انت تبنى واحنا نلبس .. 10 أخطاء معمارية فادحة تهدد حياة المصريين

الإثنين، 07 ديسمبر 2015 12:00 ص
انت تبنى واحنا نلبس .. 10 أخطاء معمارية فادحة تهدد حياة المصريين أخطاء معمارية
كتبت نورهان فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اللى بناكى يامصر كان فى الأصل حلوانى" جملة اعتادنا سماعها وغناؤها، مع الشعور بالفخر بأن أم الدنيا بحالها لم تجد مهندس واحد يبنيها فلجأت للحلوانية، "وأهو كله بيمشي"، بعيداً عن أى تخصص أو فن فى المعمار، حتى أصبحت عمارات المحروسة بلا هوية ولا أسس، مجرد قطع أسمنتية لا طعم ولا ذوق فيها، وأسوأ من ذلك أنها مليئة بالأخطاء المعارية المضحكة، ولكنه ضحك كالبكى، ومن هذا المنطلق نستعرض أسوأ وأطرف الأخطاء المعمارية التى يندى لها الجبين..

المبالغة فى ارتفاع الأدوار..العمارة مضروبة فى 2:


لا تستعجب عزيزى القارئ إذا استيقظت يوماً ما، لتجد أن المشهد الجميل الذى كنت تطل عليه الأمس اختفى تماماً، ذلك لأن صاحب عمارة ما فى شارعك، قرر خيانة البلد ومضاعفة عدد طوابق بنيانه، وسرقة ضعف حصته من الماء والكهرباء وقدرة العمارة نفسها على الاستيعاب، في سبيل المزيد من القروش، ويترك البلد لتحاسب هى على باقى الفاتورة.

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015


تلاصق المبانى..القرب حلو بس مش كده:


المصريون شعب يعشق القرب والزحمة، من أول المترو والأتوبيس وحتى المساكن الشعبية، حيث تشعر وانت فى 70% من العمارات المصرية أن جارك يشاهد التلفزيون معك، ويعلم ما يحدث فى حجرة نومك، ولا تستبعد أبداً أن تسمع صوته فى بيت الراحة، وبعيداً عن الكوميديا السوداء السابقة، فأنه من وجهة النظر المعمارية تعد هذه كارثة، خاصة عند وقوع الزلازل أو تأثر الأساسات فى أى عمارة منهم، لأنها تحمل على العمارة المجاورة ويضيع الأثنين فى وقت واحد.

اليوم السابع -12 -2015

برج بيزا المائل..فى مصر كمان مش إيطاليا بس:


كل جنسيات العالم تنبهر عند زيارة برج بيزا المائل فى إيطاليا إلا المصريين، ذلك لأنهم ببساطة يرون الأبراج المائلة فى شوارع أم الدنيا طوال الوقت، لتشهد على أخطاء المهندسين المعمارية وتحميل المبانى فوق طاقتها.

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

مداخل العمارات..هوصلك حتى لو عارف أنى ممكن أموت:


تصور أن يكون سبب موتك فى شهادة وفاتك هو السقوط فى محاولة تسلق بوابة عمارة، تلك ليست مزحة، ولكنها الموتة الطريفة-اللى مش شيك أبداً-، والتى أعدها المعماريون المصريون كمفاجأة لسكان أحد العمارات المصرية وزواهم، حيث رفعوا علو البوابة 2متر تقريبا فوق مستوى الأرض.

اليوم السابع -12 -2015

مع تصميم السلالم..طريقك مسدود ياولدى:


ومن الخارج إلى الداخل فالأزمة لا تنتهى عند بوابة عماراتك، ولكن تمتد إلى التخطيط الحلزونى للمعمار المصري فى السلالم، والذى تعمد المهندسون تصميمها فى عمارة، بشكل متداخل يهدد بقطم رقبة من ينزل عليها فوراً، وفى عمارة أخرى سدو الطريق من منتصف السلم تماماً، والسكان بقى عليها أن تتصرف.

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

أعمدة النور تثبت أن المصريين بيفوتوا فى الحديد:


أحنا شعب بيفوت فى الحديد، "ربنا يسامح اللى قال الكذبة دى"، فقد تسبب هذا المثل المبالغ فيه باقتناع أحد مهندسين المحروسة المعمارين بأنه مبانى المصريين هى ايضاً تستطيع أن تفوت فى الحديد، فصمم مبناه كله مخترقاً عمود الإنارة فى الشارع ليمر من 3 طوابق ويحيطه الطوب من كل ناحية.

اليوم السابع -12 -2015


محدش مرتاح..حتى فى بيت الراحة:


ومن داخل شقق ومبانى المصريين، قرر مهندس معمارى أخر سلب راحة المصريين، حتى فى بيت الراحة، من خلال وضع التواليت ملاصقاً للحيطة، وأنت عليك بقى أن تتصرف فى أى وضع وأى إتجاه.


اليوم السابع -12 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة