خالد صلاح

بالصور.. باب العزب بالقلعة يعانى من الإهمال

الإثنين، 14 ديسمبر 2015 08:00 م
بالصور.. باب العزب بالقلعة يعانى من الإهمال جانب من باب العزب
كتب أحمد منصور
إضافة تعليق
قال الأثرى أحمد شهاب، إن منطقة باب العزب الأثرية تشهد حالة من الإهمال الشديد، حالة من التردى وأصبح المنظر هكذا كما هو واضح بالصور، من داخل القلعه منظر يرثى له.

ومن جانبه قال الدكتور محمد عبد اللطيف، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن المنطقة تحتاج إلى سيولة كبيرة لتطويرها، ولذلك تدخل تلك المنطقة بمشروع تطوير القاهرة التاريخية، حيث يوجد ميزانية كبيرة من خلال المنح الدولية لتطوير المنطقة.

جدير بالذكر أن باب العزب هو أحد أبواب القلعة يطل على مدرسة السلطان حسن ومسجد الرفاعىن ويعتبر من أضخم وأجمل المنشآت الإسلامية، يشبه فى تكوينه بابى الفتوح وزويله، وهو مكون من برجين كبيرين مستطيلين لهما واجهة مستديرة ويعلو كل برج غرفة وبين هذين البرجين توجد سقاطة استخدمت لإلقاء الزيوت المغلية على الأعداء الذين يحاولون اقتحام البوابة عنوة، وقد بنى هذا الباب الأمير رضوان كتخدا الجلفى قائد الجنود العزب فى موضع باب قديم يرجع تاريخه إلى العصر المملوكى، وقد جدد هذا الباب الخديوى إسماعيل، وأكسب مظهره الحالى الذى يأخذ الشكل القوطى عندما جدد ميدان الرميلة ووسعه، كما أضاف إليه من الخارج الدرج المزدوج.



اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة