بمناسبة اليوم العالمى للغة العربية ..

لكل زمن لغة .. كيف تطور قاموس المصريين من نهارك سعيد لصباحك بيضحك؟

الإثنين، 21 ديسمبر 2015 12:00 ص
لكل زمن لغة .. كيف تطور قاموس المصريين من نهارك سعيد لصباحك بيضحك؟ مصر أيام زمان
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كل زمن وله لغته والسمات المميزة له، وقد اختلفت لغة المصريين من زمن الروقان الجميل وحتى عصر السرعة والإنترنت، وتغيرت المصطلحات والمعانى وأصبحت أكثر عامية وبساطة بعد أن كانت اللغة العربية الفصحى هى الأساس، وهى اللغة التى خلقت فى كل مجتمع وفقاً لطبيعته لغة موازية هى اللغة "العامية" التى تختلف من دولة لأخرى حسب ثقافتها وطبيعة أهلها، وكيفية نطق الحروف على ألسنة كل العشوب العربية، ومن ضمن هذه اللغات الموازية ابتكر المصريون لغة خاصة بهم هى اللهجة العامية المصرية، التى تحولت مع الوقت للغة قائمة بذاتها، لها طبيعتها ومراحل ازدهارها وتطورها التى أصبحت تشكل طبيعة هذا الشعب وثقافته ولغته من زمن الأبيض وأسود عندما انحصر قاموس اللغة العامية المصرية على "نهارك سعيد"، حتى وصل الأمر إلى صبح صبح، وصباح الفل، ومساء الجمال.

وبإدراج المصطلحات الحالية لقاموس اللغة العامية المصرية، يمكن رصد عدد من مراحل التطور التى عاشها الشعب المصرى مع تطور اللغة العامية، بداية من عبارات السلام، ثم الصباح، والشكر، الإطراء وغيرها من العبارات التى أدرج لها الشعب المصرى قاموساً جديداً ..
كانت اللغة العامية فى زمن الروقان الجميل تقوم على مصطلحات مثل: صباح شريف أو نهارك سعيد واستبدلناها فى الوقت الحالى بمصطلحات مثل: صبح صبح يا عم الحاج أو صباحك بيضحك أو صباح الفل، حيث اقتبست هذه المصطلحات من أفلام السينما، وأصبحت تعكس تطور ثقافة الشعب على مدار مراحل تطور النسيج الاجتماعي.

فى زمن الروقان الجميل كانت كلمات الشكر بين المصريين فى نهاية كل خدمة "أنا ممنون ليك"، وفى الوقت الحالى تحولت إلى "شكراً يا ذوق".

كان التعبير عن أن الحال جيد وبخير فى الزمن الجميل بكلمة "عال" أما الآن فأصبح التعبير الدارج "ميت فل وعشرة" أو "زى الفل" أو "تمام".

إذا كنت تطلب من أحد خدمة فى الشارع أو تسأله عن الوقت فيجب أن تقول له "قولي من فضلك"، وعندما تودع أحد وتتمنى مقابلته مرة أخرى تقول له " نتقابل على غير انتظار" بمعنى"أتمنى نتقابل صدفة".

"إيه الشياكة دى"..جملة نقولها فى الوقت الحالى للتعبير عن إنبهارنا بالأناقة وفى المقابل أيام الروقان الجميل كنا نقول "دى حاجة 13 خالص".

وللتعبير عن حالة الطقس وأنه رائعاً يقال "طقس ظريف ونهار صحو"، كما كان يقال "الكابريس بتاعي مش رايق" للتعبير عن حالة الضيق والمزاج المعكر، وفى الوقت الحالى يقال "أنا مش فى المود".

وعن الغزل والمعاكسات ما بين أيام زمان والوقت الحالى، فكانت أشهر الجمل "يا صفايح الزبدة السايحة يا براميل القشطة النايحة"، و "ياللي هتشنكلي سيناج موازين عقلي"، فى حين فى الوقت الحالى أصبحت كلمة "مزة" المصطلح الأساسى للغزل.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة