خالد صلاح

الصحف الأمريكية: العراق يخشى "هجرة العقول" مع اتجاه شبابه المثقف إلى أوروبا.. توقعات بوصول عدد طالبى اللجوء لألمانيا إلى 1.5 مليون.. جنرال أمريكى يلقى بـ لوم قصف "مستشفى قندوز" على القوات الأفغانية

الثلاثاء، 06 أكتوبر 2015 12:44 م
الصحف الأمريكية: العراق يخشى "هجرة العقول" مع اتجاه شبابه المثقف إلى أوروبا.. توقعات بوصول عدد طالبى اللجوء لألمانيا إلى 1.5 مليون.. جنرال أمريكى يلقى بـ لوم قصف "مستشفى قندوز" على القوات الأفغانية لاجئون سوريون - صورة أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد - إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- جنرال أمريكى يلقى بلوم قصف "مستشفى قندوز" على القوات الأفغانية


قال قائد القوات الأمريكية فى أفغانستان، الجنرال جون كامبل، إن القوات الأفغانية هى من طلبت الضربة الجوية التى تسببت فى دمار مستشفى تابعة لمنظمة أطباء بلا حدود، فى مدينة قندوز، مما أسفر عن مقتل أكثر من 22 شخصًا.

وأشارت صحيفة نيويورك تايمز، الثلاثاء، إلى أن القيادة العسكرية الأمريكية فى أفغانستان أقرت أن الجيش أخطأ عندما قال فى المرة الأولى "إن الغارة الجوية جاءت كرد استباقى لحماية القوات الأمريكية التى كانت تحت تهديد مباشر".

اليوم السابع -10 -2015



وتقول الصحيفة إن رد كامبل على الانتقادات الموجهة للغارة الأمريكية، التى تسببت فى مقتل 22 شخصا بينهم مرضى وموظفون فى المستشفى، طيلة 30 دقيقة من إطلاق النار على المستشفى فى الساعات الأولى من السبت الماضى، لم تقدم توضيحًا كافيًا لتلك المزاعم الأولى بأن الضربة حادث عارض.

وتضيف أن الجهة التى دعت للضربة لا تزال سؤالا مفتوحا، كما أن الجيش نفسه يبدو غير متأكد بشأن عما إذا كان أى من الأفغان أو القوات الأمريكية المتورطين فى الضربة، كانوا على علم أنهم يشنون الهجوم على مستشفى.


- العراق يخشى "هجرة العقول" مع اتجاه شبابه المثقف إلى أوروبا



قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن العراق يخشى من ظاهرة هجرة العقول مع اتجاه الشباب العراقى المثقف إلى أوروبا.

وأشارت الصحيفة إلى أن أكثر من 500 ألف عراقى قد غادروا البلاد خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، وفقا لأرقام الأمم المتحدة، لينضموا إلى مئات الآلاف من المهاجرين الذين يقومون برحلة محفوفة المخاطر عبر البحر المتوسط.

اليوم السابع -10 -2015



وكان حوالى 3.2 مليون شخص قد أجبروا على ترك منازلهم منذ أن بدأ تنظيم داعش فى السيطرة على أراضى بالعراق العام الماضى، فى أسرع أزمة نزوح يشهدها العالم. إلا أن المسئولين العراقيين يقولون إن عددا غير متناسب ممن يغادرون البلاد ليسوا من بين النازحين، ولكنهم شباب مثقفون قادرون على تحمل الرحلة.

ونقلت الصحيفة عن محمد فلاح، الشاب البالغ من العمر 24 عاما، والذى يعمل محاسبا ولديه منزل فى بغداد، لكنه يستعد للسفر إلى تركيا ومنها إلى أوروبا سعيا لحياة أفضل، إنه رأى شباب يرحلون، منهم الكثير من أصدقائه. ورأى أن هذه فرصة رغم اعترافه بأنه فى وضع أفضل من كثيرين، إلا أنه يريد حياة أفضل له ولعائلته.

وعلى العكس من كثير من العائلات النازحة التى تقوم بالرحلة المحفوفة بالمخاطر مع بعضها البعض، فإن فلاح يخطط لترك زوجنه وابنته الرضيعة على أمل أن يلحقوا به بطريقة قانونية عندما يقنن وضعه.

وتشير واشنطن بوست إلى أن الحكومة العراقية ليست لديها أرقام عن المغادرين للبلاد، إلا أن لجنة الهجرة والنزوح بالبرلمان العراقى تقدر عددهم بحوالى ألف شخص يوميا. ويصف عضو اللجنة جوزيف سايلاوا الأمر بأنه "ضربة موت"، مشيرا إلى استحالة إعادة بناء العراق دون شبابه.


- مسئولون أمريكيون: روسيا تسوق حملتها فى سوريا ضد المتمردين المدعومين من الـ CIA



قال مسئولون أمريكيون إن روسيا استهدفت جماعات التمرد السورية، المدعومة من وكالة الاستخبارات الأمريكية، فى سلسلة من الغارات الجوية المستمرة منذ أيام، مما قاد الولايات المتحدة للاستنتاج بأن الأمر يتعلق بجهد دولى من موسكو.

اليوم السابع -10 -2015

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، الثلاثاء، أن التقييم الذى يتشارك فيه قيادات عسكرية على الأرض، زاد الغضب الأمريكى عمقا تجاه موسكو وأشعل النقاش داخل الإدارة الأمريكية بشأن كيفية تقديم الولايات المتحدة مساعدات لوكلائها من قوات التمرد المناهضة للأسد، دون مزيد من التورط فى حرب وكالة قال الرئيس الأمريكى باراك أوباما إنه لا يرغبها.

ويقول مسئولون أمريكيون إن استهداف روسيا لحلفائها على الأرض يمثل تحديا مباشرا لسياسة أوباما فى سوريا. وقررت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، وقف مشاركة أى معلومات استخباراتية مع موسكو بشأن الأماكن التى يتركز فيها حلفاء الولايات المتحدة للاشتباه فى أن روسيا تستخدم هذه المعلومات لاستهدافهم بشكل مباشر، أو إمداد حكومة الرئيس بشار الأسد بالمعلومات.


- توقعات بوصول عدد طالبى اللجوء لألمانيا إلى 1.5 مليون خلال العام الحالى



قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية إن ألمانيا تتوقع وصول عدد طالبى اللجوء إليها هذا العام إلى 1.5 مليون، فى زيادة هائلة عن توقعات السلطات فى برلين فى الصيف الماضى بأن يكون العدد حوالى 800 ألف.

وأشارت المجلة إلى أن تقريرًا لصحيفة "بيلد" الألمانية ذكر توقعات السلطات فى البلد الأوروبى، والتى وصفتها بالسرية. ويقول التقرير "إن ضغط المهاجرين سيزداد بشكل أكبر، وأنهم يتوقعون ما بين سبعة إلى عشرة آلاف مرور غير قانونى عبر الحدود يوميًا خلال الربع الأخير من العام الحالى".


اليوم السابع -10 -2015



وأشارت المجلة الألمانية إلى أن السلطات فى برلين تشعر بالقلق، وأنها تصارع من أجل الوفاء بالضروريات الأساسية للقادمين الجدد، ووفقًا للتقرير الذى استندت إليه "بليد"، فإن هذا العدد المرتفع من طالبى اللجوء يثير مخاطر بأن يصبح عبئًا ثقيلاً على الولايات والمقاطعات.

ووفقا للمجلة، فإن المسئولين الألمان يشعرون بالقلق من أن من سيحصلون على حق اللجوء سيأتون بعائلاتهم إلى ألمانيا أيضًا، وهو ما يعنى أن كل شخص يحصل على حق اللجوء قد يصاحبه ما يصل إلى ثمانية من أفراد عائلته الذين قد يأتوا إلى البلاد على المدى البعيد. إلا أن المكتب الاتحادى الألمانى لشئون الهجرة واللاجئين، قال فى بيان لنيوزويك "إنه ليس باستطاعته تأكيد تلك الأرقام". وجاء فى البيان: "رغم حقيقية أن عدد طالبى اللجوء حاليا مرتفعا بشكل مستمر وأن شهر سبتمبر شهد أعلى عدد من اللاجئين منذ سنوات عديدة، إلا أن أى توقعات تستند إلى الأرقام الحالية لمعرفة العدد الإجمالى لن تسفر عن شىء.

وأضاف البيان أنه لم يتضح بعد تأثير شهور الشتاء على تلك الأرقام.

وتقول نيوزويك إن الخطاب الرسمى لمسئولى الحكومة الألمانية يصبح أكثر حذرًا بشأن الأعداد الهائلة من المهاجرين الذين يصلون إلى البلاد.. وقال وزير المالية الألمانى فوفجانج شيوبله "إن أوروبا فى حاجة إلى تقييد عدد القادمين إلى القارة"، بينما صرح زيجمار جابريل نائب المستشارة الألمانية لمجلة "دير شبيجيل" يوم الجمعة الماضى بأن بلاده تقترب من حدود قدراتها بمعدل هائل.


موضوعات متعلقة..


"صحافة القاهرة": الرئيس: مستقبل الحكومة لا يرتبط بالبرلمان المقبل.. "اللجنة العليا" تشكل دوائر بالمحاكم لمواجهة بلطجية الانتخابات.. وزير الثقافة يناقش دعم حقوق الملكية الفكرية


التوك شو: خالد صلاح: إرادة الجيش المصرى حققت نصر أكتوبر وحافظت على استقرار الدولة.. السبسى: الطوارئ فى تونس انتهت بحكم القانون ولم نلغها.. أبو هشيمة: 90% من مدخلات الإنتاج فى مصر يتم استيرداها

- الصحافة الإسبانية: البرتغال فى حالة من الشك بعد نتائج الانتخابات.. شقيقة ملك إسبانيا فى قفص الاتهام على ذمة قضايا فساد11 يناير.. رئيس المعارضة الفنزويلية: لن يكون هناك انتخابات عادلة فى فنزويلا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة