مالا تعرفه عن قرحة المعدة.. المسكنات والأسبرين والسجائر والكحوليات والمواد الحافظة والفاست فود أشهر الأسباب.. والتوتر بمفرده يكفى للإصابة بها والقىء الدموى والسرطان أبرز المضاعفات

الأربعاء، 11 مارس 2015 08:02 م
مالا تعرفه عن قرحة المعدة.. المسكنات والأسبرين والسجائر والكحوليات والمواد الحافظة والفاست فود أشهر الأسباب.. والتوتر بمفرده يكفى للإصابة بها والقىء الدموى والسرطان أبرز المضاعفات شخص يعانى آلاما ببطنه – أرشيفية
كتب عبدالعظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قرحة المعدة المرض الذى ينغص حياة الكثيرين، فلاهم يستطيعون تناول الطعام دون مشاكل، ولاهم يستطيعون الحياة فى هدوء، وذلك من الألم المتكرر بين الوجبات وأثناء الليل، بالإضافة لأخطار الإصابة بمضاعفات أخرى كالقىء الدموى، وأن تتحول من قرحة عادية إلى سرطان المعدة.


المسكنات أشهر أسباب قرحة المعدة..


وفقا لموقع ويب ميد الطبى الأمريكى فإن أشهر أسباب قرحة المعدة هو تناول المسكنات بكثرة أو بكميات كبيرة وأشهر المسكنات الأسبرين، وتناول الكحوليات والتبغ سواء التدخين أو مضغ لبان التبغ، وزيادة إفراز المعدة من الحمض نتيجة وجود أورام فى الخلايا التى تفرز الحمض أو غيرها من الخلايا، ويمكن أن تشمل الأسباب العلاج الإشعاعى، ووجود أمراض خطيرة أخرى فى الجسم.

الميكروب الحلزونى من عوامل الإصابة بقرحة المعدة..


وهناك العديد من العوامل التى ترتبط بالإصابة بقرحة المعدة، ومنها الإصابة الميكروب الحلزونى، لكن مجموعة من الدراسات الحديثة كشفت أن هناك عوامل أخرى لا نتوقعها ترتبط بالإصابة بالقرحة:
التوتر يمكن أن يسبب الإصابة بقرحة المعدة..

وفقًا لموقع Monthly Prescribing Reference"" الطبى الأمريكى فإن دراسة دنماركية تمت على مدى سنوات طويلة، وتابعت ما يقرب من 3379 من البالغين فى الدنمارك الذين لا يعانون من قرحة المعدة، وبتحليل بياناتهم النفسية والاجتماعية والسلوكية والطبية على مدى أكثر من 12 سنة، وإجراء منظار المعدة لتشخيص المصابين منهم بقرح المعدة، كشف الباحثون أن الأفراد الذين كانت لديهم الدرجات الأعلى على مقياس التوتر والضغط النفسى، لديهم أعلى معدلات الإصابة بقرح المعدة والإثنى عشر، بغض النظر عن إصابتهم بعدوى الميكروب الحلزونى واستخدام المسكنات والوضع الاجتماعى والاقتصادى، والتدخين، لكن كان التوتر بمفرده عاملا على الإصابة بالقرح.

المواد الحافظة والوجبات السريعة عامل غير معلوم للإصابة بقرحة المعدة..


وكشفت دراسة أخرى من جامعة جورجيا فى الولايات المتحدة الأمريكية، أن إضافة المواد الحافظة لإطالة عمر المواد الغذائية من الممكن أن يزيد من خطر التعرض لالتهابات المعدة وقرحة المعدة، بالإضافة للعديد من الأمراض الأخرى فى الجهاز الهضمى كمرض كرون.

وفى تقرير آخر لدورية التغذية العلاجية الأمريكية فإن تناول الأطعمة السريعة "الفاست فود" الجاهزة يزيد على المدى البعيد من أخطار الإصابة بقرحة المعدة، ويرجع ذلك إلى احتواء هذه الأطعمة على كمية كبيرة من التوابل، كما أن بعضها يزيد من إفراز السائل الحمضى للمعدة ما يسبب آلامًا شديدة فى حالات القرحة.

يتشرف "اليوم السابع" باستقبال استشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى التالى
health@youm7.com

الموضوعات المتعلقة:


للرجال فقط.. أدوية قرحة المعدة والأعصاب والضغط تضعف القدرة الجنسية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة