 انتحر عدة موظفين بشكل متعاقب من مصنع فوكسفون فى الصين.

مظاهرات عمال مصانع أبل - 2015-03 - اليوم السابع

مظاهرات عمال مصانع أبل



- انتهاكات لقوانين العمل


تم إعداد العديد من التقارير التى تدين أبل ومصانعها بسبب انتهاكات واسعة لقوانين العمل مع الموظفين الصينيين فى مصنعين من مصانع الشركة فى الصين، وكان أول انتهاك هو فرض رسوم توظيف على العمال من قبل وسيط أو وكيل قبل العمل فى المصانع وليس هذا فقط، بل أن الإجازة المرضية فى المصانع ليس لها أجر، والأمر الأكثر أهمية هو أن هناك تجاوزات كبيرة خاصة بساعات العمل، حيث إن الموظفين يعملون دون راحة ويتم إجبارهم على هذا والتهديد بالطرد فى حين عدم الموافقة، فمتوسط ساعات العمل الأسبوعية فى المصانع الثلاثة لمنتجات أبل فى الصين حوالى 66 ساعة، 67 ساعة، و69 ساعة، على التوالى.
	وقفات احتجاجية لموظفين أبل - 2015-03 - اليوم السابع

وقفات احتجاجية لموظفين أبل



كما أن المصنع به عمال فى سن 15 و16 عاما ويتم الضغط عليهم بشكل كبير وإجبارهم على العمل لساعات إضافية، وهو مخالف للقانون.

أجور متدنية


الموظفون والعمال فى شركة أبل يتلقون أجورا متدنية للغاية، حيث كانت منذ عدة أعوام قليلة 248 دولارا وبعد أعمال شغب تم رفع الرواتب وأصبحت 280 دولارا، ووفقا لأحدث تقارير فإن العمال لا يتلقون مقابل أعلى من 350 دولارا كحد أقصى.

أسباب الضغط على موظفين مصانع أبل


هناك تقرير نشر فى صحيفة نيويورك تايمز ذكر أن الموردين يريدون تسليم المنتجات بشكل سريع من أجل تلبية حاجات المستخدمين المتزايدة على منتجات أبل المختلفة، وهذا يؤدى إلى فرض العديد من الضغوط على الموظفين وزيادة ساعات العمل لتصل إلى ما يقرب من 12 و18 ساعة متواصلة، بالإضافة إلى إجبار العمال على الموافقة على العمل فى الليل دون الحصول على أجر إضافى، كما يمكنهم العمل لأكثر من 18 يوما بدون راحة، وعدم الموافقة على إعطائهم إجازات.


موضوعات متعلقة



وفاة عامل صينى بـ"آبل" بعد عمله 12 ساعة يوميا لفترة طويلة دون إجازات

بالصور.. مشكلات فى متاجر أبل تمنع المستخدمين من تحميل التطبيقات والأغانى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة