حلل أخطاءك واعمل خطة.. 9 نصائح استقبل بيها السنة الجديدة

الجمعة، 25 ديسمبر 2015 08:00 ص
حلل أخطاءك واعمل خطة.. 9 نصائح استقبل بيها السنة الجديدة استقبل العام الجديد بروح التفاؤل
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أيام قليلة ويهل علينا عاماً جديداً يحمل لنا الأمل وفرحة تحقيق الأهداف، لذا يجب أن نقف أمام أنفسنا وقفة لكى ندرس الأحداث الماضية ونستخلص الدروس المستفادة منها ونعمل على التخطيط لأهداف جديدة وتحديد الطرق الفعالة لتحقيق هذه الأهداف فلا قيمة لحياة الإنسان إن لم يكن له أهداف يسعى لتحقيقها ويشعر بأن له قيمه لوجوده بالحياة، وهنا تقدم الدكتورة أسماء عبد العظيم، أخصائية العلاج النفسى والعلاقات الأسرية مجموعة من النصائح لتقوم بها قبل بداية العام الجديد.

1- قم بتحليل تصرفاتك الشخصية ولكى تقوم بذلك عليك أن تسال نفسك ما الذى نويت فعله؟ هل قمت بعمله فعلا؟ ، فعليك كتابة الأهداف التى قمت بتحقيقها وادرس ما هى الأسباب التى جعلتك تحقق أهدافك بالعام 2015 وسجل الأهداف التى لم تتحقق أو الأمور السلبية التى حدثت لك وفكر ما هى الأسباب التى أدت إلى عدم تحقيق تلك الأهداف، وكن موضوعياً وواضحاً مع نفسك وتجنب لوم الذات، فمازال لديك الوقت لأن تنفض عنك غبار الفشل وعدم التوفيق وتفكر فى كيفية الوقوف مرة أخرى وبإمكانك الاستعانة بجدول تكتب فيه الآتى منها: الأهداف التى تحققت، الأهداف التى لم تتحقق، أهم الأسباب لتحقيق الأهداف أو عدم تحقيقها وأهم الأخطاء التى ارتكبتها.

2- حلل كيف يجب أن تستخدم وقتك من الآن فصاعداً.

3- حدد قائمة أولوياتك وأهدافك التى ينبغى عليك تحقيقها على مدار العام .

4- طبق خطة فعالة لاستخدام الوقت وعليك أن تدرك تماماً بأن تغير العادات القديمة يأخذ وقتا طويلاً ويحتاج إلى مجهود كبير فلا تقلق إن شعرت بتكاسل أو إحباط وتردد بأنك لن تستطيع الالتزام بخطة وقت لأعمالك فقط حفز نفسك دوماً للالتزام بخطة وقتك واعلم إن إدارة الوقت قضية ذاتية يجب أن تناسب ظروفك وطبيعتك، واعلم جيدا ان العمر هو الوقت الذي يجب الحرص عليه وأننا مسئولون عنه وسنحاسب عليه.

5- ابدأ فوراً، قم اليوم بعمل قائمة أعمال للغد والتزم بالدقة واستفد من البداية المبكرة من الصباح.

6- أبدع أفكاراً منتجة وتساؤل دائماً كيف يمكنك استخدام وقتك بشكل أمثل وقم بالأعمال الأكثر أهمية.

7- حافظ على علاقاتك الايجابية مع الآخرين سواء عائلتك أو زملائك أو رؤسائك.

8- تعلم من أخطائك ولا تكابر فى الخطأ وتستمر فى عمله.

9- احرص على إضافة صفة جديدة أو سلوك جديد لحياتك فى هذا العام مثلاً: أن تشارك فى عمل خيرى أو تتعلم الموسيقى أو حفظ القرآن الكريم.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة