فى اليوم العالمى للطفولة.. أطفال مصر فى أرقام.. اليونسيف: 2 مليون طفل شارع.. التعبئة والإحصاء: 1.59 مليون طفل ما بين التسول والعمالة المبكرة.. و93 % من إجمالى الأطفال بمصر يتعرضون للعنف الجسدى والجنسى

الخميس، 19 نوفمبر 2015 07:05 م
فى اليوم العالمى للطفولة.. أطفال مصر فى أرقام.. اليونسيف: 2 مليون طفل شارع.. التعبئة والإحصاء: 1.59 مليون طفل ما بين التسول والعمالة المبكرة.. و93 % من إجمالى الأطفال بمصر يتعرضون للعنف الجسدى والجنسى أطفال شوارع - صوره أرشيفية
كتب حسن مجدى – أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الأطفال هم المستقبل، هم الحياة المختلفة التى نعمل دائما على أن يعيشوها بعيدا عن الصراعات والإرهاب الذى يشاهدوه حاليا، وفى اليوم العالمى لحقوق الطفل تمر العديد من المشاهد المتعلقة بالطفل المصرى أمام أعيننا يصعب التظاهر بنسيانها أو وضع رؤوسنا فى الرمال من الخجل، وبغض النظر عن المشاكل والأزمات الكبيرة التى تعانى منها مصر بشكل عام، هناك عدد من الأطفال ضائع حقوقهم بفعل الإهمال، مصر بها أطفال أقل من 18 سنة يقدرون بنسبة 36.6% من إجمالى السكان أى 32.5 مليون، يستحوذ الذكور فيهم على نسبة 51.7 % والإناث 48.3% وبالأرقام والإحصاء يمكنك التعرف على حال الطفل المصرى فى مصر.

أطفال الشوارع


قسمت منظمة "اليونسيف" الشوارع إلى 3 فئات، الفئة الأولى "قاطنون فى الشارع" وهم الذين يعيشون فى الشارع بصفة دائمة، الفئة الثانية "عاملون فى الشارع" وهم أطفال يقضون ساعات طويلة يوميا فى الشارع فى أعمال مختلف مثل التسول، أما الفئة الثالثة "أسر الشوارع" وهم أطفال يعيشون مع أسرهم الأصلية فى الشارع وتبعا لهذه التعريف قدرت الأمم المتحدة عدد أطفال الشوارع فى العالم 150 مليون طفل، مصر لها فيهم 2 مليون طفل.

الطفل العامل


فى أحدث أرقام الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، تخطى عدد الأطفال العاملين فى مصر حاجز 1.59 مليون، وهم أطفال يتسولون ويعملون بالورش والمصانع وهو ما يؤدى إلى انهيار طفولتهم مقابل نقود زهيدة تستبدل أجمل سنوات عمرهم.

أطفال متسربون من التعليم


نسبة التسرب من التعليم فى المرحلة الابتدائى 1% فى الذكور و0.6% فى الإناث من نسبة 90% قيد فى المرحلة الابتدائية، أما المرحلة الاعدادية يتساوى نسبة التسرب بين الذكور والإناث والتى تقدر بقيمة 4.9% لكل منهم من نسبة قيد 84%، وفقا لإحصاء الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

أطفال الأيتام


يتراوح عدد الأطفال الأيتام فى مصر بين 2.5% إلى 3% من عدد السكان، وفقا لما صرح به "حسام القبانى” رئيس مجلس إدارة جمعية الأورمان الخيرية.

الرعاية الصحية للأطفال


ووفقا لبيانات المسح السكانى الصحى، 99.1% من الأطفال فى الفئة العمرية من 18 إلى 29 شهرا حصلوا على تطعيم ضد الدرن، 96% منهم حصلوا على تطعيم الحصبة، 97% منهم حصلوا على ثلاث جرعات من تطعيم شلل الأطفال، 89% من الأطفال حصلوا على التطعيم الكامل ضد الكبدى الفيروسى عام 2014، تراجعت نسبة التقزم للأطفال أقل من 5 سنوات من 29% عام 2008 إلى 21% عام 2014، بينما ارتفعت نسبة الأطفال أقل من 5 سنوات الذين يعانون من النحافة من 5% عام 2005 إلى 8% عام 2014.

العنف ضد الأطفال


وفقا لبيانات المسح السكانى عام 2014، 93% هم إجمالى الذين تعرضوا لوسائل عنف لضبط سلوكهم، من بين الأطفال وفق هذه النسبة 93.4% ذكور مقابل 92.6% إناث، 91.1% هم إجمالى الأطفال الذين تعرضوا للعقاب النفسى منهم 91.6% ذكور مقابل 90.6 للإناث، 78% هم إجمالى الأطفال تعرضوا للعقاب الجسدى 78.2% ذكور مقابل 77.8 للإناث.

الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة


وفقا لمؤشرات منظمة الصحة العالمية فإن نسبة ذوى الاحتياجات الخاصة فى مصر تبلغ من 10% إلى 13% من تعداد السكان، ويمثل الأطفال 3.4% منهم، أى حوالى 8% تقريبًا من إجمالى أعداد الأطفال فى مصر حتى سن الثامنة عشر هم من ذوى الاحتياجات الخاصة.

الأطفال المعرضون للتحرش والاغتصاب


مصر تحتوى على عدد غير معروف من حالات التحرش الجنسى للأطفال سنويا، وفى آخر إحصائية أجراها المجلس القومى للأمومة والطفولة، رصدت 1000 حالة اغتصاب تعرض لها الأطفال فى الفترة من يناير إلى أكتوبر 2014، الحالات غير المسجلة تصل إلى أكثر من 3000 حالة سنويا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة