د.خالد عمارة يكتب: التهابات الغشاء السينوفى فى المفاصل

الأحد، 29 نوفمبر 2015 04:18 ص
د.خالد عمارة يكتب: التهابات الغشاء السينوفى فى المفاصل الدكتور خالد عمارة أستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة عين شمس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الغشاء السينوفى هو الغشاء المبطن للمفاصل والمسؤول عن إفراز السائل الزلالى الذى يحافظ على ليونة المفاصل ويمنع الاحتكاك بها، وهذا الغشاء يبطن المفاصل المتحركة فى جسم الإنسان مثل الركبة والفخذ والكاحل والكتف والكوع.. إلخ.

وهذا الغشاء مسؤول أيضا عن توفير الغذاء للغضاريف التى تبطن المفصل، وهناك أمراض يمكن أن تصيب هذا الغشاء وتتسبب فى مشاكل للمفصل أو ورم أو ألم أو ارتشاح.

ومن أشهر هذه الأمراض حدوث التهابات بالغشاء السينوفى، وهذا الالتهاب يمكن أن يكون صديديا نتيجة وصول ميكروبات إلى المفصل مما ينتج عنه حدوث التهاب واحمرار وألم شديد مع ارتفاع فى الحرارة وعدم قدرة على الحركة. ولكن هناك أنواع أخرى من الالتهاب غير المرتبطة بالميكروبات أو التلوث. مثل الاتهابات الروماتيزمية أو نتيجة أمراض الروماتويد وما يشبهه من أمراض.

وهناك أمراض أخرى تتسبب فى الالتهاب مثل خشونة المفصل التى تتسبب فى زيادة الاحتكاك داخل المفصل مما ينتج التهاب وارتشاح بالمفصل.
وهناك التهاب نتيجة الإصابات والتى يصاحبها نزيف داخل المفصل وتهيج فى النسيج السينوفى.
والتهابات الغشاء السينوفى ينتج عنها ارتشاح بالمفصل نتيجة زيادة إفراز السائل السينوفى وزيادة الدورة الدموية وخلايا المناعة ولذلك يمكن تشخيص سبب الاتهاب من تحليل الخلايا الموجودة داخل المفصل أو تحليل عينات من الغشاء السينوفى يتم أخذها عبر المنظار الجراحى ومن هذا التحليل يمكن معرفة العلاج الصحيح لهذا الالتهاب.

من الأمراض التى ايضا تصيب الغشاء السينوفى حدوث أورام حميدة بالغشاء مما يسبب ألما وتورمات وخشونة بالمفصل. وعادة يتم علاجها بإزالة الورم وتحليله لتحديد العلاج الصحيح.

ويجب ملاحظة أن أى إصابة بالمفصل أو كسر يتسبب فى ارتشاح وتورم بالمفصل، لكن هذا لا يعتبر عيبا فى الغشاء السينوفى، بل يعد طبيعياً ووسيلة طبيعية للجسم من أجل الدفاع عن نفسه ضد الإصابات بزيادة الدورة الدموية فى مكان الإصابة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة