خالد صلاح

الحياة تعود لنهر النيل.. وزير الرى: تحصين حرم النهر بطول 51كم بتكلفة 75مليون جنيه.. ورئيس "الحماية والتطوير" يؤكد: إنشاء "ممشى أهل مصر" تنفيذًا لتكليفات الرئيس.. والتصميمات الهندسية للمشروع قريبًا

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2015 07:00 ص
الحياة تعود لنهر النيل.. وزير الرى: تحصين حرم النهر بطول 51كم بتكلفة 75مليون جنيه.. ورئيس "الحماية والتطوير" يؤكد: إنشاء "ممشى أهل مصر" تنفيذًا لتكليفات الرئيس.. والتصميمات الهندسية للمشروع قريبًا الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، أنه تم تنفيذ العديد من أعمال الحماية لجوانب نهر النيل، بطول 51 كيلو مترًا بقيمة 75 مليون جنيه، فضلاً عن توفير فرص عمل، مشيرًا إلى أن أعمال المرحلة الثانية بقيمة 150 مليون جنيه ستبدأ منتصف العام المقبل 2016.

تقرير مفصل حول أعمال الوزارة فى حماية جوانب نهر النيل


وأضاف مغازى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه تلقى تقريراً مفصلاً حول مجمل الأعمال التى حققتها الوزارة فى مجال حماية جوانب نهر النيل، بالتعاون مع الصندوق الاجتماعى للتنمية حتى الآن، والذى تضمن تطوير القرى الواقعة عليه بطول 100 كيو متر، إضافة إلى توفير يوميات عمل نحو1,2 مليون فرصة عمل.

وأشار مغازى، إلى أن المرحلة الأولى من المشروع "خلال الفترة من 1/6/2013 وحتى 30/6/2014"، تضمنت تنفيذ أعمال حماية لجوانب نهر النيل بطول 10 كيلومترات، إضافة إلى توفير فرص عمل لنحو 185 ألف يومية عمل، وذلك بقيمة 20 مليون جنيه.

وأوضح مغازى، أن إجمالى المشاريع التى تم توقيعها بين الوزارة والصندوق الاجتماعى للتنمية منذ عام 2012، بلغت حوالى 421 مليون جنيه توفر خلالها 2,6 مليون فرصة عمل، وذلك فى مجال حماية جوانب نهر النيل وتأهيل الترع الصغيرة وإزالة الحشائش من المجارى المائية.

مخطط لتفويض المحافظين بإدارة أملاك الرى


فى السياق ذاته، بدأت الحكومة ممثلة فى وزارات الرى والزراعة والتنمية المحلية والمحافظات، تنفيذ مخطط يشمل مشروعًا متكاملاً يتم صياغته حالياً يعتمد فى جزء منه على تفويض المحافظين بإدارة أملاك الرى المطلة على بعض المناطق، على امتداد نهر النيل للتوسع فى إنشاء حدائق عامة، تكون متنزهات للمواطنين للحد من التعديات على حرم النهر، ومنع وصول مخلفات البناء والقمامة والمخلفات الصلبة إلى النيل والمجارى المائية لحمايته من التلوث، علاوة على مواجهة مشكلة النحر التى تتعرض لها بعض حرم النيل، وفى الوقت نفسه الحد من التعديات ومنع حدوثها بمناطق أخرى.

وتقوم لجنة فنية، من وزارة الرى حالياً باختيار 50 موقعًا على نهر النيل بالوجه القبلى، و100 موقع آخر على فرعى دمياط ورشيد لتنفيذ المشروع، خاصة بعد انتهاء أجهزة قطاع حماية نهر النيل وفرعية من إزالة التعديات بهذه المواقع.

تعاون لإنهاء التصميم الفنى والهندسى لتطوير كورنيش النيل بالقاهرة


من جانبه، أكد المهندس أحمد فتحى رئيس قطاع حماية وتطوير النيل، إنه يجرى حاليًا بالتعاون مع معهد بحوث النيل التابع للمركز القومى للبحوث المائية تمهيداً للانتهاء من ملامح التصميم الفنى والهندسى النهائى لتطوير كورنيش النيل بالقاهرة الكبرى كمرحلة أولى ضمن مشروع "ممشى هل مصر"، وذلك تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى للوزارة، بوضع مخطط متكامل للاستفادة من عمليات إزالة التعديات على مجرى النيل الرئيسى، وفرعيه واستخدامها فى مشروع لتطوير الواجهات النيلية على امتداد نهر النيل من مدينة أسوان وحتى القاهرة، وامتداد فرعى دمياط ورشيد، للسيطرة على انفلات التعديات بمختلف المحافظات التى زادت بعد ثورة 25 يناير.

أضاف فتحى، لــ"اليوم السابع"، أنه تم الاتفاق بين وزارة الرى، والبنك الأهلى المصرى، على المشاركة فى تمويل المسافة بين كوبرى 15 مايو، وحتى كوبرى الساحل تحت إشراف القطاع على أن تكون نموذجًا أمام الفنادق الكبرى الواقعة على الكورنيش، لتقوم بالمساهمة فى التمويل.

محافظة القاهرة توافق على المساهمة فى تنفيذ "ممشى أهل مصر"


وأشار رئيس قطاع حماية وتطوير النيل، إلى أن محافظة القاهرة وافقت على المساهمة فى تنفيذ الممشى باختيار المنطقة المحصورة بين ماسبيرو، وحتى كوبرى عباس كمرحلة أولى للمشروع بالمحافظة، وذلك ضمن مخطط تطوير القاهرة الخديوية، وموقع آخر فى جنوب حلوان والمعصرة، فى إشارة منه لمنطقة إزالة التعديات على "نيل المعصرة" والبالغ مساحتها نحو 130 فدانًا، وذلك لتحويلها إلى منطقة منتزهات وترفيهية لأهالى القاهرة، بالإضافة إلى تحديد 3 مواقع بمحافظة الجيزة لتنفيذ مشروع "ممشى أهل مصر" بمناطق الوراق وإمبابة والكيت كات، وموقعين بجنوب الجيزة، تصل على الضفة الغربية لنهر النيل وإلى الجنوب من المنيب.

أوضح فتحى، أن "الممشى" يستهدف الوصول إلى الأماكن التى لا يوجد لها كورنيش، وليس تجديد كورنيش قائم، لتخفيض النفقات على مشروعات تم تنفيذها، والقيام بأعمال الصيانة الدورية لها، موضحاً أن القطاع انتهى من وضع مخطط كامل لنقل المراسى النهرية من منطقة ماسبيرو إلى الساحل بشبرا، حيث يتم حالياً تأهيل المرسى الجديد بطول 500 متر لاستيعاب المراكب النهرية التى سوف يتم نقلها، وذلك بعد إزالة المراسى المخالفة، بمنطقة ماسبيرو، كما تم وضع ضوابط صارمة للأمن وسلامة المراكب و الالتزام بتحديد عدد الركاب، وبالتنسيق مع شرطة المسطحات المائية لمنع تكرار حادث مركب الوراق الذى غرق منذ عدة شهور للحمولة الزائدة، وعدم التزام أصحابه باشتراطات الأمن والسلامة.

خطة تشمل تطوير وتجميل وحماية كورنيش النيل بالقاهرة الكبرى


وأكد فتحى، أن المرسى الجديد يتم إنشاؤه ليكون مطابقًا للمواصفات الفنية، والهندسية والأمنية، بالإضافه إلى الشكل الجمالى، وذلك ضمن منظومة متكاملة لإعادة الحياة لنيل القاهرة وحسن إدارته، مشيراً إلى أن خطة القطاع الحالية تشمل تطوير وتجميل وحماية كورنيش النيل بالقاهرة الكبرى بتكلفة 19 مليون جنيه، بالإضافة إلى أعمال حماية وتطوير وتجميل لكورنيش النيل فى عدد من المحافظات بتكلفة تقديرية 150 مليون جنيه، علاوة على قيامه العام الماضى بتنفيذ العديد من المشروعات الهادفة إلى حماية وتطوير وتطهير جوانب مجرى نهر النيل، فى مختلف المحافظات باستثمارات إجمالية بلغت 145 مليون جنيه.

وكلف الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى قطاع حماية وتطوير النيل، بأن يتضمن تحديث المشروع إنشاء وتطوير واجهات النيل بـ5 محافظات، مع تطوير كورنيش النيل فى القاهرة الكبرى "القاهرة والقليوبية والجيزة"، ومحافظتى بنى سويف وكفر الشيخ، بتكلفة تقدر بحوالى 300 مليون جنيه، على أن تكون فلسفة المشروع قائمة على الاستفادة من حملات الإزالة للتعديات على نهر النيل فى تحويلها إلى "ممشى" جديد يكون متنفسًا لأهالى جميع المحافظات، ويساهم فى منع تكرار التعديات، ويقلل من التلوث ووصول المخلفات إلى نهر النيل، لسهولة الرقابة عليه.





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

ايه اخبار مفاوضات سد النهضه ... اعتقد انك حتكون آخر وزير للرى بعد بناء سد النهضه وجفاف النيل

u

عدد الردود 0

بواسطة:

هادي المصري

الفوضي

عدد الردود 0

بواسطة:

عماد محمد

سد النهضة

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الرزّاق

وماذا عن ماء النهر نفسه وتلوُّثه الشديد فالنيل يحتاج لغسيل معدة؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

ibrahim moustafa

اهتم بسد النهضة

عدد الردود 0

بواسطة:

ali

أخبار صرف المصانع وصرف ترع الصرف في جنوب حلوان في النيل ايه

عدد الردود 0

بواسطة:

شوقى

رجاء من الرئيس السيسى

عدد الردود 0

بواسطة:

عثمان

من المستفيد غير البلطجيه و موظفين الاشغالات

عدد الردود 0

بواسطة:

lمحمد دياب

التاريخ يعيد نفسه

عدد الردود 0

بواسطة:

أبوحميد

لماذا يتجاهل مشروع وزير الرى كورنيش المعادى وأبو الفدا والجبلاية وخلف القصر العينى لم تذكر بالمشروع

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة