أستاذ قانون دولى: قانون "الكيانات الإرهابية" يُجرم كل فعل إرهابى

الإثنين، 02 فبراير 2015 10:26 م
أستاذ قانون دولى: قانون "الكيانات الإرهابية" يُجرم كل فعل إرهابى جامعة القاهرة
كتب عمرو حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمد شوقى، أستاذ القانون الدولى والعلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن قانون الكايانات الإرهابية، المرتقب إصداره نهائياً قريباً، سوف يُطبَق داخل الإقليم المصرى فقط ولن تستطيع مصر مطالبة أى دولة أخرى بتطبيقه خارج أرض مصر، لافتاً أن القانون يعطى الفرصة للنظام السياسى المصرى بالتعامل مع أى كيان إرهابى، تحدده الحكومة المصرية، داخل أرض مصر.

وأضاف شوقى، فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن التصور المبدأى للقانون أنه سيُجرِّم كل فعل إرهابى يحدث على أرض مصر سواء كان من قام به منظمة إرهابية مصرية أو غير مصرية، ويحق للحكومة المصرية، وفقاً للقانون المصرى، محاكمة كافة التنظيمات الإرهابية، المصرية والأجنبية، داخل مصر.

وكان قسم التشريع بمجلس الدولة برئاسة المستشار مجدى العجاتى، قد انتهى من مراجعة النص النهائى لمشروع قانون الكيانات الإرهابية، وأرسله لمجلس الوزراء لعرضه على رئاسة الجمهورية واستكمال إجراءات استصداره.

وتضمنت أهم التعديلات التى أدخلها قسم التشريع على القانون بأن يكون طلب الإدراج بالنسبة للكيانات والأشخاص غير الموجهة أعمالهم لمصر، مثل منظمتى بوكو حرام وجبهة النصرة، بناءً على طلب يقدم إلى النائب العام، من وزارة الخارجية، بالتنسيق مع وزارة العدل، أو من جهات الدولة الأمنية، إلى النائب العام وتفصل الدائرة المختصة فى طلب الإدراج بقرار مسبب، خلال سبعة أيام من تاريخ تقديم الطلب لها مستوفيًا المستندات اللازمة وذلك بعد أن أغفلت المسودة إدراج المنظمات التى لا تمارس نشاطا مجرما على الساحة الداخلية.



موضوعات متعلقة :

أهم تعديلات قسم التشريع على قانون الكيانات الإرهابية.. يسمح بإدارج المنظمات المتطرفة الدولية بطلب من النيابة ووزارة الخارجية.. ومنع الأجنبى المتورط من دخول البلاد ووضعه على قوائم الترقب










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة