أكرم القصاص - علا الشافعي

حزب الدستور يطالب بالتصعيد دوليا بشأن سد النهضة الأثيوبى

السبت، 26 ديسمبر 2015 07:51 م
حزب الدستور يطالب بالتصعيد دوليا بشأن سد النهضة الأثيوبى تامر جمعة القائم بأعمال رئيس حزب الدستور
كتب مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال تامر جمعة القائم بأعمال رئيس حزب الدستور، إن إشكالية سد النهضة تمثل قضية أمن قومى مصر، والمياه هى قضية الحياة، وأن المساس بها هو مساس بحياة المصريين، وإذا كان نهر النيل هو مصدر المياه الشعب المصرى فتهديد هذا المصدر تهديد لشريان الحياة لهذا الشعب.

وأكد جمعة، خلال الندوة التى نظمها حزب الدستور تحت عنوان "سد النهضة وحق مصر فى الحياة"، أن ما حدث خلال الفترة السابقة من المفاوضات المصرية مع الدول الأفريقية إنما يؤكد غياب دور مصر وفشل تأثيرها فى القارة الأفريقية، مشيرا إلى أنه لزاما على الدولة المصرية الآن، أن تشكل لجنة تتولى مهمة هذا الملف تتكون من متخصصين فى القانون ومتخصصين فى مجال الرى وخبراء فى مجال التفاوض الدولى وعدم الاعتماد على حسن النوايا بين الأطراف المختلفة حتى لا نصل إلى هذا المأزق الذى يعتبر كارثة بكل المقاييس، لا يجب المماطلة فيه من خلال مفاوضات لا طائل منها تستغلها اثيوبيا فى استكمال بناء سد النهضة".

وطالب جمعة بوقف أعمال بناء سد النهضة لحين الانتهاء من عقد الاتفاقيات اللازمة التى تضمن حق مصر فى حصة مياه نهر النيل وإلزام اثيوبيا فى ذلك.

وطالب حزب الدستور أعضاء مجلس النواب برفض إقرار اتفاقية اعلان المبادىء وبالتالى سحب الشرعية عن تلك الاتفاقية والتصعيد دوليا بكل الطرق، منها اللجوء للتحكيم الدولى وللأمم المتحدة، واثبات سعى مصر المتواصل بكل الطرق السلمية رغم الاخلال الواضح بتلك الاتفاقيات.


موضوعات متعلقة..



قبل بدء جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة غدا.. إثيوبيا تحول مجرى نهر النيل.. ووزير الرى يعلق: تحويل المجرى "طبيعى" ولا معلومات عن بدء التخزين.. والأقمار الصناعية ترصد قرب انتهاء بناء السد

وزيرا الخارجية والرى يعقدان اجتماعا مغلقا بالسفارة المصرية فى الخرطوم

وزير الرى عن مرور المياه من بوابات سد النهضة: لا توجد معلومات عن بدء التخزين

وزير الرى: تحويل إثيوبيا مجرى النيل "طبيعى" ولن يؤثر على اجتماعات سد النهضة

وزيرا الخارجية والرى يتوجهان إلى الخرطوم لحضور اجتماع سد النهضة

مفيد شهاب: توقيع مصر على إعلان المبادى لا يعنى موافقتها على بناء سد النهضة

أستاذ قانون دولى: سد النهضة مشروع أمريكى لتحجيم دور مصر فى أفريقيا








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عاشق مصر

هو دة الكلام

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة