ابعد عن النفسنة والمنفسنين.. نصائح للتعامل مع زملاء العمل من أول يوم

السبت، 31 أكتوبر 2015 04:16 ص
ابعد عن النفسنة والمنفسنين.. نصائح للتعامل مع زملاء العمل من أول يوم لزملاء عمل ـ صورة أرشيفية
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أول يوم عمل بداية مبهمة مثل كل البدايات التى نتعرض لها فى حياتنا، لذلك دائما ما نكون حذرين ويغلب علينا التوتر والقلق من كل شىء خاصة أننا سنواجه مجتمعا جديد تماما لا ندرك صفاته وعاداته، لذلك يجب أن نتحلى بالحذر والصبر على حسب نصائح "إسماعيل فواز" محاضر التنمية البشرية، الذى يستعرض مجموعة من النصائح التى تساعدنا على التعامل مع رؤساء وزملاء العمل من أول يوم شغل.


الحذر هو الحل فى بداية العمل


يجب أن نكن حذرين إلى أبعد الحدود ولا نحاول الدخول فى أى أحاديث جانبية مع الزملاء لأننا لا نثق بهم ولا نعرف طبيعتهم، فالأفضل أن لا نصدق أحد ولا نسلم لأحد حتى إشعار آخر، وحتى لا نقع فى مشاكل فى من البداية نكن غير قادرين على حلها.

تجنب الحديث عن الحياة الشخصية


يجب أن تعرف أين ومتى تتحدث عن تفاصيل حياتك الشخصية، فالعمل ليس المكان الصحيح لنقاش مشاكلنا أو انجازاتنا على المستوى الشخصي، ويفضل أن نلتزم الصمت على مستوى هذا الجانب، ونكتفى بالحديث عن العمل وسبل القيام به على أكمل وجه.

اعمل بأقصى جهد لتثبت وجودك


يجب أن تبدأ عملك وأنت قوى لأن البداية القوية تستمر والانطباع الأول يدوم، فإذا أثبت وجودك من البداية ستختلف نظرة رؤسائك وزملائك فى العمل بالنسبة لك، وستجد نفسك تقفز قفزات سريعة.


ابعد عن النفسنة والمنفسنين


أى شخص فى البداية يحاول إثبات إمكانياته وقدراته ليقترب من رؤسائه على قدر الإمكان ويثبت وجوده فى العمل من البداية، لكن هناك خط رفيع جدا بين المنافسة الشريفة والنفسنة غير المشروعة، فالتحدى وغيرة العمل مطلوبة حتى نزيد من إنتاجنا، لكن يجب أن لا نسمح لأنفسنا بالتورط فى اتخاذ الطرق الملتوية لإثبات الذات على حساب الأخرين، وتأكد أن عداوة زملائك ليست فى صالحك على الاطلاق.

ضع حدود للتعامل من البداية


من الأفضل أن تضع حدود وإطار خاص تتعامل فيه مع زملائك فى البداية، فالوسط هو الأفضل فى كل شي، لا روح الدعابة المبالغ بها هى الحل، ولا الصمت والبعد عن الناس حل.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة