من البوس للأغانى .. 5 فتاوى حولت المحرمات لمكروه أخرها الخمر مش حرام

السبت، 12 ديسمبر 2015 06:08 م
من البوس للأغانى .. 5 فتاوى حولت المحرمات لمكروه أخرها الخمر مش حرام الشيخ مصطفى راشد
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"شرب الخمر ليس حراماً.. سماع الأغانى دعارة"..نماذج لفتاوى ظهرت مؤخراً ليس لها علاقة بالإسلام، ضمن قائمة طويلة من الفتاوى تظهر كل فترة وتثير جدلاً وضجة، وهنا نرصد 5 فتاوى شاذة ليس لها علاقة بالإسلام.

1- شرب الخمر ليس حراماً ولكنه مكروه..هذا ما أكده الشيخ مصطفى راشد، رئيس الاتحاد العالمى لعلماء الإسلام من أجل السلام، حيث قال أن "إن الخمر مكروه والتحريم يقع على "السكر"، مشيراً إلى أن أساس علة التحريم هو الضرر، والضرر يقع على الإنسان نفسه وعلى الغير فى حالة "السكر"، وذكر، خلال مداخلة هاتفية بإحدى القنوات الفضائية " أنه عندما ينتفى وجود نص قرآنى صحيح قاطع أو حديث صحيح متواتر لا نستطيع أن نقول بأن الخمر محرم، لأنه اجتهاد على الله، ووضع شرعى جديد لا نستطيع أن نقول به"، فى فتوى غريبة أثارت جدلاً.

2- الأغانى نوع من الدعارة ومن يسمعها لأهله ديوث، فتوى غريبة أثارت جدلاً وغضباً قالها الشيخ أسامة عسكر، خطيب مسجد المهدى بالسنبلاوين بالدقهلية، حيث قال، فى خطبة الجمعة الماضية، أن "الأغانى والمعازف حرام شرعاً والأئمة الأربعة نهوا عنها"، مطالباً كل المقبلين على الزواج بألا يبدءوا حياتهم بالمعاصى عن طريق تشغيل الأغانى فى الأفراح، مضيفاً أن "المعازف وضعت بين المحرمات من الزنا والخمر، وهى أمور لا جدال فيها وإثم كبير، خاصة أن الأغانى اليوم أصبحت تدعو إلى الفسق والفجور."

3- التدخين لا يفطر فى نهار رمضان، أشهر الفتاوى الغريبة التى أطلقها الدكتور جمال البنا، المفكر والباحث الإسلامي، حيث اعتبر أن التدخين لا يفطر باعتباره يشبه البخور والعطور ونحوها، وبرر فتواه قائلاً أنها تمثل حرية الاجتهاد فى فهم نصوص الشريعة وعدم الوقوف على ما استقر عليه بعض علماء الدين السابقين، وهى من الفتاوى ليس لها أساس فى الدين.

4- فتوى "المظاهرات جهاد في سبيل الله" هكذا قال الشيخ هشام إسلام، فى عهد الرئيس المعزول محمد مرسى، مضيفاً إن المظاهرات تمثل جهادًا في سبيل الله وأفتى بأنه من الجائز قتل المتظاهرين من باب الجهاد في سبيل الله.

5- أباح الشيخ جمال البنا القبلات بين غير المتزوجين كحل لتعنت الأهالي في إتمام الزواج بسبب الشروط المادية المكلفة، ولكن اعتبر علماء الأزهر هذه الفتوى من الفتاوى التى تشيع الفاحشة في المجتمع ولابد من سحبها والاعتذار عنها.









مشاركة

التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

عزت الدكرورى

قرأت أن الخمر المحرمة هى المصنوعة من العنب ودون ذلك حلال عدا السكر

والله اعلم . علما بانى لا اذوقها بتاتا .

عدد الردود 0

بواسطة:

رجب ابراهيم نصر ****

الجهل بالدين والجهل بكل شئ يعمل اكثر من كدة ، وانا اقول رحمة الله على فضيلة الشيخ الشعراوى

عدد الردود 0

بواسطة:

o/ottonnoh

اولوية الهجوم

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدى عباس ابراهيم

نحن جميعا مسؤلين عن صدار هذه الفتاوى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة