حسن داوود يفوز بجائزة الجامعة الأمريكية 2015.. الكاتب: الفوز يقربنى مسافة من إنسانية عميد الرواية العربية.. ولجنة التحكيم: "لا طريق إلى الجنة" رواية نفسية بامتياز

السبت، 12 ديسمبر 2015 07:52 م
حسن داوود يفوز بجائزة الجامعة الأمريكية 2015.. الكاتب: الفوز يقربنى مسافة من إنسانية عميد الرواية العربية.. ولجنة التحكيم: "لا طريق إلى الجنة" رواية نفسية بامتياز الكاتب اللبنانى حسن داوود
كتبت بسنت جميل - تصوير أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الكاتب اللبنانى حسن داوود، أن بفوزه بجائزة "نجيب محفوظ" يجد نفسه وقد اقترب مسافة أكثر من نجيب محفوظ الإنسان، وذلك حين نقول إن فصول حياته كانت جزءا من رواياته، وليس القصد بأن نجيب محفوظ كان يكتب سيرته الذاتية فى أعماله الأدبية.

اليوم السابع -12 -2015

وأضاف "داوود" فى كلمته التى ألقاها بمناسبة فوزه بجائزة نجيب محفوظ، منذ قليل، لقد صنعت روايات نجيب محفوظ إدراكنا بأن يتحول "العيش" إلى رواية، فأبطال روايات "نجيب" باقون كبشر حقيقيين وكأساطير خالدة، وتابع "صاحب رواية لا طريق إلى الجنة"، أننا لم نكتف أبدا من قراءة روايات "محفوظ"، ولذلك رحنا نستجمع كل التفاصيل من حياته ونتبع كل ما تنشره المجلات عن إبداعه وسيرته وحواراته.
اليوم السابع -12 -2015

وفى النهاية وجه "داوود" الشكر للجامعة الأمريكية بالقاهرة لإقامتها هذه الجائزة السنوية لمساندة الرواية العربية المعاصرة ومواكبة إبداعاتها، كما توجه بالشكر إلى اللجنة التى اختارت روايته ليكون بين الأدباء المبدعين الذين سبقوه بنيل الجائزة.
اليوم السابع -12 -2015

ومن جانبهم، أكد أعضاء لجنة التحكيم أن رواية "لا طريق إلى الجنة" للكاتب اللبنانى حسن داوود تستحق الحصول على جائزة نجيب محفوظ، لأنها رواية نفسية تنفذ إلى معضلة الزمان والإنسان فى المجتمع الدينى.
اليوم السابع -12 -2015

وأضافت اللجنة، أن الرواية جديدة ومختلفة وتتميز بسرد يتعلق بجوهر شخصية رجل الدين فى قرية بجنوب لبنان، وأن الكتابة تشبه ألوب مارسيل بروست فى دقتها.
اليوم السابع -12 -2015

وتسلم حسن داوود الجائزة من ليزا أندرسن رئيسة الجامعة الأمريكية فى القاهرة، وتتكون الجائزة من ميدالية فضية، وجائزة نقدية قدرها ألف دولار، وترجمة ونشر الرواية الفائزة فى جميع أنحاء العالم.
اليوم السابع -12 -2015

وتضمنت لجنة التحكيم هذا العام الدكتورة تحية عبد الناصر، أستاذ الأدب الإنجليزى والمقارن بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، والدكتورة شيرين أبو النجا أستاذ الأدب الإنجليزى بجامعة القاهرة، والدكتورة منى طلبة أستاذ مساعد الأدب العربى بجامعة عين شمس، وهمفرى ديفيز المترجم المعروف للأدب العربى، والدكتور رشيد العنانى أستاذ فخرى للأدب العربى الحديث بجامعة إيكستر.

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015


موضوعات متعلقة..


اللبناتى حسن داود يفوز بجائزة نجيب محفوظ عن روايته " لا طريق إلى الجنة"









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة