أكرم القصاص - علا الشافعي

التوك شو: خالد صلاح: إرادة الجيش المصرى حققت نصر أكتوبر وحافظت على استقرار الدولة.. السبسى: الطوارئ فى تونس انتهت بحكم القانون ولم نلغها.. أبو هشيمة: 90% من مدخلات الإنتاج فى مصر يتم استيرداها

الثلاثاء، 06 أكتوبر 2015 04:34 ص
التوك شو: خالد صلاح: إرادة الجيش المصرى حققت نصر أكتوبر وحافظت على استقرار الدولة.. السبسى: الطوارئ فى تونس انتهت بحكم القانون ولم نلغها.. أبو هشيمة: 90% من مدخلات الإنتاج فى مصر يتم استيرداها الكاتب الصحفى خالد صلاح
كتب إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التوك شو مساء أمس الاثنين العديد من الملفات المهمة والمتنوعة، والتى كان على رأسها احتفالية القوات المسلحة بالذكرى الـ42 لنصر أكتوبر المجيد، وكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى حضور الرئيس التونسى الباجى قايد السبسى.



خالد صلاح: تيار الإسلام السياسى يميل إلى العنف وفرض الرأى والهيمنة


قال الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس تحرير "اليوم السابع"، أن حركة تيار الإسلام السياسى دائما تميل إلى العنف، والعنف قائم فى الضمير العام للتيار، خاصة عندما يحتشد أعضاءه، لافتا إلى أن الأغلب عندهم العنف وفرض الرأى وهيمنة منطق القوة، لأنهم يفهمون أن تاريخ هذا الدين هو تاريخ من العنف.
وأضاف خالد صلاح، عبر برنامجه "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار"، أن تيار الإسلام السياسى تربى على أن الإسلام يجب أن يفرض إرادته، وهناك تفسيرات لبعض الآيات القرآنية يفسرها التيار بطريقته، بصرف النظر عن قبول الجموع لما يتصور هو أنه الإسلام.
ولفت رئيس تحرير "اليوم السابع" إلى أن ما حدث مع الإعلاميين فى نيويورك خاصة مع يوسف الحسينى، يبين أن التيار لم يختر حتى محاولة إقناع "الحسينى" بشىء ويدعوه إلى الهداية من وجهة نظر التيار، ولكن كل ما سيطر عليه وقتها هو العنف، ومنطق القوة، وأنه يجب أن تعلو كلمة "رابعة" فوق الجميع، وحدث الاعتداء على الإعلامى بالطريقة التى تمت.
وأوضح خالد صلاح أن الإسلام السياسى دائما ما يفكر فى الدماء وإتاحة الفرصة والتعايش، ودائما ما يأخذ المسار السياسى من تصور واحد؛ وهو أن ما يجرى من التيار من ديمقراطية وحريات ودولة قانون ما هو إلا وسيلة للوصول إلى السلطة، وعندما يصل ينقلب إلى أصله.
وتابع خالد صلاح: "رأينا هذا من الإخوان فى البداية عندما ظهروا بتصريحات عن الديمقراطية، وحب الفن، وغيره ذلك من هذه التصريحات، وعندما تولوا السلطة رأيناهم ضد حقوق الإنسان، ويستخدمون القتل، وضد المظاهرات، واللجوء إلى بيع الدولة، وغيرها من سلسلة الجرائم التى ارتكبوها".
وأشار الكاتب الصحفى خالد صلاح، إلى أن حزب النور لم يحترم "تحية العلم" والوقوف له داخل البرلمان المصرى، ولم يوجد لديهم هذا المنطق الوطنى، وأن كل السلوك الذى حدث واستمرار نفس الأخطاء من حزب النور والتيار السلفى يقول بوضوح شديد أنه ليس هناك أمل، مضيفًا "أنت ممكن تمدله إيدك.. لكن هو لا، لاسيما أن مفهوم الوطن لديه غير الذى عند الشعب، فيجب ألا ننسى ذلك".



السبسى: موقف مصر من الأزمة السورية "حكيم".. ولا نؤيد الضربات العسكرية


قال الباجى قائد السبسى رئيس تونس، أن المشهد فى سوريا تغير تغييرًا جوهريًا بعد أن تدخلت روسيا بثقلها وبموقف أكثر جرأة، متابعًا:"الآن ثمة ضيف جديد فى القضية السورية والمنطقة وهو إيران". وأضاف "السبسى"، خلال لقائه ببرنامج "هنا العاصمة"، على فضائية "سى بى سى"، مع الإعلامية لميس الحديدى، أنه يجب على العرب أن يعوا أن إيران أصبحت موجودة فى المنطقة ويتعاملوا معها بموضوعية وجدية، موضحًا أنه من الملاحظ والمؤسف أن كل الأطراف بمن فيهم الأمريكان والروس وإيران وغيرها يلعبون فى سوريا بينما العرب غائبون.
وتابع السبسى: "لا نبادر بحل فى الأزمة السورية إلا بعد التوفيق بين الأطراف المتداخلة خاصة العرب وهذا لم يتحقق بعد".
ولفت السبسى إلى أن موضوع الأسد لم يعد هو الأمر الجوهرى فى القضية السورية ولكن الخروج من الأزمة هو الأهم، مشيرًا إلى أن الأسد مسئول مسئولية كبرى عن تدهور الوضع فى بلاده.
وأوضح السبسى أن داعش تتقدم فى سوريا وليبيا، وأن مقاومة التنظيم الإرهابى ليست إيجابية بسبب سوء التنسيق، مردفًا: "موقف مصر من الأزمة السورية حكيم ونحن لا نؤيد الضربات العسكرية".
وأكد رئيس تونس أنه لا يوجد خلاف بين تونس والإمارت، مضيفًا أن علاقته الشخصية مع الشيخ زايد كانت جيدة لأنه كان رجلاً حكيمًا، وثمة بعض الحسابات الشخصية مع الإمارات التى تجاوزتها تونس، موضحًا أن الحديث عن تقليص الاستثمارات الإماراتية فى تونس شائعات.
واستطرد: "تدخلنا فى التحالف الدولى ضد داعش لأن الوضع على الأرض قرر ذلك ونقاومهم منذ زمن"، متابعًا: "مشاركتنا فى التحالف الدولى ضد داعش ليس بالضرورة أن يكون عسكريًا ولكن لدينا تعاون معلوماتى وأشياء أخرى".

السبسى: الطوارئ فى تونس انتهت بحكم القانون ولم نلغها


قال الباجى قائد السبسى، رئيس تونس، أن تونس لديها خندق دفاعى تدافع به شرعيا أمام هجمات السلاح والمتسربين والمدربين من ليبيا، لافتاً إلى أن هناك تنسيقا مع الجانب الليبى فى تأمين الحدود، وأن الخندق الدفاعى له مؤيدين من جهات مختلفة هناك.
وأضاف "السبسى"، خلال لقائه ببرنامج "هنا العاصمة"، على فضائية "سى بى سى"، مع الإعلامية لميس الحديدى، أن الطوارئ فى تونس انتهت بحكم القانون ولم يتم إلغاؤها، مؤكداً أن الإرهاب ليس فقط قادم من ليبيا لكن أيضا من الداخل، وتحسنت الأوضاع بفضل الأداء الجيد للشرطة والجيش.
وذكر السبسى أن الأوضاع تحسنت فى ليبيا وتونس ولا حاجة للطوارئ حالياً ولا فائدة من التمديد، موضحاً أن القانون ضد الإرهاب وليس لتقييد الحريات.
وأوضح أن الوضع فى تونس كان سيئاً جداً سواء أمنياً أو اقتصادياً أو اجتماعياً، مشيراً إلى أن المجال الاقتصادى متدهور جداً والخروج منه لا يتحقق إلا بمناخ ملائم للاستثمار، مضيفاً: "العدالة الانتقالية الآن لم تقم بما يجب أن تقوم به، والبلاد لا تترقب إلى ما لا نهاية لأن الاقتصاد لا ينتظر".



أبو هشيمة:الرئيس يولى اهتماما بالاستثمار.. والبيروقراطية "الفساد الأكبر"


قال رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، رئيس مجلس إدارة مجموعة "حديد المصريين"، أن ضابطا بهيئة الرقابة الإدارية اتصل به واستعلم منه عن وجود مشاكل تواجهه من عدمه فأخبره بوجود العديد من العراقيل.

وأضاف أبو هشيمة، خلال حواره ببرنامج "البيت بيتك"، مع الإعلاميين؛ عمرو عبد الحميد، ورامى رضوان، عبر فضائية "ten": "البيروقراطية أكبر فساد، والرئيس عبد الفتاح السيسى أنشأ وحدة لمساعدة المستثمرين بهيئة الرقابة الإدارية.. وعندما أطلعت المسئول عن الوحدة منذ 3 أشهر على ملف بالمشاكل التى تواجهنى، تم حل ما يقرب من 80% منها".

وناشد أبو هشيمة جميع رجال الأعمال الشرفاء، الذين تواجههم مشاكل، التوجه إلى الرقابة الإدارية، مؤكّدًا: "ستم حلها بالفعل".

وشدد رجل الأعمال على أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يولى اهتماما كبيرا بقطاع الاستثمار فى البلاد، الأمر الذى ترتب عليه تحسين صورة مصر أمام المستثمرين الأجانب، وفى المجتمع الدولى، موجّهًا رسالة إلى وزير الاستثمار أشرف سالمان تساءل خلالها عن قانون الاستثمار.

أبو هشيمة إلى رجال الأعمال: "اللى يصرف جنيه لمصر هيترد له 100"


كشف رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، رئيس مجلس إدارة مجموعة "حديد المصريين"، أنه عُرِضَ عليه الانضمام للحزب الوطنى قبل الثورة لكنه رفض.
وأضاف أبو هشيمة، خلال حواره ببرنامج "البيت بيتك"، مع الإعلاميين؛ عمرو عبد الحميد، ورامى رضوان، عبر فضائية "ten": "لو جمال مبارك كان اترشح لانتخابات الرئاسة قبل الثورة، مكنتش هديله صوتى".
وقال أبو هشيمة أن الاقتصاد المصرى متردٍ، وأن من يخدم البلاد، لا ينتظر مقابل كما كان فى السابق، مضيفًا: "يجب على رجال الأعمال العمل على النهوض بالبلاد لأن مصر لو وقفت على رجليها هم أول ناس هيستفيدوا، واللى صرفوه جنيه، مصر هيترد لهم 100 جنيه".
وتابع رجل الأعمال: "عندما تعبر مصر من عنق الزجاجة، ستتغير جميع الظروف الإقليمية والسياسية والدولية، وتعود مصر أقوى مما كانت عليه فى السابق"، مؤكّدًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، غير راض عن مجموع المبالغ التى تحصل عليها صندوق "تحيا مصر" حتى الآن، كونها لم تواكب توقعاته.



عمرو أديب: مبارك قالى "هنأكل الشعب منين.. وقفلى البرنامج بعد شهر"


قال الإعلامى عمرو أديب، أن زكريا عزمى، رئيس ديوان رئيس الجمهورية الأسبق، أجرى اتصالاً هاتفيًا به خلال فترة حكم الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك بعد مشاهدته حلقة عن مأساة المواطنين المصريين خلال برنامج القاهرة اليوم، مضيفًا أن زكريا عزمى وجّه له قائلاً: "الريس مش عاوز نكد ومش بيحب الأخبار الوحشة وبيضايق ومتعرضش عليه الأخبار الوحشة وخليك فى موضوع الطرائف بس".
وأضاف "أديب" خلال برنامجه "القاهرة اليوم" المذاع على فضائية "اليوم" أن الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك أجرى معه اتصالاً هاتفيًا بعد 10 دقائق من مكالمة زكريا عزمى قائلا: "إحنا هنأكل الناس دى أكلها إزاى مرة واحدة.. أنت غريب أوى"، ورد أديب قائلا: "بنهزر وبنضحك".
وتابع "أديب": "قفلوا البرنامج بعد المكالمة بشهر"، معربًا عن تعجبه من مواقف بعض المصريين: "بستغرب جدًا من الناس اللى عاوزة تشم شراب مبارك".

أديب: "وزير التعليم مش عارف يكتب عربى وعاوز يعمل قاعدة بيانات بالإنجليزى"
سخر الإعلامى عمرو أديب من وزير التربية والتعليم، الدكتور الهلالى الشربينى، قائلا "الراجل مش عارف يكتب عربى هيعرف يكتب إنجليزى ويعمل قاعدة بيانات للطلاب بالتربية والتعليم باللغة الإنجليزية"، وذلك خلال برنامجه "القاهرة اليوم" المذاع على فضائية "اليوم".
وكان الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، والذى أدى اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى، علق على الحساب المنسوب إليه ويحمل أخطاء لغوية وعدم تفرقته بين حرفى الـ"ذ" والـ"ز" قائلاً: "لم أتأكد من أن هذا الحساب خاص بى أم لا ولم أدخل الفيس منذ فترة علشان أنا فى الوزارة وبعقد اجتماعات مع المسئولين".


موضوعات متعلقة



- الصحف البريطانية: التدخل الروسى فى سوريا يثير حرب أسعار النفط مع السعودية.. روبرت فيسك: لا وجود للأطراف المعتدلة فى سوريا.. ولا يوجد أناس أخيار وآخرون أشرار فى الحرب السورية

- الصحافة الإسرائيلية: ليبرمان يدعو لاجتياح الضفة وشن عملية "سور واقى" جديدة.. تظاهرات أمام منزل نتنياهو للمطالبة بإقالته.. وكاتس يهدد بمنع 100 ألف فلسطينى من العمل داخل إسرائيل









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة