قبل بدء جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة غدا.. إثيوبيا تحول مجرى نهر النيل.. ووزير الرى يعلق: تحويل المجرى "طبيعى" ولا معلومات عن بدء التخزين.. والأقمار الصناعية ترصد قرب انتهاء بناء السد

السبت، 26 ديسمبر 2015 08:16 م
قبل بدء جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة غدا.. إثيوبيا تحول مجرى نهر النيل.. ووزير الرى يعلق: تحويل المجرى "طبيعى" ولا معلومات عن بدء التخزين.. والأقمار الصناعية ترصد قرب انتهاء بناء السد سد النهضة - أرشيفية
رسالة الخرطوم : أسماء نصار – محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الوقت الذى تبدأ فيه جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة غدا، بحضور وزراء الخارجية والرى لمصر وأثيوبيا والسودان، حولت إثيوبيا مجرى نهر النيل ليمر من مجرى سد النهضة بدلا من المجرى البديل الذى تم تحويل السد إليه فى 2013.

وعلق الدكتور خالد مغازى وزير الموارد المائية والرى، على مرور المياه من بوابات سد النهضة، بأنه لا توجد معلومات لدى مصر عن بدء التخزين، مشددا على أن هذه الخطوة لا تعنى بدء التخزين فى بحيرة السد.

وأكد فى تصريحات صحفية له، فور وصوله مطار الخرطوم أن أثيوبيا لم تبلغ مصر رسميا بهذا الإجراء، وشدد على أن تحويل مجرى نهر النيل لن يؤثر على اجتماعات سد النهضة المنعقدة فى الخرطوم.

وأضاف غازى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن تحويل المجرى هو إجراء طبيعى حيث سيعود النيل إلى طبيعته، قائلا: من غير الطبيعى هو أن يستمر النهر فى مساره عقب تحويله فى مايو 2013.

فيما أكدت مصادر أن معنى تحويل المجرى أن أثيوبيا انتهت من جزء كبير من السد وأنها ستبدأ توليد الكهرباء خلال أيام.

المركز الإقليمى لعلوم الفضاء: الأقمار الصناعية رصدت قرب انتهاء إثيوبيا من السد


ومن جانبه، أكد الدكتور علاء النهرى نائب رئيس المركز الإقليمى لعلوم الفضاء بالأمم المتحدة لـ"اليوم السابع" أن آخر صور التقطتها الأقمار الصناعية لسد النهضة الإثيوبى تؤكد تحويل أديس أبابا لمجرى نهر النيل، بالإضافة إلى قرب الانتهاء من بناء السد، وأضاف أن إثيوبيا انتهت من بناء 16 بوابة كاملة، مشيرا إلى أن البوابات من ماركة فلورنس الأمريكية الصنع تعمل عندما يكون عمودى الماء فوقها بحد أدنى 40 مترا.

وأشار النهرى إلى أن ارتفاع البوابات الذى وصل إلى 170 مترا، يؤكد أن إثيوبيا لن تستخدمها لتوليد الكهرباء فقط، بل لحجز المياه وتخزينها، لافتا إلى أن السد يتوسطه بوابة ضخمة يتم فتحها فى وقت الطوارئ، فى حال زيادة منسوب المياه عن اللازم.


موضوعات متعلقة..



إثيوبيا تطلق الصواريخ وتنشد الأغانى الوطنية احتفالا بتحويل مجرى النيل.. المياه تمر عبر بوابات سد النهضة لأول مرة.. وحسام مغازى: لن يؤثر على المفاوضات

وزيرا الخارجية والرى يعقدان اجتماعا مغلقا بالسفارة المصرية فى الخرطوم

وزير الرى عن مرور المياه من بوابات سد النهضة: لا توجد معلومات عن بدء التخزين

وزير الرى: تحويل إثيوبيا مجرى النيل "طبيعى" ولن يؤثر على اجتماعات سد النهضة

وزيرا الخارجية والرى يتوجهان إلى الخرطوم لحضور اجتماع سد النهضة

مفيد شهاب: توقيع مصر على إعلان المبادى لا يعنى موافقتها على بناء سد النهضة

أستاذ قانون دولى: سد النهضة مشروع أمريكى لتحجيم دور مصر فى أفريقيا

حزب الدستور يطالب بالتصعيد دوليا بشأن سد النهضة الأثيوبى










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

امريكا هى الراعى الرسمى لسد النهضة

عدد الردود 0

بواسطة:

م/ معتمد

ربنا يعينك ياريس

ربنا يعينك ياريس

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

170 متر يعني ارتفاع حوالي 60 طابق!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة