"مركز توثيق التراث" يزور روما للتعرف على أحدث تقنيات العرض المتحفى

الجمعة، 13 مارس 2015 03:07 م
"مركز توثيق التراث" يزور روما للتعرف على أحدث تقنيات العرض المتحفى مركز توثيق التراث الحضارى – صورة أرشيفية
كتبت سارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعقد الاتحاد الأوروبى يوم الاثنين المقبل، بروما وعلى مدار أربعة أيام، الاجتماع الختامى لمشروع V-MUST، بالتعاون مع مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى، وذلك فى العاصمة الإيطالية روما، لمناقشة أحدث التقنيات التكنولوجية فى نظم العرض المتحفى.

ويشارك المهندس محمد فاروق القائم بأعمال مدير مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى، أحد المراكز البحثية بمكتبة الإسكندرية، آخر ما توصل إليه العالم من تقنيات تكنولوجية فى مجال العرض المتحفى باستخدام الوسائط المتعددة وبالوسائل الرقمية الحديثة، بمشاركة العديد من الهيئات العاملة فى هذا المجال من 13 دولة من دول الاتحاد الأوروبى.

وقال محمد فاروق إن مشروع V-MUST يعد من مشاريع شبكات التميز، التى تضم أفضل الخبراء فى مجال تكنولوجيا المتاحف التخيلية، مشيرا إلى أن الاجتماعات تهدف إلى استعراض انجازات المشروع بعد أربع سنوات من العمل المستمر من تبادل الخبرات والأفكار فى مجالات تكنولوجيا المعلومات وإيجاد حلول تكنولوجية للمشاكل، التى تواجهها المتاحف التخيلية واستخدام آليات التطور السريع، الذى يشهده مجال تكنولوجيا المعلومات للاستفادة منها فى قطاع المتاحف العالمية.

وأكد "فاروق" أن مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى، هو العضو الوحيد غير الأوروبى فى هذا المشروع، حيث إن جميع أعضائه من دول الاتحاد الأوروبى، وذلك تقديرًا من الاتحاد الأوروبى لدور المركز فى تطويع التكنولوجيا لحفظ التراث.

مشيرا إلى أنه سوف يستعرض خلال فعاليات الاجتماعات إنجازات المركز فى استخدام تكنولجيا المعلومات، وبأقل التكاليف فى إنتاج أنظمة عروض عالية الإبهار مثل بانوراما التراث الحضارى أحد ابتكارات المركز، والتى حصل بها المركز على براءة اختراع من أكادمية البحث العلمى والتكنولوجيا.

من جانبه، قال كريم عمر رئيس قسم الكمبيوتر جرافيك، إن أحد إنجازات المشروع معرض مفاتيح روما، الذى تم تنظيمه منتصف سبتمبر الماضى فى أربع مدن مختلفة بالتوازى من بينها مكتبة الإسكندرية، حيث تم افتتاح المعرض بمتحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، كذلك تم تنظيم مؤتمر Digital Museum Expo"، فى منتصف ديسمبر وإستمر لمدة 3 أيام وتضمن فعالياته معرضاً لمختلف أنواع التكنولوجيا المستخدمة فى المتاحف الحديثة، كما ألقى عددا من خبراء المشروع المصريين والأوروبيين مجموعة محاضرات تضمنت آخر ما توصل إليه العلم فى مجال العرض المتحفى بالوسائل الرقمية.


موضوعات متعلقة..


المتحف الكبير يستقبل خبيرا عالميا بالعرض المتحفى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة