فى ذكرى ميلاده.. جرجى زيدان.. المسيحى المنصف لتاريخ الإسلام

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015 06:18 ص
فى ذكرى ميلاده.. جرجى زيدان.. المسيحى المنصف لتاريخ الإسلام جرجى زيدان
كتبت مريم كشك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"جرجى زيدان".. أديب وروائى ومؤرخ وصحفى لبنانى، طبعت شهرته فى الآفاق فى مختلف أقطار العالم العربى فى القرنين التاسع عشر والعشرين.

ولد "جرجى" فى بيروت 14 ديسمبر ١٨٦١ لأسرة مسيحية فقيرة، ليكون نموذجًا للعصامى الذى يشق طريقه بنفسه وسط حياة ملبدة بالغيوم والثغرات والظروف غير المواتية والقاسية، فيهاجر إلى مصر ويلتحق بكلية الطب، إلا أن ظروفه المادية وطول الدراسة جعلته يبحث عن عمل، فيعمل محررًا بجريدة الزمان اليومية، وينتقل بعدها للعمل كمترجم فى مكتب المخابرات البريطانية بالقاهرة عام ١٨٨٤، ثم يندمج بعد ذلك وسط بعض المستشرقين الذين كان لهم أثر كبير فى تكوينه الفكرى، ليصدر مجلة "الهلال" التى كان يقوم على تحريرها بنفسه، حتى أصبحت من أوسع المجلات انتشارًا وقتها، وأكثرها شهرة فى مصر والعالم العربى.

انخرط "جرجى" فى الكتابة، واشتهر برواياته التاريخية الشهيرة التى لقيت رواجاً واسعاً وإقبالاً هائلاً، حتى ترجم الكثير منها إلى لغات عديدة كالفارسية والتركية.

دافع "جرجى" من خلال رواياته عن الإسلام وثقافته دفاعًا نبيلا، فهو المجال الذى أبدع فيه حتى وصل به الأمر إلى تدريس التاريخ الإسلامى فى -الجامعة المصرية- إلا أن ديانته وموجة التشدد والمناخ المتعصب من قبل الاحتلال الإنجليزى وقتها منعته من التدريس.

كان هدف "جرجى" من هذه الروايات تشويق القراء وحثهم على قراءة تاريخ الإسلام عبر فتراته المختلفة لمعرفة الماضى فى علاقته بالحاضر، ولذلك لا تزال مؤلفاته من أفضل المراجع للمتخصصين فى تاريخ العرب واللغة العربية وآدابها.

ومن أشهر كتب "جرجى" ذات الصلة بالتاريخ العربى والإسلامى:

1ــرواية أرمانوسة المصرية:



اليوم السابع -12 -2015


تحكى الرواية عن أرمانوسة ابنة البطرك كيرس -المعروف فى النصوص الإسلامية بالمقوقس- الحاكم البيزنطى لمصر فى فترة الفتح الإسلامى، كما يتطرق "جرجى" إلى حال العرب وعاداتهم وأخلاقهم وأزيائهم، وحال الأقباط والرومان فى ذلك العصر.
ويسرد زيدان من خلال هذه الرواية تفاصيل فتح مصر على يد عمرو بن العاص فى صدر الإسلام إبان حقبة الخلافة العمرية الراشدة.

2ــرواية أبو مسلم الخراسانى:



اليوم السابع -12 -2015

تناول فيها "جرجى" عدة وقائع مهمة فى التاريخ الإسلامى، ولذلك فتدخل رواية "أبو مسلم الخرسانى" ضمن سلسلة روايات تاريخ الإسلام، فهى رواية تاريخية تشتمل على أحداث سقوط الدولة الأموية وقيام الدولة العباسية ومقتل أبى مسلم، أكبر الملوك فى الإسلام.

3ــرواية السابع عشر من رمضان:



اليوم السابع -12 -2015

رواية "السابع عشر من رمضان" هى الرواية الرابعة التى يكتبها زيدان فى سلسلة التاريخ الاسلامى، والتى تدور حول حيثيات الفتنة الكبرى والصراع حول الخلافة بين على ومعاوية وعمرو بن العاص، وكيف تنتقل الخلافة بعد ذلك إلى الأمويين، كما تتضمن وقائع مقتل الإمام على من قبل الخارجى عبد الرحمن بن ملجم المرادى، وما أعقب ذلك من أحداث.

4ــرواية عذراء قريش:



اليوم السابع -12 -2015

"عذراء قريش" هى رواية تاريخية إسلامية تحكى تفاصيل مقتل الخليفة عثمان بن عفان وتولى الإمام على خلافة المسلمين، وأحداث واقعتى الجمل وصفين ثم خروج من خلافة الإمام على.

5ـــرواية أحمد بن طولون:



اليوم السابع -12 -2015

رواية "أحمد بن طولون" لـ جُرجى زيدان رواية فى سلسلة روائع جرجى زيدان من روايات تاريخ الإسلام، تشتمل على وصف لمصر ولبلاد النوبة فى أواسط القرن الثالث للهجرة، كما تركز الرواية على الأحداث التاريخية المهمة التى وقعت فى عهد أحمد بن طولون.


موضوعات متعلقة:


- ثالث أغنى أغنياء العالم ينصحك بقراءة 7 كتب











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة