خالد صلاح

بالصور.. "اليوم السابع" فى رحلة داخل مقابر أثرية مهملة بالوادى الجديد.. تدمير مومياوات ومقابر بعد سرقتها والفاعل مجهول.. و120 موقعًا لم يتم تسجيليها أثريًا.. والأمن يتجاهلها ويتركها دون حراسة

الأحد، 15 فبراير 2015 06:18 ص
بالصور.. "اليوم السابع" فى رحلة داخل مقابر أثرية مهملة بالوادى الجديد.. تدمير مومياوات ومقابر بعد سرقتها والفاعل مجهول.. و120 موقعًا لم يتم تسجيليها أثريًا.. والأمن يتجاهلها ويتركها دون حراسة إحدى المقابر الأثرية التى تم نهبها ما زالت موجودة دون حراسة
الوادى الجديد - ماهر أبو نور
إضافة تعليق
فى مشاهد صادمة لمن يدركون قيمة المقابر الأثرية وما تحويها من سجلات تحكى تاريخ القدماء، رصدت عدسة "اليوم السابع" صورًا لمقابر أثرية مهملة بمناطق الشيخ والى وجبل المعصرة الجنوبى، وقد تم نهبها وسرقتها بعدة مناطق فى محافظة الوادى الجديد.

جزء من إحدى المومياوات التى تم استخراجها من مقبرة أثرية بالداخلة - 2015-02 - اليوم السابع

جزء من إحدى المومياوات التى تم استخراجها من مقبرة أثرية بالداخلة

وظهرت المومياوات وتحولت إلى أشلاء، كما تناثرت بقايا العظام والرؤوس البشرية والفخاريات وأغطية المومياوات فى العراء دون رقيب أو حارس، بما يعكس وجود المافيا الخفية التى تنهش التاريخ وتمحو سجلاته، بحثًا عن الثراء، وتتمادى فى استكمال مسلسلات النصب بالآثار المزيفة، وما ينتج عنها من جرائم خطيرة فى حق تلك المواقع الأثرية، التى تركت دون حراسة أو تأمين أو إنقاذ لبقايا تلك الأثريات.

	بقايا هيكل عظمى فى منطقة أثرية تم نهبها - 2015-02 - اليوم السابع

بقايا هيكل عظمى فى منطقة أثرية تم نهبها

وتتميز محافظة الوادى الجديد باحتوائها عددًا كبيرًا من المواقع الأثرية المتنوعة، والتى ترصد حقب تاريخية بالغة الأهمية من تاريخ القدماء المصريين، وما يزيد عددها على 120 موقعًا أثريًا لم يتم تسجيل عدد منها أثريًا حتى الآن، ولم يتم تعيين أية حراسات عليها، بزعم عدم أهمية تلك المواقع مقارنة بباقى المواقع الأثرية المهمة، وهو ما جعلها مطمعًا لسارقى الآثار والباحثين عن الثراء السريع، والذين يقومون بالتنقيب عن الآثار فى عدة مواقع غير مسجلة، كما يقوم آخرون بالتعدى على مواقع أخرى مسجلة بقصد سرقتها، حيث تمكنت قوات الأمن من ضبط عدد كبير من الأشخاص على فترات متفاوتة أثناء محاولتهم التنقيب عن الآثار فى مناطق أثرية أو بالقرب منها.

	إحدى المقابر الأثرية التى تم نهبها ما زالت موجودة دون حراسة - 2015-02 - اليوم السابع

إحدى المقابر الأثرية التى تم نهبها ما زالت موجودة دون حراسة

وكانت الحملة المجتمعية للرقابة على التراث والآثار، التى أطلقها المركز المصرى للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، قد رصدت عددًا كبيرًا من حالات الإهمال التى آلت إليها عدد من المواقع الأثرية، ومنها مواقع فى منطقة الشيخ والى وجبل المعصرة القبلى بالداخلة، والتى ضمت عددًا من المقابر الأثرية المنهوبة وبقايا مومياوات وهياكل عظمية وفخاريات مهشمة دون أية متابعة من المناطق الأثرية بالمحافظة، والتى كانت ملقاة حول المقابر التى تم نبشها من مجهولين.

مومياء ملقاة فى الأرض بعد أن تم سرقتها - 2015-02 - اليوم السابع

مومياء ملقاة فى الأرض بعد أن تم سرقتها

وأرجع خبراء الآثار والسياحة مشكلة انتشار ظاهرة السطو على المواقع الأثرية بالمحافظة إلى عدة أسباب، حيث يقول محمد يمانى مرشد سياحى سابق لـ"اليوم السابع"، إن ظاهرة النصب بالآثار ما زالت منتشرة بالمحافظة والتى يحترفها عدد كبير من شباب المحافظة، ممن دأبوا على خداع ضحاياهم بالحفر فى مواقع متاخمة للمواقع الأثرية ووضع الآثار المقلدة داخل تلك الحفر أو المقابر القديمة والفارغة من القطع الأثرية، بهدف إقناعهم بأن تلك القطع سليمة لحين إتمام صفقتهم بالنصب على الضحية، بالإضافة إلى قيام آخرين من المهووسين بالتنقيب عن الآثار، والذين يقومون بالحفر فى مواقع أثرية غير ذات قيمة.

مقبرة أخرى بمنطقة الشيخ والى وقد تم سرقتها بواسطة مجهولين - 2015-02 - اليوم السابع

مقبرة أخرى بمنطقة الشيخ والى وقد تم سرقتها بواسطة مجهولين

وأضاف أن مشكلة نقص الحراسات المكلفة بتأمين المواقع الأثرية هى السبب وراء انتشار السطو على المواقع الأثرية غير المسجلة، على الرغم من علم وزارة الآثار بالنقص العددى فى عدد أفراد الأمن والحراسة على مستوى المحافظة.

	جزء من مومياء تم استخراجها من إحدى المقابر الأثرية وسرقتها - 2015-02 - اليوم السابع

جزء من مومياء تم استخراجها من إحدى المقابر الأثرية وسرقتها

من جانبه، أشار منتصر محمد صاحب متحف بيئى، إلى أن الحفاظ على المواقع الأثرية بالمحافظة ليس مسئولية الدولة وحدها، وإنما لابد من مشاركة المواطنين من خلال الحرص على الحفاظ على تلك المواقع الأثرية وعدم التعدى عليها، سواء بالسرقة أو الإتلاف والإبلاغ الفورى عن أى شخص يقوم بالتعدى على المواقع الأثرية، خاصة أن الوادى الجديد تتميز بالتنوع والندرة فى المواقع الأثرية والأهمية التاريخية لتلك المواقع، التى تحكى جوانب غامضة من تاريخ المصريين فى الواحات القديمة.

أشلاء من إحدى المومياوات ما زالت بحالة جيدة ويظهر جلدها واضحًا - 2015-02 - اليوم السابع

أشلاء من إحدى المومياوات ما زالت بحالة جيدة ويظهر جلدها واضحًا

وأكد مسئول بالآثار - رفض ذكر اسمه، أن منطقة الآثار لم تقصر فى متابعة تلك المواقع الأثرية وحمايتها من السرقة، والدليل هو كثرة عدد من يتم ضبطهم أثناء التنقيب عن الآثار وفقًا لمحاضر مديرية الأمن، لافتًا إلى الاتساع الكبير لأراضى المحافظة، وانتشار مواقع أثرية غير مهمة لا تستدعى وضع حراسات عليها أو العمل فى التنقيب عنها، بما يتسبب فى إهدار المال العام دون جدوى، مشيرًا إلى أن منطقة الآثار تبذل ما فى وسعها نحو الحفاظ على أى كشف أثرى جديد يتم إنجازه، لحين تسجيله ضمن المواقع الأثرية المعتمدة.

نصف مومياء كاملة وقد تم شطرها لسرقتها وإلقائها فى محيط المقبرة التى تم نهبها  - 2015-02 - اليوم السابع

نصف مومياء كاملة وقد تم شطرها لسرقتها وإلقائها فى محيط المقبرة التى تم نهبها

وفى سياق متصل تمكنت مباحث الوادى الجديد بقيادة العميد صبرى غازى مدير مباحث المديرية، والرائد أيمن المنشاوى رئيس مباحث القسم، من ضبط عدد من القطع التى يشتبه فى أثريتها وسلاح أبيض وصاعق كهربائى بحوزة عاطل، وذلك بعد ورود تحريات تفيد حيازته للمضبوطات، حيث تم تحريزها وتحرر بها المحضر رقم 1133 جنح قسم شرطة الخارجة لسنة 2015 وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.

	مدخل إحدى المقابر الأثرية التى تم نهبها وما زالت مكشوفة دون حراسة - 2015-02 - اليوم السابع

مدخل إحدى المقابر الأثرية التى تم نهبها وما زالت مكشوفة دون حراسة

وكانت قد وردت معلومات إلى اللواء نبيل العشرى مدير أمن الوادى الجديد، بقيام عاطل بممارسة نشاطه فى الاتجار بالآثار وحيازته لأسلحة محظورة وبعد ثبوت صحة التحريات وبتقنين الإجراءات تمكنت القوة من ضبطه وبحوزته 18 قطعة أثرية عبارة عن 8 تماثيل على هيئة رجل جالس وآخرين على هيئة امرأة، وباقى التماثيل على هيئة حيوانات فى المراسم الجنائزية، كما تم ضبط صاعق كهربائى وسلاح أبيض ودراجة نارية بدون لوحات معدنية بحوزته، وتم تحريز المضبوطات وتحرر بها محضر وتمت إحالته إلى النيابة لمباشرة التحقيق.

	مقبرة أخرى تعرضت للسرقة بعد التنقيب عليها - 2015-02 - اليوم السابع

مقبرة أخرى تعرضت للسرقة بعد التنقيب عليها

	من داخل إحدى المقابر التى تمت سرقتها ويظهر التابوت قد تم تحطيمه - 2015-02 - اليوم السابع

من داخل إحدى المقابر التى تمت سرقتها ويظهر التابوت قد تم تحطيمه

	مقبرة أخرى فارغة ويبدو أنها لأحد الأشخاص من الطبقات الفقيرة - 2015-02 - اليوم السابع

مقبرة أخرى فارغة ويبدو أنها لأحد الأشخاص من الطبقات الفقيرة

	مقبرة تم نهبها ويظهر جزء من إحدى المومياوات ملقاة على باب المقبرة  - 2015-02 - اليوم السابع

مقبرة تم نهبها ويظهر جزء من إحدى المومياوات ملقاة على باب المقبرة
إضافة تعليق




التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدي الخولي

بلد لا تعرف قيمة تراثها

عدد الردود 0

بواسطة:

واحده

أين حرمة الموتى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة