"لسانك حصانك وممكن تعرف منه أمراضك".. القرح والبقع الحمراء قد تكون "سرطان".. اللسان الأحمر السميك دليل نقص الفيتامين.. والجاف الأبيض مؤشر للإصابة بالضغط والحساسية والربو.. وعند تورمه احترس من الاختناق

الخميس، 05 فبراير 2015 12:06 م
"لسانك حصانك وممكن تعرف منه أمراضك".. القرح والبقع الحمراء قد تكون "سرطان".. اللسان الأحمر السميك دليل نقص الفيتامين.. والجاف الأبيض مؤشر للإصابة بالضغط والحساسية والربو.. وعند تورمه احترس من الاختناق مشاكل اللسان تعبر عن اضطرابات صحية يعانى منها الجسم
كتب عبدالعظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قد يعتقد الكثيرون أن فوائد اللسان تنحصر بين كونه وسيلة للنطق والكلام، ووظيفته كعضو لتقليب الطعام فى الفم، ولا يدركون أنه أحد أهم أعضاء الجسم، والتى يمكن أن تمرض أيضا، ويمكن أن يكون أداة تخبرك عن صحتك العامة، وتنذرك بمشاكل الصحة، ووفقا لموقع "menshealth.com" فإن مشاكل اللسان تعبر عن مشاكل صحية يعانى منها الجسم، وقد تنذر بالإصابة ببعض الأمراض وتشمل هذه المشكلات:

1- انتفاخ رمادى أو أبيض تحت اللسان:
يمكن أن تكون هذه الانتفاخات عبارة عن تراكم اللعاب بسبب انسداد الغدد اللعابية بفعل حصوات القنوات اللعابية، وهى تشبه حصوات الكلى، ويمكن أن تكون من الكالسيوم كما يقول دكتور مارك وف، رئيس قسم تسوس الأسنان فى كلية طب الأسنان بجامعة نيويورك، ويمكن إزالة مثل هذه الحصوات جراحيا.

2- وجود قرح لها حدود بارزة فى اللسان:
اللسان الصحى يكون وردى اللون وناعم نسبيا دون وجود أية كتل عليه أو بقع حمراء أو بيضاء، وعند وجود البقع الحمراء وحولها مناطق بيضاء يمكن أن تكون قرحة سرطانية، خاصة أن كانت لا تلتئم، ويذكر الخبراء أن سرطانات الفم زادت بنسبة 25% خلال العقد الماضى.

3- لسان أحمر سميك:
تعنى هذه العلامة تراجع نظامك الغذائى، فيمكن أن يدل اللسان الأحمر جدا على نقص الفيتامنيات خاصة فيتامين B12، والذى يوجد فى اللحوم والدواجن والحليب والسمك والبيض، لذا يحذر الأطباء الأفراد النباتيين من إمكانية نقص هذا الفيتامين مع وجود اضطرابات فى الجهاز الهضمى.

4- اللسان الأسود الذى يشبه الشعر:
تعنى أنك تناولت مؤخرا مضادات حيوية وتسببت فى إحداث خلل فى البكتريا الطبيعية فى الفم، وهذا الخلل يمكن أن يحدث على صورة تجمعات صغيرة عبارة عن حليمات، وتنمو معطية لسانك مظهر الشعر، ويقول الأطباء إنها تشفى من تلقاء نفسها فى أغلب الحالات، لكن يمكن أن تسبب رائحة كريهة فى الفم، وتؤثر على القدرة على التذوق، ويوصون بضرورة استخدام فرشاة ومعجون الأسنان كل يوم حتى تعود البكتريا الطبيعية إلى الفم.

5- تورم اللسان:
تورم اللسان قد يكون عبارة عن رد فعل تحسسى لأحد المواد أو الأدوية التى تناولتها، والمشكلة ليست فى تورم اللسان نفسه، لكنها فى تورم المجرى الهوائى خلفه، والذى يدفع اللسان إلى الأمام فيجعله يبدو أكبر، الكارثة أن تورم المجرى الهوائى من الممكن أن يسده ويسبب مضاعفات خطيرة منها الاختناق لذا لابد من استشارة الطبيب.

6- اللسان جاف ولونه أبيض لامع:
مشكلة جفاف الفم تعنى أنه لا يوجد ما يكفى من اللعاب فى الفم، وهو ما يؤثر على توازن البكتريا فى الفم، ويؤدى إلى تغير لون اللسان ومظهره، ويسبب الإصابة بأمراض اللثة وتسوس الأسنان، ويمكن أن يساعدك شرب الماء والمرطبات إن كنت تعيش فى بيئة جافة، ويمكن أن يدل جفاف اللسان على الأعراض الجانبية لأمراض أخرى كالحساسية وارتفاع ضغط الدم والربو، ويمكن حلها أيضا بمركبات صناعية تشبه اللعاب وتعمل على إبقاء الفم رطبا دائما.

يتشرف "اليوم السابع" باستقبال استشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى التالىhealth@youm7.com

الكلمات المتعلقة:
الفم واللسان يسهلان على الطبيب تشخيص الأمراض

قروح الشفاه واللسان تضعف الذاكرة ومهارات التفكير

"ليدوكاين" أحدث مخدر لبثور الفم واللسان









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة