من مواجهة الحسد لمباركة العروسين.. عادات رش الملح عند المصريين

الأربعاء، 18 نوفمبر 2015 08:00 ص
من مواجهة الحسد لمباركة العروسين.. عادات رش الملح عند المصريين عادات رش الملح عند المصريين
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعيدا عن استخدام "الملح" لضبط مذاق الطعام، الغرض الذى خلق الملح لأجله، كان للمصريين رأى واستخدامات أخرى، فاستكمالا لسلسلة الخزعبالات والعادات والتقاليد مجهولة المصدر، استخدم الملح لطرد الجن والشياطين ولمواجهة الحسد والعيون الحاقدة، فضلا عن كونه سمة من أهم سمات الزفة والسبوع.

رش الملح فى الأركان يمنع الشيطان


تعد هذه هى العادة الأغرب التى يستخدم من خلالها الملح، فعادة ما يضع الناس قليل من الملح على كم من الماء، ويوضع هذا الخليط السحرى فى أركان المنزل إذا كان جديدا، أو فى حال ملاحظة أشياء وسلوكيات غريبة تحدث، وذلك بهدف طرد الجن والشياطين.

حصوة ملح فى عين الحسود


أما هذا المثل فلم يأتِ من وحى الخيال إنما استنبط من الواقع، فاستخدم الملح كأكثر العناصر المواجهة والمضادة للحسد، لماذا؟ ومن قال ذلك؟ وأين؟، لا ندرى إنما كل ما ندركه أن المحسود يمكنه الاستحمام بماء الملح، أو رش الملح مباشرة بوجه الحسود.

وهو السبوع إيه غير رش الملح على المولود


ويعتبر رش الملح على المكان الموجود به المولود من أكثر العادات والتقاليد الخاصة بالسبوع فى مصر، والقائمة على معتقد يؤكد دون أى دليل أن الملح سيحمى الطفل من الحسد والشرور.

رشوا الملح على الصفين.. عريس قمر وعروسة قمرين


أما رش الملح وقت الزفة فأيضا من العادات المرتبطة بالملح، والتى يلجا لها الناس لحماية العروسين من أى مكروه يحدث لهما، وحتى يبدأون حياة مطهرة بالملح وخالية من الشوائب او المشاكل والعراقيل.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة