مؤتمر المناخ على طريق إبرام اتفاق عالمى لتجنب كارثة مناخية

السبت، 12 ديسمبر 2015 11:48 ص
مؤتمر المناخ على طريق إبرام اتفاق عالمى لتجنب كارثة مناخية كى مون وهولاند وفابوس فى قمة المناخ
فرنسا (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار فرنسا


بعد ستة أعوام على مؤتمر كوبنهاجن الذى باء بالفشل، توصل مؤتمر المناخ فى باريس ليل الجمعة السبت إلى صيغة نهائية لمشروع اتفاق عالمى لمكافحة التغير المناخى سيعرض ظهر السبت على ممثلى الدول ال195 المشاركة فى المؤتمر قبل التصويت عليه رسميا لاحقا.

واعلنت الرئاسة الفرنسية للمؤتمر ليل الجمعة السبت وبعد اعادة قراءة متأنية للنص، انه تم التوصل إلى صيغة نهائية لمشروع الاتفاق، وسيقدم وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس رئيس المؤتمر هذا النص فى جلسة عامة اليوم السبت، وهو الوقت اللازم لترجمة مشروع الاتفاق إلى اللغات الست التى تعتمدها الأمم المتحدة.

ويبدو أن هناك توافقا على النص لكن ستتم الدعوة إلى اجتماع عام آخر بعد ساعات لاقراره رسميا، ولكن ليس بالتصويت، وقال فابيوس مساء الجمعة بعد 12 يوما من المفاوضات فى لوبورجيه (شمال باريس) حيث يعقد المؤتمر، ان "كل الشروط اجتمعت للحصول على اتفاق عالمى طموح".

وعند افتتاح مؤتمر الأمم المتحدة الحادى والعشرين للمناخ، حضر رؤساء 150 دولة لتأكيد ضرورة التحرك فى مواجهة الاحتباس الحرارى الذى يؤدى إلى تفاقم الظواهر الطبيعية من موجات الحر والجفاف إلى الفيضانات... ويهدد الانتاج الزراعى واحتياطات المياه فى عدد كبير من المناطق.

ويهدد ارتفاع مستوى مياه المحيطات جزرا مثل كيريباتى وتجمعات سكنية ساحلية مثل بنجلادش، وفى الايام الماضية جرت اتصالات هاتفية بين رؤساء عدد من الدول وخصوصا الصين والولايات المتحدة وفرنسا والهند والبرازيل لضمان نجاح المفاوضات فى لوبورجيه.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة