نجاد البرعى: انفتاح التيار الإسلامى فى تونس على فرنسا سهل مهمة الحوار الوطنى

الجمعة، 09 أكتوبر 2015 08:33 م
نجاد البرعى: انفتاح التيار الإسلامى فى تونس على فرنسا سهل مهمة الحوار الوطنى الخبير الحقوقى والمحامى بالنقض نجاد البرعى
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
برر الخبير الحقوقى والمحامى بالنقض نجاد البرعى فوز اللجنة الرباعية للحوار الوطنى التونسى بجائزة نوبل للسلام لعام 2015، وإخفاق المجتمع المدنى فى مصر، بالقول إن مصر ليست تونس، وأن الظروف والمناخ السياسى فى مصر مختلف عن نظيره فى تونس، وأن مصر بها جيش قوى تمكن من إنهاء الأمور بينما الجيش التونسى ضعيف وهنا كان يجب أن يبرز دور المجتمع المدنى التونسى.

وأضاف البرعى لـ"اليوم السابع"، أن التعليم أيضًا كان له دور مهم فى إنهاء الأزمة التونسية بهذا الشكل، حيث إن التعليم فى مصر مختلف عن التعليم فى تونس، وأن التيارات الدينية فى تونس منفتحة على فرنسا وهنا فى مصر منفتحة على السعودية مما جعل التحاور مع الإسلاميين فى تونس أسهل بكثير من الحوار معهم فى مصر.

وأوضح الشريك الرئيسى بالمجموعة المتحدة- محامون ومستشارون قانونيون- أن المجتمع المدنى فى مصر حاول أن يلعب دورًا مماثلًا لدور نظيره التونسى إلا أنه لم يتمكن من ذلك بسبب الهجوم على المنظمات الحقوقية فى مصر عام 2011 فى القضية الشهيرة إعلاميًا بـ"قضية التمويل الأجنبى" والتى أحيل على إثرها قيادات المجتمع المدنى فى مصر للتحقيق بعد تنحى مبارك وترك نظامه لينتقم ممن أسقطوه- على حد قوله.

ولفت إلى أن المجتمع المدنى المصرى لم يكن مقصرًا وبذل أكثر مما فعله نظيره فى تونس وفى أى بلد عربى لكن المناخ فى مصر غير مهيأ لتقبل هذا الدور وتفعيله.




موضوعات متعلقة..


ردود فعل السياسيين والمشاهير على فوز "رباعية الحوار الوطنى التونسى" بنوبل للسلام.. تشديدات على أهمية المجتمع المدنى.. البرادعى: احترام حقوق الإنسان سبيل الفوز بـها..وهند صبرى: "يوم جميل جدا"

فاينانشيال تايمز: أصحاب نوبل للسلام تفوقوا على قائمة طويلة من المشاهير









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة