والهنديات لا يستطعن تأديته مثل المصريات..

فرح خان فى حوار لـ"اليوم السابع": السينما الهندية تنهار

الأحد، 22 نوفمبر 2015 01:22 ص
فرح خان فى حوار لـ"اليوم السابع": السينما الهندية تنهار اليوم السابع مع الفنانة الهندية فرح خان
حوار على الكشوطى وأسماء مأمون - تصوير مصطفى مرتضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كرم مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته الـ٣٧ النجمة والمنتجة والمخرجة ومصممة الرقصات الهندية فرح خان بحضور وزير الثقافة حلمى النمنم حيث حصلت على جائزة فاتن حمامة للتميز وهى الجائزة التى أهدتها خان إلى كل امرأة لديها حلم، مؤكدة أنها كان لديها حلم أن تصبح مخرجة ومصممة رقصات، ووصلت إليه، وبالتالى تستطيع أى امرأة أن تصل إلى ما تحلم به.

"اليوم السابع" التقى النجمة فرح خان للحديث عن وضع السينما الهندية والانتقادات التى تشهدها داخل الهند وأزمة السينما الهندية مع الحكومة، كما تحدثت أيضًا عن تعاونها مع النجمة العالمية شاكيرا وإعجابها بالرقص الشرقى وانبهارها بحركاته وكواليس زيارتها إلى مصر وغيرها من الأمور.

- كيف استقبلتى خبر تكريمك من مهرجان القاهرة السينمائى هذا العام؟



شعرت بسعادة كبيرة خاصة أن فى بلادنا يتم تكريم الجميع كنوع من المجاملة أما تكريمى فى مصر فهو بسبب أعمالى الفنية فقط ولذلك أشعر بالفخر، كما أنه من الجيد أن تعرف مقدار حب الجمهور الأجنبى لك ولأعمالك.

- وهل لديك فكرة عن فاتن حمامة وتاريخها الفنى؟



بعد علمى بحصولى على جائزة تحمل اسم فاتن حمامة شعرت بالفضول لمعرفة من هذه الفنانة ولذلك قمت بالبحث عن معلومات عنها وبعدما قرأت عنها وجدت أنها سيدة استثنائية لأنها قدمت الكثير لقضايا المرأة فى الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضى فى الفترة الذى كان يسيطر عليها الرجال بصورة كبيرة ولذلك فأنا أشعر بالفخر بحصولى على جائزة تحمل اسم هذه السيدة الرائعة.

- وكيف كانت زيارتك لمصر هذه المرة؟



أحب مصر كثيرًا وهى ليست الزيارة الأولى لى، حيث قمت بزيارة الأهرامات والبازارات المختلفة فى يوم وصولى، كذلك تناولت بعض المأكولات المحلية المصرية مثل الفتة والباذنجان المحشى والملوخية بالأرانب وكبد الفراخ، ولاحظت أن الطعام المصرى يشبه الطعام الهندى ولكنه أخف وأقل فى التوابل ووجدته لذيذ جدًا.

- قدمتى تصميمات لرقصات خاصة بـ١٠٠ أغنية فى أكثر من 80 فيلما.. من أين تستوحى هذه الرقصات؟



أحيانًا أجد الإلهام فى زيارة أماكن جديدة مثلما حدث بعدما جئت إلى مصر وشاهدت الأهرامات وأحيانًا من رؤية الرسومات أو الأفلام الأجنبية وأهم شىء هو الاستمرار فى الاطلاع على الثقافات المختلفة ولا يعنى ذلك أنى أقوم بتقليد كل ما تقع عليه عينى ولكنى أقوم باقتباس بعض الأشياء لخلق شىء جديد لأن الإنسان لو ظل فى غرفة مغلقة لن يستطيع أن يستلهم أى شىء.

- كيف ترى الرقص الشرقى المصرى؟



الرقص الشرقى ملىء بالعواطف ومثير للغاية وقد استعنت به فى أحد أفلامى مع النجمة كاترينا كييف ولكن لا أعتقد أن الهنديات يستطعن تأدية الرقص الشرقى مثل المصريات.

-لماذا قررتى اقتحام مجال الإنتاج؟!


فى البداية كنت أريد تجربة كل شىء ولكنى لم أحب مجال الإنتاج بعدما دخلته وأسست مع زوجى شركة خاصة به ولذلك أصبحت غير نشيطة فى هذا المجال، وبعد تجربة الإنتاج أصبحت أشعر بسعادة أكبر عندما أقوم بتنفيذ فيلم بدون الشعور بالقلق من تمويله والشئون المادية الخاصة به.

- هل قابلتى مشكلات مادية فى تمويل أعمالك وما هى رؤيتك لمستقبل السينما الهندية؟

بالطبع قابلت مشكلات مادية كثيرة لأن تكلفة الأفلام الهندية باهظة الثمن، وأعتقد أن السينما الهندية فى طريقها للانهيار خاصة أن الحكومة الهندية لا تساعدنا مطلقًا، كما نتعرض لنقد شديد من قبل النقاد الفنيين على كل ما نقدمه، والوضع حاليًا أصبح سيئًا لأن معظم الأفلام الهندية لا تلقى رواجًا كبيرًا إلا الأفلام التى يقوم ببطولتها النجوم الكبار.

- ما هى نقطة التحول فى مسيرتك الفنية؟



أعتقد أنه فيلم "main hoon na" الذى قمت بإخراجه وكان من بطولة شاروخان، وشعرت من بعده أننى امرأة ناجحة وهو بالطبع شعور رائع خاصة أنه لا يوجد الكثير من النساء الهنديات اللائى يستطعن النجاح فى هذا المجال.

- فى رأيك.. كيف أصبحت السينما الهندية مشهورة إلى هذا الحد عالميًا؟



أعتقد أن هذه الشهرة بدأت فى فترة السبعينيات حيث أفلام أميتاب تشان ونجوم جيله، وفى البداية كان يقبل على مشاهدة هذه الأعمال الهنود الذين يعيشون خارج الهند والذين لديهم حنين للوطن، ولكن بمرور الوقت أصبح هناك جمهور حقيقى للفيلم الهندى فى البلدان المختلفة، ومن 50 عامًا تقريبًا أصبحت السينما الهندية معروفة عالميًا ولا أقصد هنا السوق الأمريكى فقط ولكن فى مصر وفرنسا وبولندا والمغرب والمفاجأة أن هذه الشهرة وصلت لحدود بعيدة جدًا حيث أصبح الفيلم الهندى يلقى رواجًا فى الصين واليابان ورومانيا وبلغاريا.

- وفى تقديرك ما الذى يميز أفلام بوليوود عن غيرها؟



أسلوب كتابة السيناريو، كما أن الجمهور العالمى يحب مشاهدة أفلام مليئة بالرقص والموسيقى الحب والسعادة وأعتقد أن الجمهور العالمى يحب مشاهدة أفلامنا أكثر من الجمهور الهندى نفسه خاصة الأفلام التى يقوم ببطولتها النجم شاروخان.

- قدمت عرضا استعراضيا مع النجمة العالمية شاكيرا.. فما انطباعك عنها؟ وهل هناك مشاريع فنية جديدة بينكما؟



كان ذلك منذ سنوات عديدة، وفوجئت بمجرد أن شاكيرا قصيرة القامة، ولكنى أحببت حماسها فى أن تقدم الطابع الهندى فى رقصتها وبالفعل قدمنا استعراضا خاصا فى حفل توزيع جوائز mtv ولكن ليس بيننا مشاريع جديدة.
اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة