"الزراعة": خطة لتغطية 50% من احتياجات السوق المحلية للأمصال واللقاحات

السبت، 28 نوفمبر 2015 02:59 م
"الزراعة": خطة لتغطية 50% من احتياجات السوق المحلية للأمصال واللقاحات حملة لمواجهة الحمى القلاعية - أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور سيد زيدان، مدير معهد الأمصال واللقاحات بمركز البحوث الزراعية، وضع خطة لتغطية 50% من احتياجات السوق المصرية من الأمصال واللقاحات بحلول العام المقبل، لافتاً إلى أن العامين الماضيين شهدا تضاعف إنتاجية اللقاحات المخصصة لأنفلونزا الطيور لتصل إلى 100 مليون جرعة، يتم إنتاجها العام الجارى.

وأضاف "زيدان"، فى بيان للوزارة اليوم السبت، أن العام المقبل سيشهد إنتاج 500 مليون جرعة للتحصين ضد مرض أنفلونزا الطيور تكفى 50% من احتياجات السوق المحلية، لافتاً إلى إنتاج المعهد للقاحات وأمصال مركبة لتقوية الجهاز المناعى للطائر وحمايته من الأمراض الأخرى التى تهاجمه خاصة فى فصل الشتاء.

وأوضح مدير معهد الأمصال، أن المعهد ينتج أيضاً 90% من اللقاحات التى تُستخدم لتحصين الأبقار والماشية من الأمراض الوبائية، من بينها 19 لقاحاً لتحصين الأبقار ضد مرض "البورسيلا" يتم توريدها إلى الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة للتحصين، كما ينتج المعهد أمصالا تشخيصية للأمراض تلقى إقبالاً فى السوق.

وأكد "زيدان" أن الدولة تولى اهتماماً بإنشاء مبنى الحمى القلاعية للوقاية من الأمراض الوبائية وتوفير البيئة المناسبة للبحث العلمى، دون أن يكون هناك تأثير سلبى على البيئة المحيطة بنشر المرض الذى يتم إجراء الأبحاث عليه، موضحاً أن الهيئة العربية للتصنيع وجهاز الخدمة الوطنية ساعدا فى إنشاء المبنى الذى توقف العمل فيه عام 2012، بسبب عدم وجود تمويل كاف، والذى بلغ 35 مليون فى ذلك الوقت، وتم توفير التمويل فى إبريل 2014.

وأضاف مدير معهد الأمصال، أن الهيئة العربية للتصنيع وجهاز الخدمة الوطنية وفرا الأجهزة والمعدات، كما تم استيراد بعض الأجهزة الهامة من السويد وألمانيا، لإنتاج أمصال بجودة عالية، وسوف يتم خلال الشهر المقبل استكمال باقى الأجهزة الدقيقة، على أن يتم خلال العام المقبل إنتاج 4.5 مليار جرعة للمرض تشكل 50% من احتياجات السوق المحلية.

من جانبه قال الدكتور محمد مدكور، رئيس قسم الأبحاث، إن إنتاج المعهد لا يقتصر على السوق المحلية ولكن يتم التصدير إلى أفريقيا وبعض الدول العربية، ولكن الهدف الأول هو تغطية السوق المحلية باعتبار أن توفير الأمصال لحماية الثروة الحيوانية هدف قومى، ويتم الاستعانة بأحدث الأجهزة على مستوى العام، لمضاعفة الإنتاج وتجويده، كما يتم إرسال باحثين للتدريب فى الخارج على أحدث الأجهزة العلمية التى يتم استيرادها والتعرف على كل ما هو جديد فى هذا المجال.

وأكد "زيدان" أن الباحثين فى المعهد وضعوا فى حسبانهم تطبيق جميع الأبحاث العلمية التى يتم إعدادها، لحسن الاستفادة منها، على أن يتم تقييم هذه الأبحاث وتطبيقاتها من خلال لجنة علمية من أساتذة الجامعات ولا يشترك فيها المعهد لضمان الحيادية والنزاهة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة