الصحافة الإسبانية: الحزب الشعبى يواجه مشكلة بتشكيل حكومة لخسارته الأغلبية.. وإسبانيا تقف على عتبة تشكيل حكومة ائتلافية للمرة الأولى فى تاريخها.. الانتخابات طوت صفحة تناوب الحزبين الرئيسين

الإثنين، 21 ديسمبر 2015 11:02 ص
الصحافة الإسبانية: الحزب الشعبى يواجه مشكلة بتشكيل حكومة لخسارته الأغلبية.. وإسبانيا تقف على عتبة تشكيل حكومة ائتلافية للمرة الأولى فى تاريخها.. الانتخابات طوت صفحة تناوب الحزبين الرئيسين انتخابات اسبانيا
اعداد فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رئيس الحزب الشعبى: سأحاول تشكيل حكومة ولن يكون سهلا



اليوم السابع -12 -2015


سلطت الصحف الإسبانية الضوء على تصدر حزب الشعبى الحاكم نتائج الانتخابات البرلمانية بحصوله على 26.8% من الأصوات، ولكن دون أغلبية فى البرلمان كما كان متوقعا، وحل حزب بوديموس اليسارى الذى تأسس 2014 المرتبة الثانية بـ 21.7%.

ونقلت صحيفة الموندو الإسبانية أن رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى قال بعد صدور النتائج "سأحاول تشكيل حكومة"، معترفا أن هذه الخطوة لن تكون سهلة، خاصة بعد أن حقق الحزب 123 مقعدا، وقال إن"إسبانيا تبدأ اليوم مرحلة سياسية جديدة تحتاج فيها إلى حكومة مستقرة وموثوقة مؤكدا أنه سيبذل جهده لتشكيل حكومة ائتلاف تحمى مصالح الشعب".

وأوضح أن حكومته عملت خلال السنوات الأربع الماضية على وضع أسس النمو الاقتصادى وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين، مشددا على ضرورة مواصلة هذه الإصلاحات الهيكلية للإرتقاء بإسبانيا.
وأعتبر راخوى أن فوز حزبه بـ 1.6 مليون صوت أكثر مقارنة بحزب الإشتراكى العمالى الذى أحتل المركز الثالث فى عدد ممثليه بالبرلمان الإسبانى، وفوزه يعكس رغبة الإسبان فى مواصلة الإصلاحات التى بدأها.


إسبانيا تقف على عتبة تشكيل حكومة ائتلافية للمرة الأولى فى تاريخها



اليوم السابع -12 -2015


قالت صحيفة الباييس الإسبانية أن إسبانيا تقف على عتبة تشكيل حكومة ائتلافية للمرة الأولى فى تاريخها فى مشهد سياسى معقد يحتاج إلى حوار عميق بين التشكيلات السياسية المختلفة.
وأشارت الصحيفة الإسبانية إلى أن هذه الانتخابات طوت صفحة تناوب الحزبين الرئيسين فى إسبانيا من الحزب الشعبى والحزب الإشتراكى العمالى، وفتحت الباب على مصراعيه على حزبى بوديموس وثيودادانوس.
وأوضحت الصحيفة أن أمام راخوى شهرين فقط لتشكيل حكومة، وهو ما يزيد الأمر صعوبة، وقد يؤدى الأمر إلى الائتلافات، مشيرة إلى أن على الرغم من أن خيار تحالف الحزب الشعبى والحزب الاشتراكى العمالى بدا غير محتمل فى الحملة الانتخابية إلا أن الحزب الشعبى الآن سيكون مستعدا للتوصل إلى اتفاق مع الاشتراكى العمالى.


الحزب الاشتراكى العمالى يرى أن الحزب الشعبى يستحق تشكيل حكومة لأنه الفائز



اليوم السابع -12 -2015


وقالت صحيفة إيه بى سى الإسبانية أن رئيس حزب الاشتراكى العمالى المعارض بيدرو سانتشيز قال "أكثر القوى السياسية حصولا على أصوات هى التى لابد من أن تحاول تشكيل حكومة"، مضيفا أن إسبانيا صوتت لصالح اليسار فى المركز الثانى وهذا يعكس رغبة إسبانيا فى التغيير، ولكن أيضا أن الحزب الشعبى لا يزال القوة السياسية الرئيسية.

وقال رئيس حزب بوديموس اليسارى المتطرف الذى حصل على 69 مقعدا فى البرلمان "اليوم يوم تاريخى، فبدأ عهد سياسى جديد فى تاريخنا بنهاية الثنائية الحزبية"، بينما قال البييرا ريفييرا رئيس حزب ثيودادانوس والذى حصل على 40 مقعدا "الملايين من الإسبان قرروا أن هذا البلد سيتغير، كفانا من الاختلافات كفانا من الحمر والزرق والزرق والحمر، إسبانيا تغيرت وأرادنا التغيير وهذه الليلة حققت هذا وأثبتت أن المزيد من الإسبان أرادوا التغيير".

وصوت الإسبان فى انتخابات حاسمة تشهد منافسة فى تاريخ البلاد المعاصر حاول خلالها حزبا ثيودادانوس وبوديموس الجديدان إنهاء هيمنة الحزبين الرئيسيين، الاشتراكى والمحافظ على الحياة السياسية.

الموضوعات المتعلقة:



التوك شو: الوفد: نسعى لتكوين "ائتلاف للأمة المصرية" وطرحنا الفكرة باجتماع الهيئة.. ساويرس: شريف إسماعيل شخص قدير ورأيى نديله الفرصة.. أبو هشيمة لـ"عمرو أديب": انسحاب مستقبل وطن من "دعم مصر" متعجل

الصحف المصرية: ليلة سقوط «دعم مصر».. سد ثغرات الأمن الوطنى بـ«جنرالات جدد».. الزراعة: طرح 40 ألف كيلو منتجات غذائية بتخفيضات 35%.. "الأوقاف" تُجدد تصريح "برهامى": ملتزم بالتعليمات








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة