الصحف الإسبانية: الخلافات الداخلية لانفصاليين حول الرئيس الجديد تؤخر تحدى كتالونيا بالاستقلال.. والأزمة بين إسبانيا والإقليم سياسية ولابد من إبعاد المحاكم.. والدستورية: خرق تعليق الاستقلال "عصيانا"

الجمعة، 13 نوفمبر 2015 12:11 م
الصحف الإسبانية: الخلافات الداخلية لانفصاليين حول الرئيس الجديد تؤخر تحدى كتالونيا بالاستقلال.. والأزمة بين إسبانيا والإقليم سياسية ولابد من إبعاد المحاكم.. والدستورية: خرق تعليق الاستقلال "عصيانا" مطالبة كتالونيا من جديد بالاستقلال
كتبت ـ فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الباييس:بعد فشل الرئيس الكتالونى للاستمرار فى منصبه..الخلافات الداخلية لانفصالى كتالونيا يؤخر تحديها لمدريد بالاستقلال


اهتمت الصحف الإسبانية بتعليق المحكمة الدستورية قرار الانفصال الذى كان وافق عليه برلمان كتالونيا الاثنين الماضى، وفشل الرئيس الكتالونى آرتور ماس للمرة الثانية للحصول على أصوات أعضاء البرلمان للاستمرار فى منصبه.

اليوم السابع -11 -2015

وقالت صحيفة الباييس الإسبانية "إن حدة الخلافات الداخلية بين الانفصاليين "حزب الوحدة الشعبية، ومعا من أجل نعم" تزايدت بشكل كبير بعد فشل ارتور ماس فى الحصول على أصوات البرلمان، وحل هذه الخلافات الآن تأتى فى المقدمة، حيث إن فشل ماس سيؤخر الحكومة الكتالونية الجديدة إلى مواصلة تحديها مدريد عبر إنشاء هيئة تأسيسية لصياغة مشروع دستور كتالونيا، واستحدثت إدارة ضريبية مستقلة فضلا عن مؤسسة للضمان الاجتماعى".

وأشارت الصحيفة إلى أن توجهت العديد من الاتهامات من حزب الوحدة الشعبى إلى ماس بأنه السبب فى الفساد والفقر، ولذلك طالبت بالمفاوضات حول الرئيس الكتالونى الجديد الذى سيعلن عنه فى يناير القادم خلال الانتخابات.


الموندو: الأزمة بين كتالونيا ومدريد سياسية ولابد من إبعادالمحاكم


وقالت صحيفة الموندو الإسبانية، إن الأحزاب الانفصالية فى كتالونيا تفتقر لغياب مفاوضات صريحة مع مدريد واستحالة إجراء استفتاء رسمى، مشددة على أن هذه الأزمة سياسية بامتياز، وبالتالى يجب أن تظل بعيدة عن ردهات المحاكم.

اليوم السابع -11 -2015

وأشارت الصحيفة إلى أن زعماء كتالونيا يواصلون السعى للاستقلال فى غضون 18 شهرًا، فى تحد واضح لمحاولة المحكمة الدستورية الإسبانية لمنع عملية الانفصال، وكانت المحكمة حذرت من أن الفشل فى وضع حد للانفصال سيعتبر عصيانا، فى حين رفضت سلطات كتالونيا، وأكدت عزمها على المضى قدما فى مشروعها الاستقلالى.


إيه بى سى: رئيس حكومة إسبانيا: كتالونيا تسعى لتصفية الديمقراطية وسيادة القانون


وقالت صحيفة إيه بى سى الإسبانية، إن المحكمة الدستورية حذرت 21 مسئولًا كتالونيا من العواقب الجنائية لإعلان الاستقلال من بينهم رئيس حكومة وبرلمان الإقليم .

اليوم السابع -11 -2015

وقالت الصحيفة إن عواقب العصيان الكتالونى لقرار المحكمة الدستورية بدأت بالفعل أمس، مشيرة إلى أن العدالة الإسبانية أعدت الأسلحة الضرورية لمواجهة احتمال وقوع احتجاجات فى كتالونيا.

وقال رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى إن كتالونيا تسعى إلى تصفية الديمقراطية الإسبانية وسيادة القانون وكسر وحدة الأمة الإسبانية.



موضوعات متعلقة


الصحف المصرية: المعارضة اشتغلت.. الرئيس يعترض على قائمة الـ12 محافظا.. وزير الطيران لـ"الأهرام": تفريغ آخر 7 ثوان من الصندوق الأسود للطائرة الروسية بالخارج.. مصدر: تلف 56 ألف فدان بالبحيرة

الصحافة الإسرائيلية: ثلثا يهود بريطانيا يرفضون التوسعات الاستيطانية لإسرائيل بالأراضى الفلسطينية.. حزب الله يمتلك 15 ألف صاروخ بعيد وقصير المدى..وزيرة الرياضة الإسرائيلية تسب المستشار القانونى للحكومة

التوك شو:خبير: خفض 20 قرشا للجنيه بداية قرارات محافظ البنك المركزى الجديد..فخرى عبد النور: غياب الخطاب الرسمى المصرى بشأن الطائرة الروسية خطأ..سامح الصريطى: مسيرة الفنانين بشرم الشيخ تضم سائحين عرب














مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة