"هو أنت ماحدش قالك على قلبتى"..

كيف تغيرت شخصية المرأة فى الأغنية من "اغضب كما تشاء" لـ"سكة السلامة"؟

الإثنين، 23 نوفمبر 2015 09:20 ص
كيف تغيرت شخصية المرأة فى الأغنية من "اغضب كما تشاء" لـ"سكة السلامة"؟ آمال ماهر
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على أنغام موسيقى حزينة طمأنت "أصالة" حبيبها أن "اغضب كما تشاء.. واجرح أحاسيسى كما تشاء.. فأنت كالأطفال يا حبيبى، نحبهم مهما لنا أساءوا"، كان ذلك عام 1994 ولم يمر سوى عدة سنوات، تحديدًا فى 2001 حتى توعدته بـ"ما أبقاش أنا.. لو ما رجعتش ليا بقلبك تانى هنا.. ولو ما عرفتش إن الثانية فى بعدى سنة"، بعد أن بدأ التحول خفيفًا فى 1998 حين غنت "اسكت بقى".

هذا التحول فى أغنيات أصالة ربطه البعض بحياتها الشخصية وطلاقها من زوجها الأول، إلا أنه فى الحقيقة لا يخصها وحدها، فهذا الاتجاه فى الأغنيات والنبرة القوية للمرأة العاشقة أصبح السائد والأكثر نجاحًا فسرعان ما تتحول الأغنيات إلى رسائل موجهة من الفتيات إلى الرجل، سواء لتهديده قبل الانفصال أو لتوعده بعد وقوعه وإظهار مدى قوتها فى بعده، وأصبحت الأغنيات التى تتحدث بلسان المرأة بنبرة ضعف أو "مسكنة" مثار انتقادات الكثيرين واتهاماتهم بأنها تسىء للمرأة وتظهرها ضعيفة مثل أغنية جنات "عشان خاطره ياما سمعت الكلام ومن غير كلام قوام بعمل اللى يقولى عليه"، التى حاربتها "السوشيال ميديا" بقوة واعتبرتها رجعية وغير معبرة عن الفتيات فى هذا الوقت.

وكذلك أغنية "واحدة تانية خالص" لدنيا سمير غانم التى تم انتقادها "كوبليه كوبليه" خاصة لأنها تقول "أنا بقيت بلبس على كيفه مبقولش لأ على حاجة بيعوزها.. ماهو خلاص سيطر على حياتى ومفيش ولاد غيره بكلمهم.. وكمان بينقى صاحباتى هعمل إيه مش عاجبه معظمهم" واعتبرتها الفتيات والشباب أيضًا "كتالوج" للفتاة عديمة الشخصية.

هذه الأغنيات ربما كانت لتحقق نجاحًا كبيرًا فى الماضى بين بنات جيل ما قبل الألفية، ولكن الآن حين تغيرت شخصية البنات وأصبحت أكثر ميلاً نحو الاستقلال والنجاح العملى والقوة حتى على قلوبهن كان من الضرورى أن تتغير الأغنيات لأخرى تقول للرجل إن "الحب ما بقاش كل حاجة فى حياة البنت"، وأنها لن ترضى بشخص يؤلمها أو يجرحها من أجل عيون الحب.

هذه النبرة القوية سجلت أعلى معدلاتها فى ألبومات 2015 من "سكة السلامة" لآمال ماهر التى لم تكتف بأن تقول له "يلا بالسلامة رد الباب وراك" إلا أنها أكدت فى أغنية أخرى بالألبوم على أن "ظروفى صعبة شوية.. وشايفة إن الدنيا ضاقت بيا لكن عمرى ما هسمحلك تشمت فيّا"، مرورًا بألبوم "أصالة" الذى أكدت فيه أنه "يلا عادى مش حكاية يعنى مش طالبة دراما.. مش هتفرق شىء معايا حتى مش هتسيب علامة"، و"أنت حاجة من الحاجات اللى فى حياتى كتيرة.. لو بترتيب الخانات أنت فى الخانة الأخيرة.. أنت جاهل فى المشاعر والكلام وياك خسارة".

وحتى "أنغام" الرقيقة دائمًا وضعت بصمتها على 2015 بعدة أغنيات فى ألبومها الأخير منها "طول ما أنت بعيد أنا بطمن إن أنت بخير.. علشان أنا مش ببقى حبيبتك غير فى الأحزان.. بس المرة دى أكيد هتحس بفرق كبير.. واللى أنا شيلته وخبيته فى قلبى سنين هيبان"، و"أنا هسيبك عشان كداب.. روح وغيب أنت مش نافع حبيب من النهاردة أنا مش هسيب حد يخدعنى ويوجعنى كفاية عذاب".

أما "سميرة سعيد" صاحبة "بالسلامة السلامة يا حبيب قلبى" و"الله يسهلك يا اللى صغرت فى عنيا" و"الفضل يرجعلك أنا عمرى ما ارجع لك".. و"بتحبنى؟؟ ضحكتنى" و"أنا كثير عليك" فكان لابد أن تضع بصمتها فى عام 2015 بألبوم حمل اسم "عايزة أعيش" يعتبر لسان حال البنات فى 2015 بأغنيات كثيرة على رأسها "ماحصلش حاجة.. وأدينى سيبته وشفت أهو ما حصلش حاجة.. الوضع فعلاً ما اختلفش فى أى حاجة.. باكل واضحك بشتغل واعمل كل حاجة.. لأ لأ مش زعلانة وكئيبة" و"أيوة اتغيرت.. أرجع ما ارجعش دى ترجعلى أنا بقى وظروفي" بالإضافة إلى "إنسانة مسؤولة".. "أنا مش كتاب تقراه وترجع تحبسه جوا الدولاب أنا مش رسمة على الحيطة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

nadia

أسمع كلامك أستغرب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة