فورين بوليسى تكشف العلاقات بين عمدة نيويورك السابق وقطر

الأربعاء، 25 فبراير 2015 04:07 م
فورين بوليسى تكشف العلاقات بين عمدة نيويورك السابق وقطر تميم بن حمد
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت تصريحات العمدة السابق لولاية نيويورك "رودى جوليانى" المنتقدة للرئيس الحالى "باراك أوباما" الجدل بعد أن صُنفت كتصريحات عنصرية من قبل وسائل الإعلام التى بحثت فى تاريخ المرشح السابق للرئاسة لتكشف علاقاته مع إمارة قطر.

وكشفت الفورين بوليسى أجزاء من العلاقة التى ربطت بين "جوليانى" وقطر بعد تركه لمنصب عمدة "نيويورك" عام 2001، وتأسيسه شركة استشارية تقدم تقييمات أمنية لصناعة البترول داخل الإمارة الصغيرة.

وأشارت الفورين بوليسى إلى إصرار "جوليانى" على إبراز دوره فى تقوية الأمن وفرضه بعد كارثة الحادى عشر من سبتمبر، واستخدام الكارثة للإشتراك فى سباق الرئاسة الأمريكى عام 2008 عن الحزب الجمهورى.

كان "جوليانى" معتادا على ذكر الارهاب الذى يهدد أمريكا، مقدما نفسه كوطنى محب لبلاده أمريكا، وقد انتقد "أوباما" مؤخرا مصرحا بأن الأخير لا يحمل حبا لأمريكا لأنه لم ينشأ على المبادئ الأمريكية مثله.

وذكرت الفورين بوليسى أن العمدة السابق أسس شركته بعد تركه منصبه بالحكومة، ليقدم استشارات للإمارة القطرية التى ساهمت-وفقا لصحيفة الفورين بوليسى"- عام 1996 فى إفشال مساعى جهاز الـ"إف بى آى" الأمريكى فى إلقاء القبض على "خالد شيخ محمد" الذى كان العقل المدبر وراء كارثة الحادى عشر من سبتمبر، فى انتقاد واضح لـ"جوليانى" الذى يحرص على استخدام كارت الحادى عشر من سبتمبر لصالح رصيده السياسى.

وتطرقت الصحيفة إلى دور قطر فى تمويل التنظيمات المتطرفة فى منطقة الشرق الأوسط، وإيواء ممولى تلك التنظيمات دون مطاردتهم قانونيا، مما يجعلها تمثل عقبة للمصالح الأمريكية فى المنطقة.

وأشارت الصحيفة أيضا إلى الدور الذى اعتادت قطر على ممارسته كوسيط بين أمريكا والتنظيمات الاسلامية المتطرفة التى تقوم بتمويلها، منتقدة "جوليانى" الذى يترأس شركة استشارات متعاقدة مع الإمارة القطرية رغم ادعائه المستمر بالوطنية والحفاظ على المصالح الأمريكية.



- 2015-01 - اليوم السابع









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة