أحدث علاجات السرطان خلال 2015.. اكتشاف مادة بزيت الزيتون تستأصل الخلايا السرطانية فى أقل من ساعة.. الملاريا هى القاتل الجديد للأورام.. وأخيرًا علاج المرض الخبيث باستخدام "السرطان" نفسه!

الخميس، 24 ديسمبر 2015 02:11 ص
أحدث علاجات السرطان خلال 2015.. اكتشاف مادة بزيت الزيتون تستأصل الخلايا السرطانية فى أقل من ساعة.. الملاريا هى القاتل الجديد للأورام.. وأخيرًا علاج المرض الخبيث باستخدام "السرطان" نفسه! صورة أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
السرطان من الأمراض الخطيرة والقاتلة التى تتسبب فى وفاة الملايين من الأشخاص سنويًا، وعلى الرغم من التقدم التكنولوجى الكبير الذى وصلنا إليه، والتطورات الطبية الهائلة إلا أنه لا يوجد علاج نهائى حتى الآن لهذا الوحش الخبيث.

ونسلط الضوء خلال هذا التقرير على أبرز الاكتشافات والإنجازات الطبية المتعلقة بالأورام وآخر علاجات السرطان خلال عام 2015، وذلك حسبما جاء فى الأبحاث الطبية الحديثة التى نشرت على مدار هذا العام.

علاج الأورام الخبيثة باستخدام "السرطان" نفسه!


توصل فريق من العلماء بمعهد سكريبس للأبحاث فى أمريكا خلال شهر أكتوبر الماضى إلى اكتشاف مذهل حول السرطان، وذلك باستخدام بعض الأجسام المضادة وتوجيهها نحو مرض اللوكيميا النخاعية الحادة، حيث استطاعوا تحويل الخلايا السرطانية إلى خلايا غير ضارة، ولم تتوقف الإثارة عند هذا الحد، حيث أصبحت هذه الخلايا ضمن "تشكيلة" الجهاز المناعى، وأصبحت تهاجم سرطان اللوكيميا فقط التى نشأت منه فى الأساس دون التأثير على الخلايا السليمة.

ويتفاوض حاليًا العلماء الذين توصلوا لهذا الاكتشاف مع إحدى شركات الأدوية لتطوير علاج جديد للسرطان استنادًا إلى هذه النتائج، ولكن بعد إجراء مجموعة من التجارب قبل الإكلينيكية للتأكد من عدم سميته.

ونشرت هذه النتائج بالمجلة الطبية " Proceedings of the National Academy of Sciences".

زيت الزيتون والسرطان


وكان زيت الزيتون هو مفاجأة عام 2015، فبعد اكتشاف العشرات من الفوائد له على مدار الأعوام الماضية، تمكن فريق من الباحثين بجامعة روتجرز الأمريكية من اكتشاف فاعلية زيت الزيتون فى استئصال الخلايا السرطانية خلال أقل من ساعة.

وفسر الباحثون ذلك، مشيرين إلى أن زيت الزيتون فائق الجودة يحتوى على مادة فينولية تعرف باسم "Oleocanthal" وهى تساهم فى تدمير بعض المراكز المهمة المسئولة عن استقرار الخلايا السرطانية، وهو ما يجعلها تموت خلال 30 إلى 60 دقيقة فقط.

ويحاول الباحثون حاليًا تكثيف تجاربهم للتأكد من هذه النتائج المثيرة، ومن المنتظر أيضًا أن يتم تحضير مادة "Oleocanthal" واستخدامها فى العلاج بشكل منفرد، بعد النتائج الواعدة التى تم التوصل إليها.

الجهاز المناعى النسخة المعدلة


تمكن فريق من الباحثين بالمركز الطبى فى جامعة ميريلاند الأمريكية من التوصل إلى علاج جديد لسرطان المايلوما المتعددة عن طريق ما يعرف باسم العلاج المناعى، وذلك عن طريق تعديل خلايا تى المناعية باستخدام الهندسة الوراثية لتستطيع الارتباط بحوالى 60% من هذا الورم الخطير ومن ثم تدميره.
المثير فى هذا الاكتشاف هو درجة أمانه العالية وأنه لا يتسبب فى أى آثار جانبية خطيرة كما هو الحال مع العلاج الكيماوى وعلاجات السرطان الأخرى.

الملاريا.. هل تصبح قاتل السرطان الجديد؟


الملاريا من الأمراض الخطيرة التى تتسبب فى وفاة مئات الآلاف من الأشخاص سنويًا، وهو ينتقل عن طريق الدم عبر أنثى بعوضة الأنوفيلس، وتمكن مؤخرًا فريق من الباحثين الدنماركيين من التوصل إلى علاج جديد للسرطان باستخدام طفيل الملاريا، حيث قام الباحثون بدمج بروتين الملاريا مع مادة سمية قاتلة، ليكتشفوا أن هذا المزيج يتمتع بفاعلية رائعة فى تدمير الكثير من أنواع السرطان بفاعلية رائعة تصل إلى 90%.

وتوصل الباحثون إلى هذه النتائج بعد إجراء المزيد من التجارب على الفئران والتى زرع داخلها الكثير من أنواع السرطان، وكشفت النتائج عن أن البروتين الممزوج بالمادة السمية القاتلة ترتبط فقط بالخلايا السرطانية دون التأثير على الخلايا السليمة، وهو ما قد يجعل هذا العلاج يتفوق على العقاقير الكيميائية التى تعرف باسم العلاج الكيماوى.

ومن المنتظر أن يتم البدء فى التجارب الإكلينيكية الخاصة بهذا العلاج الجديد خلال سنوات قليلة.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة