أكرم القصاص - علا الشافعي

تخفيض تعريفة عبور الشاحنات لسيناء عبر قناة السويس 50% لتشجيع المستثمرين.. 20% فى حالة شراء 500 تذكرة.. و30% عند شراء 1000 تذكرة.. وتوقعات بمضاعفة صادرات شمال سيناء من الخامات التعدينية

الإثنين، 07 ديسمبر 2015 03:10 م
تخفيض تعريفة عبور الشاحنات لسيناء عبر قناة السويس 50% لتشجيع المستثمرين.. 20% فى حالة شراء 500 تذكرة.. و30% عند شراء 1000 تذكرة.. وتوقعات بمضاعفة صادرات شمال سيناء من الخامات التعدينية اللواء عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن اللواء عبد الفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء، عن تخفيض تعريفة عبور الشاحنات على المعديات بطول قناة السويس بنسبة 50%، تشجيعًا للمستثمرين والاستثمار بمحافظة شمال سيناء ومنطقة شرق القناة.

وقال المحافظ، إنه تم التنسيق مع الجهاز الوطنى لتنمية سيناء على تخفيض رسم العبور على المعديات على قناة السويس لمختلف الشاحنات ليكون 900 جنيه بدلا من 1800 جنيه للتذكرة الواحدة، وذلك بالتنسيق مع الجهاز الوطنى للتنمية، وتخفيض بنسبة 10% فى حالة شراء 100 تذكرة، بجانب منح تخفيض بنسبة 20% فى حالة شراء 500 تذكرة، ومنح تخفيض بنسبة 30% فى حالة شراء 1000 تذكرة.

وأوضح محافظ شمال سيناء فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن هذا القرار تم اتخاذه بتعاون 3 أطراف فاعلة وهى محافظة شمال سيناء، وهيئة قناة السويس، وجهاز تعمير سيناء، ويأتى فى توقيت مهم لتشجيع المستثمرين على الوصول للمحافظة، إلى جانب تشجيع الاستثمارات القائمة بالفعل على أرض المحافظة.

وقال المهندس "محمد سعد الفار"، مدير محاجر شمال سيناء، إنه يتوقع مضاعفة حجم صادرات المحافظة من الخامات المعدنية التى يستفيد المستثمرون فى مجالها من القرار، وهم منتجو ومصدرو الرخام والأسمنت والزلط والألبسترز.

وأوضح أن معدل الإنتاج يصل إلى نحو 10 شاحنات فى اليوم ويتوقع أن تتضاعف أعدادها فضلا عن وجود حراك فى مناطق الإنتاج وتشغيل العمالة، لافتًا إلى أن هذا كان مطلبًا متكررًا للمستثمرين تم الدفع به وتحقيقه بعد تدخل محافظ شمال سيناء. وأشار إلى أن المحافظة بها 42 محجرا مرخصا تعمل بكامل طاقتها.

من جانبهم، أعرب عدد من أصحاب المحاجر ورجال الأعمال فى شمال سيناء عن تفاؤلهم وسعادتهم بهذا القرار، وأعربوا عن أملهم أن يتم تعزيزه أيضًا بوضع حل لمشكلة الانتظار عدة أيام على معديات قناة السويس لحين العبور إلى الجانب الآخر.

وقال عبد الله بدوى، رئيس الغرفة التجارية بشمال سيناء: نأمل مزيدًا من القرارات المحررة لكل ما يساهم فى تعزيز اقتصاد شمال سيناء، واستغلال ثرواتها بشكل جيد، وتشجيع المستثمرين على مضاعفة جهدهم.

وأعلن مركز معلومات المحافظة بشمال سيناء عن أهم فرص الاستثمار بشمال سيناء فى مجال الثروات والخامات التعدينية، وتشمل خامات الرخام بأنواعه وهى فلتو الحسنة – التريستا – سيناروز – أبيض سينا – البوتشينو – البريشيا – الامبرادور- جولدن المغارة سربجندا، وهى تماثل أجود أنواع الرخام الإيطالية والعالمية، ويقدر الاحتياطى من تلك الخامات بنحو 9.5 مليون م3 ورمل الزجاج باحتياطيات تصل إلى 27 مليون طن تمتاز بنقائها العالى حيث تصل إلى 99,5% وتستخدم فى صناعة الزجاج والبللور والسراميك.

وتتواجد الرمال البيضاء بمنطقة المنشرح ووادى أم هضب ووادى أم سعيد ووادى فيللى بجبل يلق وجبل منظور بالمغارة ووادى الحظيرة بجبل الحلال – الفحم الذى يوجد بمنطقة جبل المغارة ويصل الاحتياطى إلى 52 مليون، كما تتوافر مواد البناء والرصف وهى تربة زلطية – دولوميت – زلط – رمال، بكميات واحتياطيات ضخمة، إلى جانب الخامات الأساسية اللازمة لصناعة الأسمنت وهى الحجر الجيرى - الطفلة – الجبس، ويتواجد الحجر الجيرى بمنطقة جبل لبنى وجبل الحلال والمغارة باحتياطيات تصل إلى 600 مليون طن بمنطقة جبل لبنى، والطفلة تتواجد بمنطقة جبل المغارة وجبل لبنى وجبل الحلال باحتياطيات تصل إلى 18,5 مليون طن، ويتواجد بمنطقة الروضة ومصفق باحتياطى يصل إلى 2 مليون طن، والرمال السوداء التى تتواجد بساحل العريش باحتياطى يصل إلى 4.1 مليون طن وتحتوى على العديد من العناصر الثقيلة التى تستخدم فى الصناعات المشعة والبويات والحديد والسيراميك وأوراق الصنفرة ويوجد الكبريت بمنطقة شرق العريش باحتياطى يصل إلى 20 مليون طن.


موضوعات متعلقة


- تخفيض تعريفة عبور الشاحنات لسيناء عبر قناة السويس 50% لتشجيع المستثمرين










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة