ذعر بين أهالى رشيد بسبب نفوق كميات كبيرة من الأسماك فى النيل.. طوارئ فى مديريتى الصحة والتموين لمنع تسرب الأسماك النافقة إلى الأسواق وانتشال وإعدام طنين منها.. ومياه الشرب صالحة للاستخدام الآدمى

الأحد، 01 نوفمبر 2015 05:08 م
ذعر بين أهالى رشيد بسبب نفوق كميات كبيرة من الأسماك فى النيل.. طوارئ فى مديريتى الصحة والتموين لمنع تسرب الأسماك النافقة إلى الأسواق وانتشال  وإعدام طنين منها.. ومياه الشرب صالحة للاستخدام الآدمى نفوق كميات كبيرة من الأسماك بنهر النيل
البحيرة – ناصر جودة - جمال أبو الفضل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سادت منطقة إدفينا التابعة لمركز رشيد حالة من الذعر والفزع بين الأهالى بعد نفوق كميات من الأسماك فى نهر النيل بالقرب من قناطر إدفينا لأسباب غير معلومة وامتنع الكثير من المواطنين عن شراء الأسماك بكل أنواعها خوفًا من إصابتهم بالتسمم، كما توافدوا على المحلات التجارية لشراء المياه المعبأة للشرب فيما كثفت الأجهزة التنفيذية بالبحيرة جهودها لمواجهة نفوق الأسماك .

وأكد إبراهيم الشيمى رئيس مدينة رشيد تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق منعًا لتسرب الأسماك النافقة إليها، مع أخذ عينات من الأسماك وتحليلها للوقوف على أسباب نفوقها مشيرًا فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أنه تم فتح قناطر إدفينا للمساعدة فى تنقية مياه النيل.

وفى السياق أعلن الدكتور محمد سلطان، محافظ البحيرة، انتشال أكثر من 2 طن أسماك نافقة من نهر النيل بالقرب من قناطر إدفينا وإعدامها بالمدفن الصحى وأكد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، تشديد الرقابة بالأسواق لمواجهة تسرب الأسماك للمواطنين، مع أخذ عينات منها وتحليلها للوقوف على أسباب نفوقها.

ووجه اللواء دكتور أشرف عبد القادر مدير مباحث البحيرة ضباط مباحث التموين بشن حملة مكبرة على الأسواق لمواجهة تسرب تلك الأسماك فيما أعلنت مديرية الصحة رفع حالة الطوارئ لمواجهة الحادث وأكد الدكتور علاء عثمان وكيل وزارة الصحة وجود خطة عاجلة لمواجهة نفوق الأسماك مرجحًا أن يكون السبب نقص الأكسجين فى مياه النيل.

وأشار وكيل وزارة الصحة إلى الدفع بعدد من مراقبى الصحة والتغذية بالتنسيق مع مباحث التموين لمراقبة الأسواق وإعدام الكميات المتسربة اليها ، وإخطار شركة مياه الشرب لتحليل المياه بصفة دورية عند مآخذ محطات المياه للتأكد من صلاحيتها ومطابقتها للمواصفات.

وأكد المهندس خالد حسين، رئيس شركة مياه الشرب بالبحيرة تكثيف المتابعة الميدانية بكل المواقع خاصة فى مركزى المحمودية ورشيد لمواجهة أى تأثير على نقاء مياه الشرب مشيرًا الى أنه تم سحب عينات مختلفة لتحليلها على مدار اليوم مع اتخاذ الاجراءات الاحترازية بمأخذ محطة مياه إدفينا ولم يثبت المعمل المركزية أى تلوث لمياه الشرب بالمنطقة.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة