العلوم الفلكية: فبراير ومارس وإبريل أفضل شهور السنة لرؤية الضوء البروجى

الخميس، 12 فبراير 2015 12:41 ص
العلوم الفلكية: فبراير ومارس وإبريل أفضل شهور السنة لرؤية الضوء البروجى الضوء البروجى
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى اللعلوم الفلكية والجيوفيزيقية التابع لوزارة البحث العلمى المصرية، إن شهور فبراير ومارس وإبريل تعتبر هى أفضل شهور السنة لرؤية الضوء البروجى فى السماء عند بداية الليل أى بعد غروب الشمس بـساعة أو ساعتين، ويكون هذا فى البلدان الشمالية للكرة الأرضية.

وأضاف الدكتور أشرف تادرس فى تصريحات صحفية، أنه بالنسبة للبلدان الجنوبية فتكون رؤية هذه الظاهرة قبل بزوغ الفجر بشرط عدم وجود القمر فى السماء فى الحالتين.

وأشار الدكتور أشرف تادرس إلى أن الضوء البروجى يظهر فى صورة ضوء ضبابى هرمى الشكل باتجاه الغرب، ويكون ملحوظا جدا فى المحافظات الجنوبية لجمهورية مصر العربية مثل الأقصر وأسوان ومنطقة أبو سمبل لقربها من مدار السرطان التى تكون الشمس عمودية عليه تقريبا فى هذا الوقت من العام.

وتابع الدكتور أشرف تادرس عندما ترى ذلك الشكل الهرمى للضوء البروجى فانت تنظر إلى المنظر الجانبى لمستوى مدارات الكواكب حول الشمس والتى تسمى دائرة البروج لذلك فان الضوء البروجى هو ضوء الشمس المنعكس على الكويكبات والاحجار الموجودة بين كوكبى المريخ والمشترى، وكذلك الجزيئات والغبار الموجود فيما بين الكواكب.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة