بالصور .. ختام فعاليات المؤتمر الفكرى لفن العرائس بتوصيات طرحها عمرو دوارة

السبت، 31 أكتوبر 2015 06:35 م
بالصور .. ختام فعاليات المؤتمر الفكرى لفن العرائس بتوصيات طرحها عمرو دوارة ختام فعاليات المؤتمر الفكرى لفن العرائس
كتب جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وضع الدكتور المخرج عمرو دوارة تصوراته وتوصياته حول كل الأبحاث التى قدمت خلال الملتقى العربى لفنون الدمى وخيال الظل ناقدا ومحللا لكل بحث خلال ندوة ضمن فعاليات الملتقى الذى يستمر ليوم 4 نوفمبر وطرح المخرج والمؤرخ المسرحى توصياته للنهوض بمسرح العرائس وفنون الدمى وخيال الظل .

بداية أكد الدكتور عمرو دوارة على أن هذه الدورة تسعى بصفة عامة إلى وضع الفنون الشعبية العربية والمرتبطة بفنون العرائس والفرجة الشعبية على طاولة البحث، مع دراسة إمكانية تفعيلها وإعادة إنتاجها لتصبح وسيلة فنية تساهم فى التنمية والتنوير ومن أهدافها أيضا تفعيل دور فنون الدمى فى الفضاءات المفتوحة والتفاعل الإيجابى مع واقع هذه الفنون فى المجتمعات العربية والعمل على إبراز الثراء الفنى والتعبيرى لتلك الفنون واستعادة مكانتها فى المشهد الثقافى و المساهمة فى حماية الفنون الآيلة للاندثار والعمل على توثيق هذه الفنون فى البلاد العربية.
وأوضح دوارة أيضا أن الملتقى تضمن فى دورته الثالثة ستة أبحاث، بحثان من "مصر" وبحث من كل من الدول الشقيقية فلسطين، سوريا، الجزائر، المغرب وأهم عناوين تلك الأبحاث (البدايات المجهولة لمسرح العرائس فى مصر (مصر) وتاريخ فنون العرائس فى المغرب العربى .. المغرب نموذجا - د. رشيد أمحجور(المغرب) وتحديد المصطلحات والمفاهيم لفنون العرائس والدمى وخيال الظل وما جاورها د.كمال الدين حسين (مصر) وتحديد المصطلحات والمفاهيم لفنون العرائس والدمى وخيال الظل وما جاورها لعدنان سلوم (سوريا) وتحرر الدمى من فضاء الواقع لراضى شحادة (فلسطين) والعلاقة السوسيولوجية لفن العرائس بين الباث والمبثوث لمحمد بويش (الجزائر).

وأوضح الدكتور عمرو دوارة أنه كان من المفترض أن يشارك الرائد والمبدع الكبيرالدكتور ناجى شاكر (مصر) ببحث بعنوان "التصميم الفنى والتقنى فى عالم العرائس .. الشكل، الحركة، الفضاء" ولكن لظروف خاصة اضطر للإعتذار عن المشاركة ببحث، وإن كان قد حرص على المشاركة، وبالفعل شرف الملتقى بحضوره وشارك فى ندوة عن بدايات فرقة مسرح العرائس ومساهماته الإبداعية بها وهناك بحثان من الأبحاث الستة يمكن إدراجهما تحت هدف "العمل على توثيق هذه الفنون فى البلاد العربية" وهما: مسرح العرائس فى مصر وتاريخ فنون العرائس فى المغرب العربى للدكتور/ رشيد أمحجور(المغرب)، كذلك هناك بحثان يمكن إدراجهما تحت هدفى: العمل على إبراز الثراء الفنى والتعبيرى لتلك الفنون واستعادة مكانتها فى المشهد الثقافى، المساهمة فى حماية الفنون الآيلة للاندثار وهما: تحديد المصطلحات والمفاهيم لفنون العرائس والدمى وخيال الظل وما جاورها للدكتور/ كمال الدين حسين (مصر)، تحديد المصطلحات والمفاهيم لفنون العرائس والدمى وخيال الظل وما جاورها للأستاذ/ عدنان سلوم (سوريا)، كما أن هناك بحث يمكن تصنيفه أو إدراجه تحت هدف: "تفعيل دور فنون الدمى فى الفضاءات المفتوحة" وهو بحث " تحرر الدمى من فضاء الواقع" للأستاذ/ راضى شحادة (فلسطين)، فى حين يمكن تصنيف بحث "العلاقة السوسيولوجية لفن العرائس بين الباث والمبثوث" للأستاذ/ محمد بويش (الجزائر) تحت هدف: "التفاعل الإيجابى مع واقع هذه الفنون فى المجتمعات العربية".

وأضاف الدكتور عمرو دوارة : هذا مع التأكيد على أن هذا التصنيف قد التزم بالسمات العامة أو الغالبة بكل بحث فقط، وبالتالى فهو تصنيف غير جامع مانع، حيث غالبا ما يتناول الباحث أكثر من موضوع فى بحثه، وبالتالى قد يجمع بين تحقيق أكثر من هدف من خلال بحثه ويتضح مما سبق أن جميع الأبحاث الستة لم تحقق بعض الأهداف السامية لهذا المؤتمر، حيث تناولت أغلبها المنجز الماضى ولم تتناول الأهداف المستقبلية ومن بينها: تفعيل دور فنون الدمى فى الفضاءات المفتوحة، التفاعل الإيجابى مع واقع هذه الفنون فى المجتمعات العربية، كذلك لم تتناول بالتفصيل موضوع العمل على إبراز الثراء الفنى والتعبيرى لتلك الفنون لاستعادة مكانتها فى المشهد الثقافى.

وبدأ الدكتور دوارة فى تقديم توصياته قائلا : برغم وجود بعض التفاوت فى الاهتمام بفن العرائس ببعض الدول عن دول أخرى إلا أن الوضع العام بجميع الدول العربية متشابه إلى حد كبير، مما يدعونى إلى ضم صوتى إلى مجموعة الأساتذة الباحثين بضرورة مناشدة الحكومات دول ووزارات الثقافة العربية إلى الاهتمام بهذا الفن وتقديم كافة الإمكانيات المطلوبة، خاصة وأنه فن يخطب بالدرجة الأولى أولادنا مستقبل هذا الوطن وأناشد "الهيئة العربية للمسرح" والقائمين على هذا الملتقى بضرورة الاهتمام بتفاصيل خريطة الإبداع لفنون العرائس بمختلف الدول العربية، خاصة بتلك الدول التى لم توثق تجربتها حتى الآن (على سبيل المثال لبنان، العراق، اليمن) وتكليف بعض الباحثين بهذه المهمة خلال الملتقى القادم، على أن يتم تجميع جهود وإنجازات العرائسيين بجميع الدول العربية والتى وثقت من خلال الدورات المختلفة بهذا الملتقى وإصدارها فى كتاب واحد.

ومن التوصيات التى طرحها الدكتور عمرو دوارة أيضا (الحرص على استكمال الجهد الكبير الذى بدأه المبدع/ عدنان سلوم، ومبادرته القيمة بإعداد "مشروع الدليل المختصر لفنون العرائس فى البلاد العربية"، وحتى يخرج فى أفضل صورة ممكنة وفى أسرع وقت أقترح تشكيل لجنة تحت إشرافه تضم رمزا من الرموز المتخصصة فى هذا المجال بكل دولة عربية للإتفاق حول مختلف المفاهيم والمصطلحات وتوحيدها بصورة علمية وضرورة دراسة الاقتراحات والتوصيات التى جاءت ببعض الأبحاث وأخذها بعين الاعتبار ومن بينها: تنظيم مهرجان وطنى لمسرح العرائس بكل دولة، وكذلك تنظيم مهرجان عربي، المطالبة بتأسيس شعب متخصصة فى مجال مسرح العرائس فى المعاهد الفنية، التشجيع على تأسيس فرق محترفة سواء كانت فرق خاصة أو تابعة للدولة، دعم البحث والنشر فى مجال فنون العرائس مع إصدار مجلة متخصصة فى هذا المجال، تشجيع الحكومات والفرق على الاشتراك فى بعض الهيئات والمنظمات الدولية المتخصصة فى مجال مسرح العرائس ومن بينها الإتحاد العربى لمسرح العرائس، الإتحاد العالمى لمسرح العرائس.

وأخيرا قال الدكتور عمرو دوارة إنه يجب الاهتمام فى الدورات القادمة بالنظرة المستقبلية وتعظيم الاستفادة بتوظيف خبرات وجهود الباحثين فى تقديم رؤى فكرية لكيفية توظيف "فن العرائس" فى مجالات جديدة، وكذلك فى تقديم خبراتهم لتحديد نوعية العروض الأفضل والأنسب تقديمها لجميع الأعمار. والمقصود بهذه التوصية هو عدم تكرار الجهود فى مجال التوثيق أو فى مجال التكنيك وصناعة العرائس بقدر الاهتمام بالأفكار والنصوص التى نقدمها من خلال هذا الفن الرائع.


اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة