بالصور.. القُفّة وشريط الفيديو والكاست.. 8 أشياء لا يعرفها جيل الألفينات

الجمعة، 20 نوفمبر 2015 09:05 م
بالصور.. القُفّة وشريط الفيديو والكاست.. 8 أشياء لا يعرفها جيل الألفينات الحقائب تحل محل البؤجة
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"البؤجة، الووكمان، القُفّة، شريط الكاست".. وغيرها من المصطلحات والأسماء الخاصة بأشياء اختفت مع الوقت وانمحت من الوجود، فإذا سألنا طفلا الآن ما هى " البؤجة" من الممكن أن يعتقد أنها اسم لعفريت أو جنى من العالم الآخر، وإذا رأى "حصيرة" على الأرض ربما يخشى الاقتراب منها، وإذا صادف وشاهد صور كراسى المقاهى القديمة المصنوعة من الخوص ربما اعتقد أنها من أيام "حريم السلطان".


اليوم السابع -11 -2015

الحقائب تحل محل البؤجة



اليوم السابع -11 -2015

عربات الخضار الوجه الآخر للقفة



فمع الوقت وتطور الزمن اقتحمت عالمنا أشكال جديدة وحديثة تؤدى نفس الغرض لهذه الأشياء، وفى نفس الوقت قدمت كبديل عملى وسريع يواكب العصر ويؤدى الغرض على نحو أفضل، فالقفة الخاصة بالخضراوات التى كانت تستخدمها الأمهات لحمل أغراضها، لم يعد لها مكان بعد ظهور الحقائب المزودة بالعجل الصغير كبديل متطور.

اليوم السابع -11 -2015

الحصيرة البديل للسجاد



بينما تحول شكل "الحصيرة" التى كانت تستخدم قديما كمفرش للأرضية بالسجاد بأنواعها المختلفة، ومن البلاستيك التى كانت تصنع منه إلى الشمواه والفرو والخيوط أكثر المواد الخام استخداما حاليا فى صناعة السجاجيد.

اليوم السابع -11 -2015

الكراسى الخوص أصبحت من التراث



فى حين فقد "البؤجة" أو الملاية التى كان يضع بها الناس ملابسهم بدلا من الحقائب حاليا قيمتها، بعد أن ظهرت حقائب السفر بأشكالها ومقاساتها المختلفة، نفس الأمر تقريبا بالنسبة للكراسى الخوص التى جاء بدلها البلاستيك والستانلس وتحولت إلى جزء من التراث لا يرى على فى الصور.


اليوم السابع -11 -2015

شريط فيديو




اليوم السابع -11 -2015

شريط كاست



أيضا شريط الفيديو لا يفهم ماهية أطفال اليوم بعدما انتهت أسطورة الفيديو وأنديته من الوجود، نفس الأمر بالنسبة لشريط الكاست الذى احتل مكانة "السيد دى" وذهبا الاثنين مع الرياح، تاركين المساحة لمواقع الإنترنت التى توفر الأغانى بضغطة واحدة على زر تشغيل، وحتى اختراع "الووكمان" الذى حل محله الهاتف الجوال وما يمتلكه من ذاكرة عملاقة أصبح لا محل له من الإعراب.


اليوم السابع -11 -2015

كاميرا




اليوم السابع -11 -2015

ووكمان










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة