تعرف على مهن أعضاء البرلمان .. المحامون أعلى الفئات بـ59 نائبا.. ويليهم رجال الشرطة بـ50 عضوا.. و40 رجل أعمال و28 رؤساء شركات.. والقائمة تضم 3 وزراء ومحافظ "سابقين".. سينمائيا واحد و13 رياضيا

الأحد، 27 ديسمبر 2015 11:47 ص
تعرف على  مهن أعضاء  البرلمان .. المحامون أعلى الفئات بـ59 نائبا.. ويليهم رجال الشرطة بـ50 عضوا.. و40 رجل أعمال و28 رؤساء شركات.. والقائمة تضم 3 وزراء ومحافظ "سابقين".. سينمائيا واحد و13 رياضيا مجلس النواب - صورة أرشيفية
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

41 برلمانيا بالمعاش.. و14 من القوات المسلحة.. و27 مزارعا وفلاحا


16 صحفيا.. سائق وربة المنزل.. وغياب تام للفنانين.. ولأول مرة نائبة مهنتها "طالبة"


40 طبيبا وصيدلانيا و22 مهندسا و35 دكتورا وأستاذا جامعيا.. و8 عمد و12 محاسبا.. والمأذون الشرعى ممثل بـ3 أعضاء



اكتمل تشكيل مجلس النواب 2015 من المنتخبين وعددهم 568 نائبا، تم انتخابهم على مرحلتين بينهم 120 نائبا عن قائمة فى حب مصر، و448 نائبا فرديا مقسمين على 325 نائبا مستقلا، و243 نائبا ينتمون للأحزاب السياسية، وينتظر حاليا صدور قرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، بتعيين 28 شخصية، أعضاء بمجلس النواب وهى نسبة الـ5% التى نص عليها الدستور والقانون.

وبالنظر إلى نتائج انتخابات مجلس النواب ومهنة كل نائب من الـ568 الفائزين فى المرحلتين نجد أنهم يمثلون غالبية الفئات المهنية والعمالية، من رجال أعمال وأطباء وصيادلة وصحفيين ومحامين ومهندسين ورجال الشرطة والقوات المسلحة والمزارعين والفلاحين وربة المنزل والعمدة والمدرسين والأعمال والحرة، وأساتذة الجامعات، وحاملى الماجستير، والمأذون الشرعى، والمحاسبين، وأصحاب المعاشات، وموظفين بالجهاز الإدارى والحكومى بالدولة، وموظفين بالقطاع الخاص.

وجاء المحامون من بين أكثر الفئات المهنية تمثيلا فى مجلس النواب بعدد 59 نائبا يعلمون بالمهنة، ما بين محامى حر ومحامى قطاع عام، ويليهم رجال الشرطة السابقين بعدد 50 نائبا، ما بين مختلف الرتب "لواءات بالمعاش وضباط سابقين"، ويليهم عدد 41 نائبا بالمعاش، ثم رجال الأعمال بعدد 40 نائبا من أصحاب شركات، ثم 28 نائبا مهنتهم "رؤساء مجالس إدارات للشركات والمصانع"، و23 نائبا مهنتهم "أعضاء مجالس إدارات ونائب رئيس مجلس إدارة بشركات ومصانع ومؤسسات".

إلى جانب ذلك يأتى القطاع الصحى الممثل بعدد 40 عضوا بمجلس النواب ما بين "طبيب وصيدلى"، و35 نائبا حاصلون على درجة الدكتوراة وأساتذة بالجامعات، و28 نائبا مهنتهم أنهم "حاصلون على بكالوريوس أو ليسانس" و27 نائبا برلمانيا مهنتهم "مزارع وفلاح"، و22 نائبا يعلمون بمهنة التدريس "مدرسون"، و22 نائبا يعلمون فى مجال الهندسة "مهندسون"، و16 نائبا يعلمون بمهنة الصحافة "الصحفيين"، و14 نائبا من رجال القوات المسلحة السابقين، و14 نائبا مهنتهم "أعمال حرة"، و13 نائبا من نجوم الرياضة والنقاد الرياضيين ورؤساء الأندية، و12 نائبا "محاسبين"، و8 نواب يعملون بالعمدية ومهنتهم "عمدة قرية"، 3 نواب "مقدمين برامج ومذيعين"، و3 نواب يعلمون "مأذون شرعى"، و2 من النواب مهنتهم "سائقين"، ونائبتين "ربة منزل"، ويعد السائقون وربات المنازل أقل المهن داخل مجلس النواب، فيما تلاحظ غياب تام للفنانين والممثلين.

ويتضح من بيانات نواب البرلمان التى أعلنتها اللجنة أعدتها اللجنة العليا للانتخابات أن هناك 110 من النواب يعملون فى وظائف عامة بمختلف المؤسسات والهيئات الحكومية والوزارات وموظفين بشركات ومصانع بالقطاعين العام والخاص.

وتبين من البيانات الخاصة بنواب البرلمان التى نشرتها اللجنة العليا للانتخابات أن إحدى النائبات بقائمة فى حب مصر بشرق الدلتا عن محافظة جنوب سيناء وهى سارة صلاح عبد المطلب محمد، مكتوب أمام مهنتها أنها "طالبة" وعمرها 26 سنة، ونائب آخر كتبت أمامه أنه لا يعمل، ونائبين تركت خانة المهنة فى جدول البيانات فارغة، ونائب واحد فقط من السينمائيين ومهنته مخرج سينمائى، وهو المخرج خالد يوسف عضو مجلس النواب عن دائرة كفر شكر بمحافظة القليوبية.

وتبين من كشوف اللجنة العليا للانتخابات وجود 3 نواب مهنتهم "وزراء سابقين" وهم السفير محمد العرابى، وزير الخارجية الأسبق وعضو مجلس النواب عن قائمة فى حب مصر بالصعيد، وأسامة هيكل، وزير الإعلام الأسبق وعضو مجلس النواب بقائمة فى حب مصر عن قطاع القاهرة، والدكتور على مصيلحى، وزير التضامن السابق، عضو مجلس النواب عن دائرة أبو كبير بمحافظة الشرقية، و"محافظ سابق بأسوان" وهو النائب اللواء كمال عامر ، بقائمة فى حب مصر، و6 نواب مهنتهم "أعضاء مجلس شعب سابقين، ونائبين "عضوين سابقين بمجلس الشورى"، وخمسة نواب مهنتهم أنهم حاصلون على "الماجستير"، وخمسة آخرين حاصلين على دبلوم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

.

.

ءاهم منهم الماشايخ والفوءها

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل و الآن عادل الأول

" لم تقل لنا عدد النواب من الشباب ؟؟!! "

بدون تعليق !!!

عدد الردود 0

بواسطة:

Noorelsheberesy

اين المعلمون؟؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة