بعد تحطم الطائرة الروسية.. 6 معلومات لا تعرفها عن الصندوق الأسود.. "مش أسود" أصلاً.. ضد المياه ضد النار.. ووظيفته الرئيسية التجسس.. والطيارون لا يحبونه

الأحد، 01 نوفمبر 2015 01:12 ص
بعد تحطم الطائرة الروسية.. 6 معلومات لا تعرفها عن الصندوق الأسود.. "مش أسود" أصلاً.. ضد المياه ضد النار.. ووظيفته الرئيسية التجسس.. والطيارون لا يحبونه الصندوق الأسود أغلى جزء فى الطائرة
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بمجرد سماع خبر تحطم طائرة، تبدأ عملية البحث عن الناجين أو حتى جثث الضحايا.. لكن فى الوقت نفسه يبدأ أيضًا البحث عن الأسباب التى أدت لهذا التحطم، ليظل الهدف الوحيد للجميع هو العثور على الصندوق الأسود للطائرة.. تلك العلبة التى تعد أغلى جزء فيها، خاصة أنها الشاهد الأهم على ما حدث خلال الرحلة وأدى إلى تحطم الطائرة، حيث إن وجوده يعتبر أمرًا إلزاميًا، حيث تلزم كل القوانين الدولية المتفق عليها جميع الرحلات بحمل جهازين لتسجيل المعلومات الخاصة بأداء الطائرة وظروف الرحلة خلال الطيران، وفيما يلى مجموعة من الحقائق التى لا يعرفها الكثيرون عن الصندوق الأسود.

*الصندوق الأسود مش "أسود"


معلومة خاطئة يعتقدها عامة الناس وهى أن لون الصندوق أسود، ولكنه أمر غير صحيح تمامًا، حيث إن لونه غالبًا ما يكون أصفر أو برتقالى، لكى يسهل الوصول إليه من بين حطام الطائرة، ولا يعرف حتى الآن سبب هذه التسمية، إلا أن البعض أرجع هذا اللون إلى تعلقه بحوادث تحطم الطائرات، فيما يرى آخرون أن مسجلات الصوت والمعلومات التى كانت تستخدم فى الماضى كانت غامقة اللون وسوداء من الداخل لمنع التسريبات الضوئية من تدمير الشريط مثلما يحدث فى غرف التصوير الفوتوغرافى.
اليوم السابع -11 -2015


*الطيارون يسمونه "الأخ الكبير"


اقترح "ديفيد وارن" عالم الطيران الأسترالى عام 1954 صنع جهاز صغير لتسجيل أحداث رحلات الطيران المختلفة، وذلك من أجل التعرف على أسباب حوادث الطيران، إلا أن السلطات الأسترالية رفضت هذه الفكرة ورأت أنها عديمة الفائدة فى مجال الطيران المدني، فيما كان الطيارون يطلقون عليه اسم "الأخ الكبير" لأنه يتجسس على أحاديثهم، ما جعل "وارن" نقل ابتكاره إلى بريطانيا والتى رحبت بدورها بهذه الفكرة، وما لبثت أن توالت عروض الشركات لتطوير الجهاز وصناعته.

اليوم السابع -11 -2015



*الصندوق الأسود "اتنين مش واحد"


من الأخطاء التى يعتقدها الجميع أن الصندوق الأسود هو صندوق واحد، لكن فى حقيقة الأمر هو عبارة عن صندوقين يقعان فى مؤخرة الطائرة ويقومان بتسجيل كل ما يحدث للطائرة خلال رحلة الطيران، حيث يقول الصندوق الأسود الأول بحفظ البيانات الرقمية والقيم الفيزيائية بما فى ذلك الوقت وسرعة الطائرة واتجاهها وغيرها من هذه المعلومات، أما الصندوق الثانى فيقوم بتسجيل الأصوات بما فى ذلك المشاجرات التى قد تحدث والأحاديث العادية ونداءات اللاستغاثة وغيرها.

اليوم السابع -11 -2015


*الصندوق الأسود "ضد الميه ضد النار"


يستطيع الصندوق الأسود بث بعض الإشارات حال ما إذا غاص فى الماء، حيث يطلق تنبيهات فوق صوتية لسرعة الوصول إليه، والتى يبثها على ذبذبة 37,5 كيلوهرتز ويمكن التقاطه فى عمق يبلغ 3500 متر، وهو غالبًا ما يصنع من مواد قوية للغاية مثل التيتانيوم، ويكون محاطًا بمادة عازلة لتتحمل الصدمات والتى تبلغ قوتها أضعاف قوة الجاذبية الأرضية، كما أنها تتحمل حرارة تزيد على 1000 درجة مئوية، وضغط قوى يعادل ضغط المياه على عمق 20000 قدم تحت البحر.

اليوم السابع -11 -2015


*الصندوق الأسود فى آخر الطائرة "مش قدام"


يوضع الصندوق الأسود فى نهاية الطائرة من الخلف، لأن مقدمة الطائرة غالبًا ما تأخذ قوة الاصطدام الكبرى، ما يجعل الجزء الخلفى من الطائرة أقل تلفًا، كما توجد أسهم على السطح الخارجى للطائرة، توضح مكان الصندوق الأسود.

اليوم السابع -11 -2015


*بطارية الصندوق الأسود 6 سنين


تحفظ قطع التسجيل الداخلية بمادة عازلة تحميها من مسح المعلومات المسجلة عليها أومن التلف والتآكل بسبب المياه لمدة تصل إلى 30 يوم، كما أنه يمتلك بطارية تدوم لمدة 6 سنوات، ويمكنها التسجيل لمدة تتراوح بين 30 إلى 120 ساعة، ومكنه تحمل ثقل معدنى يصل إلى 230 كجم.

اليوم السابع -11 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة