أوباما يدفع فاتورة الاتفاق النووى الإيرانى لنتنياهو..رئيس الحكومة الإسرائيلية قدم لواشنطن قائمة بأسلحة متطورة..ورفع المعونات العسكرية لـ5 مليارات دولار سنويا..والرئيس الأمريكى: أمن إسرئيل من أولويتنا

الإثنين، 09 نوفمبر 2015 11:54 م
أوباما يدفع فاتورة الاتفاق النووى الإيرانى لنتنياهو..رئيس الحكومة الإسرائيلية قدم لواشنطن قائمة بأسلحة متطورة..ورفع المعونات العسكرية لـ5 مليارات دولار سنويا..والرئيس الأمريكى: أمن إسرئيل من أولويتنا نتنياهو وأوباما
تحليل: هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد حالة الجفاء فى العلاقات التى انتابت العلاقات الأمريكية – الإسرائيلية فى أعقاب خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو فى الكونجرس فى شهر مارس الماضى حول خطورة البرنامج النووى الإيرانى، التقى بنيامين نتنياهو بالرئيس الأمريكى بارك أوباما مساء الاثنين بالبيت الأبيض.

وقدم أوباما خلال اللقاء مزيدا من التنازلات لإسرائيل لعلها ترضى بعد غضب نتنياهو من الإدارة الأمريكية بعد إبرام الاتفاق النووى مع إيران، حيث أدان أوباما العمليات الفلسطينية ضد الإسرائيليين واصفا اياها بأعمال العنف.

وقال "أوباما" إن أمن إسرائيل هو أحد أبرز أولويات الإدارة الأمريكية، ولإسرائيل كامل الحق فى الدفاع عن نفسها .

الغريب ان الرئيس الأمريكى لم يقدم أى انتقادات للجرائم الوحشية التى يرتكبها الجيش الإسرائيلى بحق الفلسطينيين فى الضفة الغربية والقدس المحتلة خلال ما يسمى بت" الهبة الفلسطينية حيث استخدمت قوات الاحتلال ابشع عمليات القمع بحق الفلسطينيين، كما لم ينتقد بناء الحكومة للمستوطنات فى الضفة والقدس التى تتم على قدم وساق.

ومن جانبها قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية ان نتنياهو حمل معه قائمة بأسلحة متطورة يرغب فى الحصول عليها من الولايات المتحدة الأمريكية فى إطار زيادة المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل.

وأشارت الصحيفة إلى انه من بين الاسلحة التى ستحصل عليها إسرائيل من واشنطن مقاتلات متطورة من نوع"إف- 16" وطائرات تزويد بالوقود جوا ومروحيات وطائرات v-22 بالإضافة إلى تمويل منظومة "حيتس3"، وأكدت الصحيفة أن نتنياهو سيطلب من أوباما زيادة المساعدات العسكرية من 3 مليارات دولارات سنويا إلى 5 مليارات دولار سنويا.

وكانت صحيفة "هــأارتس" الإسرائيلية أكدت فى افتتاحيتها الأسبوع الماضى أن زيارة نتنياهو لواشنطن من أجل التأكيد على أن الاتفاق النووى الإيرانى لن يؤثر على العلاقات الاستراتيجية بين واشنطن وتل أبيب، بل إن أوباما سيسعى لتقوية هذه العلاقات فى حالة رضاء إسرائيل بزيادة الدعم العسكرى لتل أبيب.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة