أخصائية تغذية توضح أهم أضرار إهمال تنظيف البيض قبل طهيه

السبت، 28 فبراير 2015 12:25 م
أخصائية تغذية توضح أهم أضرار إهمال تنظيف البيض قبل طهيه تعرف على أهم أضرار عدم تنظيف البيض قبل طهيه
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يهمل الكثيرون خطوة مهمة عند تناول بيض الدجاج، سواء مسلوق أو مقلى أو بإضافته إلى أى نوع من أنواع الطعام، وهى عدم تنظيفه جيدًا قبل استخدامه وطهيه، وتنظيف اليدين بعدها.

تنظيف البيض ضرورة :



ولعل هذه الخطوة غير مهمة لدى البعض، ولكنها تقى من مشكلات مرضية وأمراض خطيرة، وإجراء صحى مهم وحتمى قبل تناول بيض الدجاج أو طهيه، حسبما أكدت الدكتورة رانيا شريف، أخصائية التغذية، أن أغلب أنواع البيض تباع غير نظيفة ومليئة بالشوائب التى تملأ قشرتها الخارجية، والتى تظل عالقة لأيام منذ خروجه من الدجاج.

أضرار إهمال تنظيف البيض:



وتوضح الدكتورة رانيا يوسف أن عدم تنظيف البيض قبل طهيه من أخطر ملامح انعدام الإجراءات الصحية، خاصة فى ظل انتشار الأمراض والفيروسات التى تنتقل من الحيوانات إلى البشر، كأنفلونزا الطيور والخنازير، والتى تنتقل عبر مخلفاتها وريشها وأيضا البقايا العالقة على قشرة البيض، فهذا البيض ملىء بمخلفات الدجاج والحظائر وانتقل لأياد كثيرة، مما جمع كم من البكتيريا والفيروسات التى لا حصر لها.

وبتفاعل هذه البقايا الملوثة مع الجو وانتقالها إلى يد من يتناول البيض، يصبح عرضة للإصابة بفيروس أنفلونزا الطيور بأنواعه ودرجاته، وفيروس الأنفلونزا العادية، والهرش والحكة كأمراض جلدية متوقعة، وكذلك انتقال البكتيريا التى تضر بالأمعاء بعد تناوله فيصبح الشخص عرضة للإصابة بالتلبك المعوى وعسر الهضم والنزلات المعوية.

لذا تنصح الدكتورة رانيا يوسف بغسل البيض قبل تناوله أو طهيه بمياه فاترة وباستخدام فرشاة وعازل لليد إن أمكن، مع الاهتمام بتنظيف اليدين جيدا بعد الفروغ من غسله بمياه عادية وصابون مطهر.


موضوعات متعلقة:


أضرار خطيرة غير متوقعة حال قلة شرب المياه لمدة 3 أيام.. إصابة الجسم بالجفاف والحكة والإمساك المزمن.. زيادة الشعور بالعصبية والتوتر والصداع.. تدهور صحة الكلى ومشاكل بالتبول والتبرز وارتفاع نسبة الأملاح


تحذير إلى كل امرأة.. التدخين يقتل أنوثتك ويهدد أمومتك.. ويقلل جاذبيتك ويضعك فى صورة منافية لحقيقتك.. يقلل الخصوبة ويؤخر الحمل..ويضعف رغبتك الجنسية.. ويدمر بشرتك ويطفئ نضارتها.. ويعجل إصابتك بالشيخوخة


خضراوات ورقية تهملين شراءها لغلاء ثمنها وجهلا بقيمتها الغذائية.. البروكلى ملك الخضراوات.. والكرفس أبرز الإضافات.. والشيكوريا والسليس أساس الجسم السليم والرشاقة الدائمة.. وطرق صحية للاستفادة بفوائدها










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة