أكرم القصاص - علا الشافعي

إجراءات حماية جهازك من الإصابة بأحد فيروسات التجسس

الجمعة، 06 فبراير 2015 11:05 م
إجراءات حماية جهازك من الإصابة بأحد فيروسات التجسس جهاز كمبيوتر
كتب أشرف عزوز - رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشر جهاز حماية المستهلك عبر الموقع الرسمى له على الإنترنت بعض النصائح والإجراءات التى يمكن من خلالها تفادى إصابة جهاز الحاسب الآلى بأحد فيروسات التجسس أو معالجة الأمر فى حالة الإصابة به ومنها:

حدث نظام التشغيل وبرنامج التصفح: قد يتضمن نظام التشغيل الذى تستخدمه (مثل ويندوز ولينوكس) مكملات "patches" لترقيع الفجوات التى يعانى منها النظام والتى تستطيع برامج التجسس أن تستغلها، اضبط إعدادات نظام التشغيل وبرنامج الحماية بحيث يحدث نفسه أوتوماتيكياً لضمان حصولك على آخر وسائل الحماية.

استخدم برامج مكافحة الفيروسات وبرامج مكافحة التجسس والحائط النارى وحدثها كلها بشكل دورى: يمكنك تحميل هذه البرامج من الشركة التى تزودك بخدمة الإنترنت أو من شركات برامج الحاسب الآلى أو شرائها من متاجر التجزئة، وابحث عن برامج مكافحة الفيروسات وبرامج مكافحة التجسس التى تزيل الفيروسات أو تضعها فى الحجر "quarantine" والتى تستطيع أن تحدث نفسها أوتوماتيكياً كل يوم.

لا تحمل البرامج المجانية سوى من المواقع التى تعرفها وتثق فيها: قد يغريك تحميل الألعاب المجانية وبرامج اقتسام الملفات أو أشرطة الأدوات المعدلة، ولكن تنبه، فبعض تلك البرامج المجانية يحتوى على برامج أخرى من بينها برامج التجسس.

فإذا كان أولادك يستخدمون حاسبك الآلى، اشرح لهم كيفية الاستخدام الآمن للحاسب الآلى.

لا تثبت أى برامج دون أن تعرف ما هى على وجه التحديد: استغرق ما يكفيك من الوقت لقراءة اتفاق الترخيص الخاص بالمستخدم النهائى قبل تحميل أى برامج، فإذا تعذر عليك العثور على هذا الاتفاق أو فهمه، فكر ملياً قبل أن تثبت البرنامج.

قلل بقدر الإمكان من الملفات الخبيثة التى تحملها دون علم، تأكد من رفع درجة الأمان الخاصة ببرنامج التصفح لدرجة تكفى لاكتشاف تحميل أى ملفات بدون إذنك، بحيث تضبط إعدادات برنامج التصفح على المستوى المتوسط على الأقل فى برنامج إنترنت إكسبلورر على سبيل المثال.

لا تضغط على الروابط التى تظهر فى النوافذ المنبثقة (pop-ups): لأنك إذا فعلت ذلك فإنك قد تثبت برنامج تجسس على حاسبك الآلى، بدلاً من الضغط على الروابط، يمكنك إغلاق النافذة المنبثقة بالضغط على أيقونة x الموجودة فى شريط عنوان النافذة.

لا تضغط على الروابط التى تحتويها الرسائل المتطفلة (spam) أو النوافذ المنبثقة (pop-ups) والتى تدعى أنها تعرض برامج مجانية لمكافحة برامج التجسس: بعض البرامج التى تعرضها الرسائل المتطفلة أو النوافذ المنبثقة تقوم فى الحقيقة بتثبيت برامج تجسسية، وفى الواقع فإن الإعلانات التى تدعى أنها قامت بمسح حاسبك الآلى واكتشفت برامج مؤذية ما هى إلا مناورة من النصابين لنشر البرامج المؤذية، لذا يجب عليك مقاومة أى إغراء للتجاوب مع تلك الرسائل.

ثبت حائطا ناريا شخصيا لمنع المستخدمين الآخرين الذين لم تسمح لهم بالدخول على حاسبك الآلى من العبث بجهازك، يعمل الحائط النارى على سد الطريق أمام من يودون الدخول على حاسبك الآلى بدون إذن وينبهك فى حالة وجود برنامج تجسس بالفعل على جهازك يقوم بإرسال معلوماتك الشخصية خارج الجهاز.

احتفظ بنسخة احتياطية من بياناتك: سواء كانت بياناتك عبارة عن ملفات نصية أو صور تهمك، يمكنك الاحتفاظ بنسخة احتياطية من بياناتك فى حالة تعطل حاسبك الآلى، ويمكنك أن تقوم بذلك بشكل دورى كلما حدثت برنامج الحماية الخاص بك.

إذا تشككت فى أن حاسبك الآلى قد يكون مصاباً ببرامج التجسس، توقف على الفور عن التسوق والقيام بالأنشطة المصرفية وغير ذلك من الأنشطة التى تقوم بها على الإنترنت والتى تتطلب منك استخدام اسم الدخول وكلمة المرور أو أى معلومات أخرى حساسة، وذلك لأن البرامج الخبيثة قد تقوم بإرسال معلوماتك الشخصية للصوص، وتأكد من أن برنامج الحماية لديك منشط ومحدث وقم بعمل مسح على جهازك بحثاً عن الفيروسات وبرامج التجسس، واحذف أى شىء يكتشف البرنامج أنه يثير مشكلة، ويمكنك زيارة الصفحة الخاصة بالبرامج الضارة بموقع "أونجارد أونلاين" لمزيد من النصائح التفصيلية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة