مسئولون: الدب الأشهب لم يعد فى حاجة للحماية بعد تزايد اعداده

الأربعاء، 04 نوفمبر 2015 12:54 م
مسئولون: الدب الأشهب لم يعد فى حاجة للحماية بعد تزايد اعداده الدب الأشهب
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال متحدث لرويترز إن مديرى الحياة البرية قرروا أن أعداد الدب الأشهب تزايدت بصورة كافية فى متنزه يلوستون القومى الأمريكى وحوله على نحو يوحى بحذف هذه الحيوانات من القائمة الأمريكية للأنواع المهددة بالانقراض خلال الأشهر المقبلة.

وقالت الهيئة الأمريكية للأسماك والحياة البرية إن أحدث عدد للدب الأشهب الأحدب فى منطقة المتنزه يتجاوز 750 حيوانا وهو رقم أعلى بكثير من المستوى الذى تستهدفه الحكومة وهو 500 حيوان.
يقارن ذلك بعدد سابق يقدر بنحو 136 حيوانا فى المنظومة البيئية لمتنزه يلوستون الذى تبلغ مساحته 2.2 مليون فدان ويشمل مناطق من ولايات وايومونج ومونتانا وايداهو.

وفى 48 ولاية يقضى القانون الأمريكى الصادر عام 1975 باعتبار الدب الأشهب من الأنواع المعرضة للانقراض بعد أن أدت أنشطة الصيد الجائر ونصب الكمائن ووضع السم إلى الحد من اعداده إلى مجرد ألف دب تقريبا من 100 ألف.

ويؤيد عشاق رياضات الصيد وأصحاب المزارع -الذى يشكلون قاعدة سياسية قوية فى الولايات الغربية- بشدة حذف هذا الدب من قوائم الكائنات المعرضة للخطر على أساس أن تزايد أعدادها يمثل خطرا على الإنسان والثروة الحيوانية وحيوانات أخرى يقبل عليها الصيادون مثل الايائل.

وأثار نشطاء حماية البيئة مخاوف من انه على الرغم من تزايد أعداد هذه الدببة فقد تتعرض لخطر الانهيار من جديد إذا رفعت من عليها الحماية الاتحادية ما يعرض الحيوانات للصيد على نطاق واسع خارج المتنزه.

وأعلنت قبائل من السكان الأصليين بالولايات المتحدة معارضتها لخطط الادارة الامريكية حذف الدب الأشهب من قائمة الحماية الاتحادية بمنطقة متنزه يلوستون القومى ما يفتح الباب على مصراعيه فى نهاية المطاف أمام صيد هذه الحيوانات فى الولايات الشمالية بسلاسل جبال روكى.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة