إعلان التقرير النهائى لمسح الجوانب الصحية "مصر 2015".. وزير الصحة: 3.6 مليون مواطن مصابون بفيروس سى .. و800 ألف مصابون بـ "B" .. ورئيس الطب الوقائى يكشف: انخفاض معدل الإصابة بالفيروسات الكبدية

الإثنين، 07 ديسمبر 2015 03:34 م
إعلان التقرير النهائى لمسح الجوانب الصحية "مصر 2015".. وزير الصحة: 3.6 مليون مواطن مصابون بفيروس سى .. و800 ألف مصابون بـ "B" .. ورئيس الطب الوقائى يكشف: انخفاض معدل الإصابة بالفيروسات الكبدية إعلان التقرير النهائى لمسح الجوانب الصحية "مصر 2015"
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان، التقرير النهائى لمسح الجوانب الصحية - مصر 2015، والذى تم من خلاله جمع بيانات قومية عن مدى انتشار الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسى C، B بين الأفراد، مشيرا إلى أن حوالى 4 من بين كل 100 مصرى فى العمر 1-59 سنة مصابون حالياً بالالتهاب الكبدى الفيروسى C، وأن حوالي مصرى واحد فقط من حوالى 100 مصابون حالياً بالالتهاب الكبدي الفيروسى B.

وأشار الوزير، خلال مؤتمر صحفى اليوم، إلى أن ما يقدر بحوالى 800 ألف مصرى فى العمر 1-59 سنة مصابون حالياً بالالتهاب الكبدى الفيروسى B ، و3.5 مليون مصرى مصابون حالياً بالالتهاب الكبدى الفيروسC، وأن معدلات الإصابة بكلاً من الالتهاب الكبدى الفيروسى C وB كانت أعلى بين الرجال عن السيدات.

ولفت إلى أن حوالى نصف الأسر يتعرض بانتظام للتدخين السلبي داخل مكان سكنهم، كما أن حوالي 1 من كل 6 سيدات ورجال في العمر 15-59 سنة تم تصنيفهم على أنهم يعانون من ارتفاع ضغط الدم، موضحًا أن السيدات البدينات كن أكثر عرضة بخمس مرات، بينما الرجال البدينين كانوا أكثر عرضة بثلاث مرات للإصابة بارتفاع ضغط الدم عن السيدات والرجال فى الوزن الطبيعى، لافتًا لانتشار الولادات القيصرية بين السيدات، حيث أن 4 من كل 10 سيدات كان لديهن على الأقل واحد من أولادهن قد ولد ولادة قيصرية.

وقال وزير الصحة، إن النتائج النهائية لمسح الجوانب الصحية والتى أظهرت هذا الانخفاض في الإصابة بفيروس بي وسى، تؤكد أن هناك اهتمام كبير من الدولة بدءًا من رئيس الجمهورية مرورًا بكل المسئولين عن قطاع الصحة، مشيرا إلى أن الوزارة سوف تعالج من 600 ألف إلى مليون مواطن ضد فيروس سى خلال العام بالأدوية الجديدة، مشيرا إلى أن نتائج المسح السكانى الصحى مصر 2014 كانت هامة جدا لتقييم انجازات برامج الصحة حتى الآن، بالإضافة إلى تخطيط التدخل في المستقبل لمواجهة التحديات الصحية والسكانية في مصر.

من جانبه، قال الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة خلال المؤتمر الصحفي، أن المسح قد أظهر أن معدل انتشار فيروس بي 1% بما يعادل 800 ألف من عدد السكان ، أما فيروس سي بمعدل 4.4% بما يعادل ثلاثة ونصف مليون شخص في الفئة العمرية من عمر عام حتى 59 سنة، لافتا إلى ان المسح تم إجراؤه قبل ظهور نتائج استخدام أدوية علاج فيروس سي الجديدة.

وأكد قنديل، أن مصر كانت تصنف ضمن الدول ذات المعدل المتوسط للإصابة بالفيروسات الكبدية، ولكن بعد إعلان النتائج اليوم سيتم تصنيف مصر ضمن الدول ذات المعدل الضعيف، وهي بذلك تعد أول دولة في إقليم شرق المتوسط تحصل على هذا التصنيف، لافتا إلى أن هذه النتائج ستغير خريطة العالم الصحية فيما يخص معدل انتشار الفيروسات الكبدية.

وتم جمع البيانات من أكثر من 27000 فرد فى العمر من 1-59 سنه على مستوى الجمهورية، يوفر هذا المسح نتائج ممثلة على المستوى القومى (لمصر) وعلى مستوى الست مناطق الأساسية بالإضافة إلى توافر بعض المؤشرات على مستوى 25 محافظة.

وحرص الوزير، قبل بداية المؤتمر، على التوجه لمصافحة الدكتور إبراهيم بدران وزير الصحة الأسبق ، وطالب الحضور بالوقوف والتصفيق احتراما وتقديرا له، واصفًا إياه بأنه " الأب الروحي " للأطباء ووزارة الصحة.



موضوعات متعلقة:


"الصحة": 800ألف مصرى مصابون بفيروسB و3ملايين و600ألف مصابون بـC











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة