كوبا والولايات المتحدة تبحثان القضايا الشائكة لتطبيع العلاقات السياسية

الأربعاء، 09 ديسمبر 2015 12:57 م
كوبا والولايات المتحدة تبحثان القضايا الشائكة لتطبيع العلاقات السياسية قاعدة بحرية - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة إيه بى سى الإسبانية أن الولايات المتحدة الأمريكية وكوبا عقدا أمس الثلاثاء أولى محادثتهما لبحث القضايا الشائكة لتطبيع العلاقات بينهما والتى من بينها مسألة التعويضات المتبادلة عن تأميم الأصول الأمريكية والخسائر الناجمة عن الحصار الاقتصادى الأمريكى لكوبا.

وأشارت الصحيفة إلى أن قضية التعويضات تعتبر أحد العقبات الرئيسية التى تعوق عملية تطبيع العلاقات السياسية بين الدولتين لاستعادة العلاقات الدبلوماسية فيما بينهما، وتطالب كوبا برفع الحصار الاقتصادى منذ 53 عاما وإعادة خليج جوانتانمو الذى احتلته الولايات المتحدة وجعلت منه قاعدة بحرية لها فى الطرف الشرقى لكوبا.

وقدرت كوبا حجم الخسائر بـ833.7 مليار دولار أمريكى مقيمة بالذهب، وقالت إن قيمتها الحالية تعادل الآن 121 مليار دولار، كما طالبت كوبا بمبلغ إضافى 181 مليار دولار نتيجة "الضرر الإنسانى" الناجم عن العقوبات الاقتصادية القائمة منذ قرن من الزمان.

ومن ناحية أخرى، تطالب الولايات المتحدة بـ1.9 مليار دولار تعويضا عن ممتلكات تخص حوالى 6 آلاف مواطن أمريكى قامت بتأميمها حكومة الزعيم الكوبى السابق فيدل كاسترو فى السنوات الأولى من ثورة 1959-1961، كما قالت الولايات المتحدة أن المبلغ تصل قيمته الآن إلى حوالى 8 مليار دولار.


اليوم السابع -12 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة