صحيفة إيرانية:التوترات مع واشنطن لعبت دورا كبيرا فى تقارب القاهرة وموسكو

الخميس، 12 فبراير 2015 07:24 م
صحيفة إيرانية:التوترات مع واشنطن لعبت دورا كبيرا فى تقارب القاهرة وموسكو زيارة الرئيس الروسى فيلاديمير بوتين للقاهرة
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتواصل تحليلات الصحف الأجنبية لزيارة الرئيس الروسى فيلاديمير بوتين إلى القاهرة، وقالت صحيفة جام جم الإيرانية فى تحليلها، إن هناك احتياجات متبادلة بين روسيا ومصر أدت إلى تعزيز العلاقات بين البلدين على أصعدة مختلفة سياسية واقتصادية ودفاعية، مضيفة أن التوتر مع الغرب والولايات المتحدة الأمريكية لعب الدور الأكبر فى تقارب العلاقات بين موسكو والقاهرة.

وأضافت الصحيفة فى تحليلها اليوم، الخميس، أن هناك أسبابًا ومتغيرات مختلفة ساعدت على التقارب بين روسيا ومصر، لكن تلك الأسباب من الممكن وضعها فى قالب واحد ألا وهو "التوترات أو عدم الثقة بين الطرفين الروسى المصرى، والغربى وعلى رأسها أمريكا".

ورأت الصحيفة أن أمريكا بعد أحداث 11 سبتمبر مارست ضغوطا على دول عربية من بينها مصر من أجل خلق بعض التغيرات.. وقام وقتها الرئيس المصرى الأسبق حسنى مبارك من أجل التحرر من هذه الضغوط بالتقارب مع روسيا، وزار موسكو عام 2005 وقام بتوقيه اتفاقيات مهمة فى المجالات العسكرية والاقتصادية والتجارية.

وذكرت الصحيفة: من ناحية أخرى روسيا، فى الوقت الذى توترت فيه علاقاتها مع الغرب وأمريكا حول أزمة أوكرانيا أظهرت رغبة كبيرة لتعزيز العلاقات والتعاون مع الدول غير الغربية الصين وإيران والهند وتركيا ودول أعضاء شانجهاى ومصر، وتسعى موسكو لزيادة علاقاتها التجارية والاقتصادية وبيع السلاح كى تخفض من حجم الأضرار الناجمة عن العقوبات الغربية وانخفاض أسعار النفط.

وقالت الصحيفة: من هنا علاقة روسيا بمصر ليست استراتيجية بل هى رد فعل للظروف المحيطة بكلا البلدين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة